ماذا في الحوار الممنوع من الصّرف الإذاعي..؟

6 فبراير 2013 المصدر : •• الفجر - تونس - خاص: تعليق 396 مشاهدة طباعة

 

بطله زعيم التيار الجهادي في تونس الهارب من العدالة
 
استمع أمس الأول الاثنين قاضي التحقيق بتونس إلى تصريحات كل من مدير إذاعة موزاييك نور الدين بوطار ورئيس التحرير بنفس الإذاعة ناجي الزعيري والصحافي نصر الدين بن حديد وذلك بخصوص الحوار الذي أجراه الصحافي نصر الدين بن حديد مع القيادي السلفي وزعيم تيار أنصار الشريعة المكنى بأبو عياض وباعه إلى إذاعة موزاييك.
ويأتي هذا الإجراء بسبب صدور قرار بمنع بث هذا الحوار من طرف قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس.
وأعلنت وزارة العدل أن قرار منع بث الحوار ، مرده أن سيف الله بن حسين الملقب بأبي عياض محل تتبع جزائي أمام قلم التحقيق وهو بحالة فرار و لأن الأبحاث لا زالت متواصلة ويخشى على سلامة سير البحث من أي تصريحات إعلامية قد تتضمن أيضا ما قد يعكر صفو النظام العام، وفق بيان صحافي مقتضب.
وكان قاضي التحقيق قد أصدر الاثنين قرارا بمنع بث حوار و حجز شريط يتضمن حوارا مع السلفي سيف الله بن حسين زعيم تنظيم أنصار الشريعة والمعروف بأبو عياض على إذاعة موزاييك أف.أم و ذلك قبل دقائق من بث برنامج ميدي شو 
وقد أكدت عريضة المنع انه يمنع بث هذا الحوار و ذلك لأن أبو عياض مطلوب للعدالة و محل تتبع من قبل الأمن وصادرة فيه بطاقة جلب واعتبر قاضي التحقيق بأن هذا الحوار من شأنه أن يؤثر في سير الأبحاث في القضايا المتهم فيها و بين بأن هذا الحوار يمكن أن يتضمن أيضا بعض التسريبات أو الرموز التي يمكن أن تسبب في تعكير الصفو العام 
ونددت نقيبة الصحفيين نجيبة الحمروني بمنع بث الحوار الخاص بالسلفي الجهادي سيف الله بن حسين المعروف بأبو عياض على إذاعة موزاييك أف ،كما لم تخف الحمروني قلقها من تواصل هذه الممارسات التي باتت تهدد حرية الصحافة والتعبير وحق المواطن في الحصول على المعلومة.
 
هكذا أجريت الحوار
من جهته أكد الإعلامي نصر الدين بن حديد الذي أجرى الحوار مع القيادي السلفي ، رفضه لقرار إيقاف الحوار مع أبو عياض مؤكدا انه لا مبرر له.
وأضاف أنا احترم القانون و احترم قرار قاضي التحقيق و لكنني اعتبر أن هذا القرار غير مجد و هو فعل عكسي' معتبرا أن هذا الحوار سيكتسي أهمية بأكثر من عشر مرات بعد قرار إيقافه.
وأشار إلى انه سيتم تنزيل هذا الحوار على صفحات الفايس بوك لكنه كان من الأفضل أن يتم الحوار عبر قنوات إعلامية محترفة تمكّن من النقاش و تمنح المجال للإدلاء بآراء مختلفة و ليس عبر صفحات الفايس بوك. وأكد الصحفي نصر الدين بن حديد، أن أبو عياض متواجد بإحدى محافظات تونس الكبرى.
وبيّن بن حديد أن شخصين من تيار أنصار الشريعة اتصلا به وطرحا عليه فكرة إجراء الحوار مع القيادي السلفي، بعد أن عبر لهما بن حديد عن رغبته في إجراء الحوار مع أبو عياض المطلوب للعدالة.
وقال إن سيارة حملته حيث يقيم أبو عياض وهو معصوب العينين واُشترط عليه قبل التصوير أن يبث الحوار كاملا فوافق على ذلك.
كما بيّن أن الاتفاق كان على أن يبثّ الحوار في إحدى القنوات التلفزية، غير أن نوعية التسجيل على مستوى الصورة والصوت لا تصلح للبث التلفزيوني فخيّر بثّه على إذاعة موزاييك أف أم.
وأوضح الصحفي أن الحراسة كانت مشددة على أبو عياض الذي عبّر له عن مخاوفه من التعرض للاغتيال.
 
مضمون الحوار
وقد شددَّ سيف الله بن عمر بن حسین الملقب بأبو عیاض في الفيديو الذي نُشرَ على موقع اليوتيوب أمس الأول بعد منع بثه الإذاعي، على أنّ وزارة الداخلية لا يسيّرها علي لعريض وليس له السيطرة التامّة عليها'، متسائلا عن الأشخاص المتواجدين على رأس الفرق الأمنية في تونس، وبيّن في نفس السياق أنّ وحدات التدخل رفضت تأمين السفارة الأمريكية عند حرقها واستهدافها وبقيت في ثكناتها مشترطة استعمال السلاح الحي وعند رفض مطلبها رفضت الخروج ، حسب قوله.
وأكد القيادي السلفي أنّ علي العريض مريض مرضٌ نفسي أو ما يُسمي بمرض ستوكهولم على حد تعبيره .
وأضاف فى هذا الصدد أن العريض أصبح يدافع عن جلاديه فى ثمانينات القرن الماضي، فصار بذلك الضحية يدافع عن الجاني بحسب ما وردَ في الفيديو المذكور والذي جمع أبو عياض بالصحفي نصر الدين بن حديد.
وجدّد أبو عياض قوله ، إن وصول نداء تونس للسلطة سيكون على جثثنا على حدّ قوله.
كما وصف القيادي السلفي، زعيم الحزب الجمهوري أحمد نجيب الشابي بالانتهازي واللاهث وراء المناصب، مشيرا إلى أن هذه الأحزاب والشخصيات السياسية هي دمى فرنسا وتعمل لأجندتها الخاصة حسب تقديره.
وقال زعيم حركة أنصار الشريعة في تونس إن تخفيه أوجدته الضرورة لأنه ليس مطلوبا من تونس فقط بل من أمريكا بالذات ، مشيرا أنّه يتابع التقارير الصحفية التي تقوم بها الهيئات المختصة في الغرب عن أنشطة أنصار الشريعة.
وأشار أبو عياض أنّ بعض من وصفهم ب العملاء الذين يريدون اجتثاث الإسلام من تونس قد أرادوا لعب دور خبيث من خلال محاولة اعتقاله ممّا قد يتسبّب في اندلاع أحداث عنف أو فوضى، وفق تقديره.
من جهة أخرى قال أبو عياض إنّه لا يوجد رابط تنظيمي بين أنصار الشريعة في تونس وفي البلدان الأخرى ، مؤكّدا أنّها مستقلة استقلالا كليا في تحركاتها واتخاذ قراراتها وسلوكياتها وهي جماعة تسعى أن تتنظّم ثقافيا وسياسيا ودعويا في كل مجالات الحياة .
وبيّن أبو عياض أنّ تيار أنصار الشريعة يفكر في دعوة التيارات الإسلامية بجميع أصنافها إلى النظر في مصلحة البلاد، مشيرا أنّ تياره يمايز بين الحكومة وبين حركة النهضة حيث يتعامل التيار مع النهضة كتيار إسلامي مستقل أمّا الحكومة فموقف التيار منها شرعي وهو أنّها حكومة لا تمثل الإسلام ، وفق تعبيره.
وبيّن زعيم تيار أنصار الشريعة أنّ موقف التيار هو ضدّ إفراغ الساحة من شبابها للذهاب إلى سوريا ، معتبرا أنّ تونس أولى بشبابها وكوادرها من أي بلد آخر ، داعيا شباب تونس إلى عدم السفر إلى سوريا ما عدا أصحاب الخبرات التي يحتاجها الجهاد في مجالات معينة .
ونفى أبو عياض أنّ تيار أنصار الشريعة ينوي الدخول في اللعبة السياسية.
وبالنسبة إلى حرق مقامات الأولياء، قال أبو عياض إنّ من يحرق مقاما أو زاوية فهو يعتبر إنسانا أحمق حتى وإن كان من أنصار الشريعة، لأنّ القضية تكمن في حرق هذه القبور من عقول الناس . 
وأخيرا أوضح أبو عياض أنّ التيار السلفي الجهادي أثبت أنه تيار مستعص عن الانزلاق في ما يخطط، وأنّ قوة التيار ليست في التنظيم وكثرة أعداده ونشاطه إنّما تتمثل في الانضباط الذي لا مثيل له ، وفق تعبيره.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15443 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6041 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16523 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12651 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74761 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67627 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43705 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42692 مشاهده