معهد الشارقة للتراث يتفق مع هيئات ومؤسسات مقدونية للمشاركة في أيام الشارقة التراثية

30 ديسمبر 2015 المصدر : •• مقدونيا-الفجر: تعليق 185 مشاهدة طباعة
اختتم معهد الشارقة للتراث زيارة ناجحة إلى جمهورية مقدونيا تضمنت لقاءات واجتماعات عدة مع عدد من المسؤولين والقائمين على هيئات ومؤسسات تراثية وثقافية في مقدونيا، وناقش معهم العديد من القضايا والأمور في عالم التراث بشقيه المادي وغير المادي، كما تمت دعوة بعض الجهات للمشاركة في فعاليات المعهد، خصوصاً أيام الشارقة التراثية التي ينظمها المعهد في إبريل المقبل.  وتضمنت الزيارة لقاء سعادة عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، مع وزيرة الثقافية المقدونية، معالي اليزابيتا كانشيسكا ميلفيسكا، حيث بحثا في قضايا وأمور متنوعة في التراث، ركزت على التعريف بالتراث الإماراتي، ودور وجهود معهد الشارقة للتراث في صونه والحفاظ عليه، وسبل تطوير علاقات جيدة بين البلدين، وجهود تعزيز الوعي التراثي في البلدين.
كما شملت الزيارة أيضاً زيارة معهد مقدونيا والمتحف الوطني وفرقة عزف الطنبورة المقدونية، وتضمنت الزيارة لقاءات وعقد اجتماعات مهمة، من بينها الاجتماع مع مديرة متحف مقدونيا الوطني مريانا نونكوفيزكا، لتعزيز التعاون بين الطرفين، وكيفية الاستفادة من خبرات موظفين المتحف لعمل ورشة عمل وعرض مقتنياتهم في معهد الشارقة، وجولة كاملة في المتحف وشرح مقتنياته بالتفصيل من قبل مديرة المتحف. وكذلك شملت الزيارة لقاء أشهر فرقة في مقدونيا لعزف الطنبورة المقدونية وأعضاء الفرقة الذين يحملون جوازات دبلوماسية باعتبارهم سفراء الفن في مقدونيا، وأثمرت اللقاءات عن الاتفاق معهم لإحياء بعض الليالي في ايام الشارقة التراثية. وتضمنت الزيارة لقاء مع مركز الحرفيين في مقدونيا، واستعراض أعمالهم اليدوية، ودعوتهم الى المشاركة في فعاليات أيام الشارقة التراثية، وتم تكريمهم من قبل معهد الشارقة للتراث، ومن ثم عقد اجتماع مع فرقة تانت المقدونية وزيارة أروقة مبنى الفرقة للتعرف على كيفية عملها، كما تمت دعوتهم للمشاركة في ايام الشارقة التراثية.  من جانب اّخر واتساقا مع تلبية دعوة سفارة مقدونيا لزيارة معهد الشارقة للتراث لمقدونيا، التقى رئيس المعهد و الوفد المرافق برئيس واعضاء جمعية الحرفيين المقدونيين، ورئيس و اعضاء فرقة تانتس الشعبية، وهي اقدم فرق بلاد البلقان. كما قام الوفد بزيارة مدينة اوخريد وهي من المدن التاريخية المسجلة على قوائم التراث العالمي طبيعيا وثقافيا، وتم زيارة بعض المؤسسات الثقافية والمتاحف بها, كما تم زيارة مصنع اللؤلؤ المقدوني الشهير.
وقال عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، تأتي هذه الزيارة إلى جمهورية مقدونيا ضمن جهود المعهد ودوره في التعريف بالتراث الإماراتي، وكيفية صونه والحفاظ عليه، في ظل سعي حثيث من أجل تبادل المعارف والتجارب والخبرات، وتعزيز العلاقات العلمية والمهنية والعملية والأكاديمية مع الجهات والهيئات والمؤسسات في مختلف بلدان العالم، الهادفة إلى صون التراث العالمي وتبادل المعارف والخبرات والتجارب. وأضاف: كانت زيارتنا إلى مقدونيا ناجحة بكل المقاييس، وفي مختلف التفاصيل، حيث تبادلنا النقاش والمعلومات والخبرات، وتم الاتفاق على أن يكونوا ضيوفاً ومشاركين بقوة في أيام الشارقة التراثية، وهو ما يسرنا ويحقق لنا إصافة نوعية جديدة تضاف إلى ذلك الرصيد الكبير لنا عبر مشوارنا في أيام الشارقة التراثية التي تحظى كما المعهد بدعم لا محدود من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.
لافتاً إلى أن جمهورية مقدونيا تعتبر بلداً غنياً بتاريخه وثقافته، ما يجعلها ذات أهمية خاصة لإقامة علاقات إيجابية في مجال الثقافة، بما يتيح مستوى أعلى من تبادل المشاريع والفنانين، وهو ما تحقق في كثير من جوانبه خلال زيارتنا في ظل سعي متبادل من أجل تعزيز وترسيخ العلاقات وتنميتها وتطويرها لما فيه تحقيق مساهمات نوعية من أجل حفظ وصيانة التراث في بلدينا وعلى المستوى العالمي. 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15398 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6008 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16489 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12621 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74731 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67601 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43676 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42662 مشاهده