بحضور أكثر من ٢٠٠ شخص

مالية الشارقة المركزية تعقد الملتقى المالي الثاني الافتراضي للعام 2021

19 يوليو 2021 المصدر : •• الشارقة-الفجر: تعليق 195 مشاهدة طباعة

نظمت دائرة المالية المركزية بالشارقة مؤخراً، الملتقى المالي الافتراضي الثاني للعام ٢٠٢١، بحضور أكثر من ٢٠٠ شخص من مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والمستقلة، حيث ركز على كيفية تفعيل بطاقة الهوية الإماراتية على أجهزة الصراف الآلي لمصرف الشارقة الإسلامي، وأمن المعلومات، والدورة المستندية الجديدة لبوابة الموردين “دورة العقود”، بالإضافة إلى عرض نبذة عن الدورة الخامسة لجائزة الأداء المالي المتميز.
وتحدث في الملتقى ميرة السويدي، رئيس قسم الأنظمة المالية والتطبيقات الذكية بالدائرة، وبدر الزيود، أخصائي أمن المعلومات وإدارة المخاطر، وغانم الشامسي، ظابط عقود رئيسي، وناصر كشواني، أمين عام جائزة الأداء المالي المتميز، حيث لاقت جلسات الملتقى تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل المشاركين والحضور.

يُساهم في تعزيز كفاءة الإجراءات المالية في الدوائر الحكومية
وقالت هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي في دائرة المالية المركزية:” نحرص في الدائرة على تنظيم هذا الملتقى باستمرار، وقد جاء في نسخته الثانية للعام الجاري ٢٠٢١، افتراضياً، ليتكامل مع النسخة الأولى ويضيف إليها، وكل هذه الأعمال المهمة تأتي التزاماً بتوجيهات وتعليمات حكومة الشارقة، وحرصاً على المشاركين وسلامتهم في ظل تداعيات الظروف الاستثنائية الراهنة بما يخص فيروس كورونا».
ولفتت إلى أن الملتقى ناقش عدداً من الموضوعات المهمة، مثل: كيفية تفعيل بطاقة الهوية الإماراتية على أجهزة الصراف الآلي لمصرف الشارقة الإسلامي، وأمن المعلومات وأهميتها، كما تناول المتحدثون الدورة المستندية الجديدة لبوابة الموردين “دورة العقود”، وتم عرض موجز عن الدورة الخامسة لجائزة الأداء المالي المتميز التي تنظمها الدائرة.
مشيرةً إلى أن مثل الملتقيات وما تقدمه من معلومات ونقاشات تسهم في الاستمرار في الارتقاء بالأداء المالي، وتعزيز كفاءة الإجراءات المالية في الدوائر الحكومية، وتحقيق أعلى مستويات التقدم والنهضة والاستثمار والاستقرار المالي للإمارة، وتقديم أرقى الخدمات، وديمومة العمل على تطوير منظومة العمل المالي الحكومي للإمارة باستخدام أفضل التقنيات والممارسة المعاصرة في أنظمة العمل المالي الحكومي.

 أربعة موضوعات أساسية
وتناول الملتقى في نسخته الثانية أربعة موضوعات أساسية، حيث تطرقت ميرة السويدي، إلى كيفية التفعيل والشحن والدفع بواسطة بطاقة الهوية الإماراتية على أجهزة مصرف الشارقة الإسلامي، وفقاً للشراكة الاستراتيجية بين الدائرة والمصرف. موضحة الميزات الأساسية لبطاقة الهوية الإماراتية، كبطاقة آمنة ومطبقة لمعايير المصادقة الثنائية، وهي كما يعلم الجميع متوافرة لدى جميع افراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.
ومن جانبه، تحدث بدر الزيود، عن أمن المعلومات، وعرض لإحصائيات التهديدات السيبرانية عالمياً، والهندسة الاجتماعية والتصيد الاحتيالي ومؤشراته، والسياسات العامة لأمن المعلومات، والأدوار والمسؤوليات الأمنية، وتطرق أيضاً إلى أهمية اتفاقية عدم الإفصاح. كما تناول الزيود برامج الفدية، وغيرها من القضايا التي تتطلب وعياً وحذراً والتزاماً، كحماية المعلومات الشخصية، وكلمة المرور. ولفت الزيود إلى أن الموظف هو أفضل خط دفاع في موضوع أمن المعلومات، وليس التكنولوجيا.

وبدوره، تطرق غانم الشامسي، إلى الدورة المستندية الجديدة لبوابة الموردين “دورة العقود”، كما تم عرض فيديو توضيحي يتعلق ببوابة الموردين. وعرض الشامسي مادة علمية تسهم في حل جميع المشاكل التي يواجهها الموردون.ومن جانبه، تحدث ناصر كشواني، الأمين العام لجائزة الأداء المالي المتميز، عن النسخة الخامسة من الجائزة، ووجه التحية للفائزين في النسخة الرابعة من الجائزة، متمنياً المزيد من التميز والنجاح للجميع. ولفت إلى أن الجائزة تعزز الاستثمار الأمثل للموارد المالية والبشرية في الشارقة. وتسعى حكومة الشارقة من خلال هذه الجائزة إلى العمل على إحداث نقلات نوعية في الأداء المؤسسي الحكومي، وتهدف فيما تهدف إليه، تكريم المؤسسات والأفراد المتميـزين في المجال المالي تقديراً لجهودهم في رفع مستوى إدارة الموارد وحفظ المال العام.

وتستند الجائزة إلى أعلـى المعايير الدولية للتميـز وأفضل الممارسات الإقليمية في هذا المجال، وتعتبر أداة محفزة لتحسين الإجراءات المالية والارتقاء بها نحو الأفضل. وتعمل دائرة المالية المركزية بالشارقة على تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية التي تكمن في إدارة وتنمية وتوفير السيولة النقدية، وتطوير منظومة موازنة الأداء، وتنفيذ سياسات مالية متكاملة وفعّالة، وبناء نموذج عالمي في المالية العامة، وتمكين التحول الرقمي، وتطبيق خدمات بفئة سبع نجوم، إضافة إلى تعزيز منظومة الرقابة الداخلية، وتمكين الموارد البشرية المواطنة، وتطوير ثقافة التميّز والابتكار وإدارة الأداء المؤسسي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        65 تعليق      24600 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      15658 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      28007 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      3610 مشاهده
شعر قرام
 15 أغسطس 2020        تعليق      117622 مشاهده
البيت متوحد
 15 أغسطس 2020        تعليق      117229 مشاهده
جيناك يالمريخ
 25 يوليو 2020        تعليق      116265 مشاهده
الأسَدْ
 1 نوفمبر 2020        تعليق      110699 مشاهده