وول ستريت جورنال: قوة الانفجار حولت الهدف إلى حفرة مشتعلة

محاولة اغتيال الضيف.. إسرائيل استخدمت 8 قنابل ثقيلة الوزن

محاولة اغتيال الضيف.. إسرائيل استخدمت 8 قنابل ثقيلة الوزن


حاولت إسرائيل عبثاً قتل القائد العسكري لحماس محمد الضيف، أكثر من مرة « منذ أكثر من 30 سنة» ولذلك، عندما تلقت معلومات استخباراتية عن اختبائه في مجمع بجنوب قطاع غزة، ضربت بقوة ساحقة، مستخدمة 8 قنابل زنة 2000 رطل، وفق ما كشف أشخاص على اطلاع على العملية.   وأفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن قوة انفجار الذخائر الموجهة بدقة حولت الهدف إلى حفرة مشتعلة. وقتل العشرات من الفلسطينيين وجرح المئات في المنطقة المحيطة بالمجمع، الذي كان مكاناً لسوق ومصدر للمياه ومطبخاً للحساء يطعم النازحين المدنيين، بحسب السلطات الفلسطينية.  
وسقطت القنابل حوالي الساعة 10.30 من قبل ظهر السبت، وفق الجيش الإسرائيلي. ووصف محمود أبو عمر الذي قال إنه كان يقف على مسافة مئة ياردة، المشهد على أنه «حزام ناري»، وأضاف: «رأيت أشخاصاً يسقطون أمامي». وتحدث آخرون عن تساقط وابل من الشظايا.     
وقالت إسرائيل إنها هاجمت مجمعاً مسيجاً، تستخدمه حماس ومسلحون، وإنها اتخذت احتياطات كي تحد من الإصابات بين المدنيين. واعترفت بأن المنطقة كانت محاطة بمدنيين، لكنها أضافت أن المسؤولية عن مقتل المدنيين، تقع على عاتق الضيف ومقاتليه، الذين يسعون إلى الاختباء بينهم.  
وأعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل قائد كتائب خان يونس في حماس رافع سلامة في الضربة. ولا يزال المسؤولون يقيمون ما إذا كان الضيف قد قتل، على رغم من أنهم بدوا متأكدين من مقتله، وأشار سكان محليون إلى مقتل عدد آخر من مقاتلي حماس.  
وأوضح مسؤول عسكري أن الاستخبارات الإسرائيلية كانت تراقب المجمع، لأن سلامة يستخدمه. وأضاف أن الضربة تقررت في ساعتها، عندما أشارت معلومات استخباراتية «دقيقة جداً جداً»، إلى أن الضيف موجود هناك. ولعب الضيف دوراً رئيسياً في هجمات 7 أكتوبر «تشرين الأول» على إسرائيل، والتي أدت إلى مقتل 1200 شخص، بحسب ما يقول مسؤولون إسرائيليون.   
ورفع الجيش الخطة بالتسلسل إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وحُمّلت مقاتلات إف-35 بقنابل ثقيلة.   
وعلّق الرئيس الأمريكي جو بايدن، تسليم إسرائيل شحنة من قنابل زنة 2000 رطل في الربيع، مجادلاً بأن من غير المناسب استخدامها في مناطق ذات كثافة سكانية. وبدأت الإدارة الأمريكية مؤخراً شحن قنابل زنة 500 رطل كان قد تم تعليق تسليمها.     
وقالت حماس إن الضيف لم يقتل في الهجوم، وأكدت أنه لم يكن الهدف، مشيرة إلى أن إسرائيل تستخدم مثل هذه الأعذار لتبرير قتلها عشرات المدنيين.  
الطبيب بهاء أبو ركبة، الذي يعيش في مخيم المواصي قرب المجمع، قال إنه سمع صفيراً غير عادي يصم الآذان، واعتقد أنه صاروخ يخترق الأجواء.  
وأوضح أنه بدأ يصور بكاميرا هاتفه بينما الذخائر تنفجر، تتلوها انفجارات متتابعة. وانهمرت القذائف على المنطقة بينما ملأ الدخان الهواء. وهرع أبو ركبة وصديق له إلى المكان لتقديم الإسعافات الأولية وتفقد العائلة. ويضيف: «وجدنا المكان مثل مسلخ». وأشار إلى أن عائلة صديقه أصيبت، لكنها بقيت على قيد الحياة «بأعجوبة في حقيقة الأمر».     وقال مدير وكالة الأونروا في غزة سكوت أندرسون، إنه زار مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس، ورأى مصابين ممددين على الأرض بسبب عدم وجود أماكن، فضلاً عن أطفال جرحى بينهم من كان مبتور الأعضاء بينما هناك نقص في التجهيزات. وأردف في رسالة من المستشفى: «رأيت مشهداً من أفظع المشاهد في غزة منذ 9 أشهر».  

حفر هائلة
وكانت إسرائيل حددت المنطقة الأوسع كمنطقة إنسانية، وأبلغت المدنيين بالتوجه إليها خلال أوامر إجلاء سابقة.  
وخلفت الانفجارات حفراً هائلة، حيث كان المجمع يقع ذات مرة وسط منطقة غابات. وقال ويس بريانت، الخبير البارز المتقاعد من سلاح الجو الإسرائيلي، إن الفيديوهات من المنطقة تشير إلى استخدام عدد من القنابل  زنة 2000 رطل. وأشار إلى أنه ليس مستغرباً استهداف شخصية بارزة بقنبلتين في المكان الواحد. وأضاف أن سلاح الجو الإسرائيلي عمد إلى ضرب أهداف عدة في المنطقة داخل المجمع للتأكد من أن المنطقة بكاملها قد دمرت، وبأن المستهدفين قد قتلوا.      وكان على الجيش الإسرائيلي التحرك بسرعة. وأكد أنه لا يوجد رهائن في المكان.  
وبحست نائب قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي أمير أفيفي الذي عمل على اغتيالات سابقة، فإن الخبراء في سلاح الجو بدأوا سريعاً بالعمل على خطة تتضمن كيفية قتل الرجلين بكل الوسائل الأكثر قوة ودقة.
وقال إن هذه هي المرة الثامنة التي تحاول فيها إسرائيل قتل الضيف، الذي يقود الجناح العسكري لحماس، ويعود له الفضل في تحويله من ميليشيا متمردة إلى قوة قتالية متمكنة، منذ توليه السلطة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وهو يحتل المرتبة الثانية على لائحة المطلوبين بعد زعيم حماس في غزة يحيى السنوار.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot