مدن القناة تتحدى حظر التجوال والجيش يحذر من انهيار الدولة

30 يناير 2013 المصدر : •• القاهرة-وكالات: تعليق 471 مشاهدة طباعة

 

النائب العام المصري يقرر ملاحقة أعضاء مجموعة (البلاك بلوك) 
 
قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي ان الصراع السياسي في البلاد قد يؤدي الى انهيار الدولة وان حماية قناة السويس احدى الاسباب الرئيسية لانتشار قوات الجيش في مدن القناة التي هزتها أعمال عنف.وتحدى محتجون مصريون مناوئون للحكومة الحظر الليلي في مدن القناة المفروض بعد الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي وهاجموا مراكز للشرطة بعد ان أعلن الرئيس محمد مرسي حالة الطواريء في محاولة لانهاء موجة من الاضطراب خلفت 52 قتيلا على الاقل.
وخرجت مسيرات ليلية في مدن بورسعيد والسويس والاسماعيلية ترفع شعارات تندد بالحظر وما وصفوه بسياسة العقاب الجماعي ضد هذه المدن.
 
ونشرت تصريحات السيسي وهو أيضا القائد العام للقوات المسلحة المصرية على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة وقال استمرار صراع مختلف القوى السياسية واختلافها حول ادارة شؤون البلاد قد يؤدى الى انهيار الدولة.وأضاف أن التحديات والاشكاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية التى تواجه مصر حاليا تمثل تهديدا حقيقيا لامن مصر وتماسك الدولة المصرية وأن استمرار هذا المشهد دون معالجة من كافة الاطراف يؤدى الى عواقب وخيمة تؤثر على ثبات واستقرار الوطن.
وصرح بان القوات المسلحة المصرية ملك للشعب بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية او السياسية.
 
وقال ان نزول الجيش فى محافظتى بورسعيد والسويس يهدف الى حماية الاهداف الحيوية والاستراتيجية بالدولة وعلى رأسها مرفق قناة السويس الحيوى والذى لن نسمح بالمساس به ولمعاونة وزارة الداخلية التى تؤدى دورها بكل شجاعة وشرف.الى ذلك اعلن النائب العام المصري طلعت عبد الله الثلاثاء انه قرر ملاحقة اعضاء مجموعة تطلق على نفسها البلاك بلوك باعتبارها ارهابية وذلك بعد ان ظهر بعض اعضائها ملثمين ويرتدون قمصانا خلال الاشتباكات مع الشرطة في الايام الاخيرة قرب ميدان التحرير في القاهرة وبعض المحافظات الاخرى.
 
وقال عبد الله في بيان ان تحقيقات النيابة العامة فى البلاغات المقدمة ضد جماعة البلاك بلوك كشفت عن انها جماعة منظمة تمارس اعمال إرهابية يندرج تشكيلها وعناصرها ومن ينضمون إليها من عناصر تحت طائلة العقاب وسوف يطبق عليها قانون العقوبات لارتكابهم اعمال تخريبية وإتلاف وترويع للامنين واعتداء على الاشخاص والممتلكات.
 
واعلنت مجموعة البلاك بلوك المصرية عن نفسها عبر شريط فيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي عشية الذكرى الثانية لثورة 25 كانون الثاني يناير 2011. وقالت المجموعة في هذا الفيديو كان علينا الظهور بشكل رسمي، لمواجهة نظام الطغيان الفاشي للإخوان المسلمين وذراعه العسكرية.ويتهم بعض المعارضين وبعض الحركات الشبابية جماعة الاخوان المسلمين بأن لديها جناحا عسكريا يطلقون عليه ميليشيات الاخوان شاركت في الهجوم على متظاهرين امام قصر الرئاسة اوقع 7 قتلى في الخامس من ديسمبر الماضي.
 
وظهر شباب من البلاك بلوك يرتدون اقنعة سوداء تغطي شعرهم واجزاء من وجوهم وقمصانا سوداء في منطقة الاشتباكات التي دارت بين الشرطة ومتظاهرين بالقرب من ميدان التحرير في القاهرة خلال الايام الاخيرة، بحسب مصورين من فرانس برس.وقالت وسائل الاعلام المحلية ان اعضاء من البلاك بلوك ظهروا كذلك في محافظات اخرى من بينها الاسكندرية ودمياط.
 
واكد النائب العام ان النيابة العامة اجرت التحقيقات اللازمة وامرت بضبط وإحضار جميع عناصر مجموعة البلاك بلوك ومن ينضمون اليها او يشاركون فيها او يرتدون الزي المعروف لهذه الجماعة.
 
واضاف ان النيابة العامة تهيب بجميع المواطنين الإمساك باي شخص يشتبه فى انتمائه لتلك الجماعة والتحفظ عليه وتسليمه الى الشرطة او الجيش.من جهة اخرى، قرر النائب العام انتداب قاض للتحقيق في بلاغ قدمه محامي يدعى خالد المصري يتهم فيه مجموعة بلاك بلوك بالتورط في حرق بعض مقرات جماعة الاخوان ويتهم بعض الاعلاميين والسياسيين، وخصوصا احد اعضاء حملة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وكاهن كنيسة قبطية في القاهرة بأنهم على علاقة بهذه المجموعة.
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15442 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6040 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16522 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12651 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74760 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67626 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43705 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42692 مشاهده