ما الصفات التي ترفع من مكانتك الاجتماعية وتجعلك محبوباً؟

11 يوليو 2020 المصدر : تعليق 62 مشاهدة طباعة
يسود الاعتقاد بأن من يفوزون في المواقف الاجتماعية هم من يخادعون ويتملقون لغيرهم. لكن دراسة جديدة أظهرت أن هذا الاعتقاد غير صحيح، فاللطف وخفة الظل هي الصفات التي تجعل صاحبها محبوباً.
لا نحتاج لدراسات علمية لتؤكد لنا أن من يكذب ويحتال ويسعى إلى مصلحته الشخصية فقط، هو انسان غير محبوب. وهناك قناعة لدى العامة، أن الصفات المذكورة تساعد أصحابها على بلوغ مراتب اجتماعية عالية، غير أن دراسة حديثة أعدت في جامعة تكساس الأمريكية أظهرت

أن سرّ "النجاح" لا علاقة له بالكذب أو بالأنانية بل هناك عوامل أخرى كاللطف والكرم بالإضافة إلى خفة الظل. وهي صفات يقدِّرها الآخرون وتساعد أصحابها على الرقيّ الإجتماعي.
وأضافت الدراسة أن من يتحلى إلى جانب الصفات السابقة بالذكاء والتفاني في العمل سيضمن احترام وتقدير محيطه الإجتماعي له، أينما كان في العالم.

صفات شاملة
يقول باتريك دوركي، أحد معدي الدراسة التي نشرت في مجلة "التركيبة الشخصية وعلم النفس الإجتماعي" (Journal of Personality and Social Psychology): "سواء في رومانيا أو في جزر غوام (في المحيط الهادئ)، يحصل الناس على تقدير الآخرين عند تحلّيهم بالذكاء والشجاعة والصفات القيادية".
وشملت الدراسة 2751 شخصاً من 14 دولة، وهو ما يؤكد على أن تلك الصفات التي يقدّرها أفراد المجتمع تتشابه إلى حد كبير بغض النظر عن المكان. ويشدد معد الدراسة والباحث في علم النفس التطوري دافيد باس على أن "الصفات التي تضر الآخرين يتم النظر إليها بطريقة سلبية، سواء كان ذلك في روسيا أو في إريتريا".

اختلافات بين صفات الرجال والنساء
بحسب الدراسة، يعد تعدد العلاقات العاطفية أحد العوامل التي تؤثر سلباً على الوضع الاجتماعي وتقلل من احترام وتقدير الآخرين للشخص. وينطبق هذا الأمر على الرجال والنساء على حدّ سواء. بيد أنه وهي هذه الحالة تكون النساء أكثر عرضة لانتقادات وأحكام المجتمع مقارنة بالرجال.
أما الأشخاص الذين يدخلون في علاقات جادة وطويلة المدى مع الشريك، فيحظون باحترام أكبر، خاصة إذا ما ظلوا أوفياء لشريكهم.

اختلاف في الثقافات
إلى جانب هذه الصفات الشاملة والسارية في كل مكان، حددت الدراسة بعض الصفات التي تختلف أهميتها من ثقافة لأخرى. فعلى سبيل المثال، تلعب خفة الظل والفكاهة دوراً إيجابياً في الصعود الاجتماعي للشخص في بولندا، بينما لا تحظى خفة الظل بذات القدر من الأهمية في دول مثل اليابان والصين وكوريا الجنوبية. وفي إيريتريا، تؤثر هذه الصفة سلباً على نظرة الآخرين للشخص ويتم التشكيك في جديته.
هنا يُطرح السؤال: إذا كانت صفات مثل اللطف والصراحة هي التي تفيد الشخص على المدى الطويل، فلماذا مازال الكثيرون يعتقدون أن الغرور والنرجسية هي الصفات التي تؤدي للنجاح في العمل؟ ولماذا يرى الكثيرون أن من يتحلى بالكرم يسهل استغلاله ولا يحصل على التقدير الكافي؟ قد يرجع الأمر إلى غلبة النماذج السيئة التي توحي بأن هذه الصفات السلبية هي التي تؤدي إلى النجاح والتقدير. لكن هنا يجب الانتباه إلى أن النجاح لا يساوي بالضرورة الحب والاحترام.

لغة الجسد
ربما سمعنا عن لغة الجسد ودلالتها في التعامل مع الآخرين أو ماذا تفصح عن صاحبها وعن شخصيته، لكن هل تعرف أن لغة الجسد يمكنها أيضا أن تحسن من حالتك النفسية وتعيد إليك النشاط والقوة الذهنية!
من الوقوف وأنت منتصب القامة إلى الإيماء برأسك وعناق نفسك، كلها حركات تساعد على أن يصبح الجسم أكثر إيجابية حيث أكدت فعاليتها دراسات من أفضل الجامعات في العالم بحسب موقع Prevention وكذلك موقع "ميرور"  .

المرأة الجبارة
وجد باحثو جامعة هارفارد أن الوقوف مع شد الجسم ووضع اليدين على الخاصرة في وضع أسموه بـ "هاي باور" لمدة دقيقتين يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون (في كلا الجنسين) بنسبة 20٪  مع انخفاض مستويات الكورتيزول وهو الهرمون الذي يؤدي إلى الشعور بالإجهاد، بنسبة 25٪. وأضاف الباحثون أن الوقوف بوضعية "المرأة الجبارة" يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس ويخفف من حدة القلق والتوتر.

قلم بالفم    
هكذا يمكنك أن تصطنع الابتسامة، فإذا وضعت قلما بين أسنانك وتلاعبت به يمينا ويسرة في محاكاة للابتسامة، فيمكن أن يساعد ذلك في خفض مستويات التوتر. وقد طلب باحثو جامعة كانساس من مجموعة من المتطوعين وضع الأعواد الخشبية الخاصة بالأسنان في فمهم وتحريكها بطرق مختلفة. ثم طلبوا منهم أداء مجموعة من المهام المرهقة. وبعد الفحص وجد الباحثون أن معدل ضربات القلب كان متوازنا لدى هؤلاء اللذين ابتسموا مقارنة بالأخرين ممن لم يبتسموا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16892 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7226 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18055 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      650 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76184 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68832 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44241 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43186 مشاهده