مكتبة في غانا لحفظ الأدب الإفريقي

مكتبة في غانا لحفظ الأدب الإفريقي

لطالما حلمت الإنكليزية من أصل غاني سيلفيا آرثر بالتعبير عن شغفها بالأدب الإفريقي وتمكين الآخرين من الاطلاع على مجموعتها المذهلة من الكتب، وتَحقّقَ حلمها أخيراً بافتتاح مكتبتها الرائعة في العاصمة أكرا.
وقالت مؤسِسة مكتبة إفريقيا والإنتشار الإفريقي “كان أدبنا مهمَلاً دائماً، ولا يتم إبرازه، ولا يؤخذ على محمل الجدّ، ولم يوثَّق”. وأضافت “هذا بالتحديد هدف هذه المكتبة».

كانت سيلفيا آرثر تعمل في أوروبا في قطاع التواصل حتى العام 2017 حين قررت العودة إلى غانا للعيش فيها وتنفيذ مشروعها بواسطة مدّخراتها. وبحماسة، رَوَت آرثر التي تملك حوالى أربعة آلاف كتاب “كانت الانطلاقة بغرفة واحدة، والآن لدينا منزل كامل مملوء كتباً!».

وتسنّت إعادة فتح أبواب المكتبة الواقعة في أحد شوارع أكرا الهادئة في مطلع تموز/يوليو الحالي، بعد إلغاء تدابير الحجر المنزلي الصارمة التي اتخذت لمكافحة تفشيّ فيروس كورونا المستجد. وللمكتبة التي تم توسيعها وتجديدها هذه السنة سمة عصرية، ولو أن فيها اثاثاًً ذا طابع تقليدي يعكس تراث ممالك إفريقيا الغربية. ويمكن الراغبين استعارة ما شاؤوا من الكتب بعد تسديدهم رسوم الانتساب السنوية البالغة 600 سيدي (حوالى 90 يورو).

وعلى رفوف المكتبة، مؤلفات لكتّاب من كل كل دول القارة تقريباً، من شمالها (كالمصري نجيب محفوظ والجزائرية آسيا جبار...)إلى جنوبها،كدوريس ليسينغ وإيفون فيرا وبيتينا غاباه(زيمبابوي)، إضافة إلى كتب للغالبية العظمى من الكتّاب السود في أوروبا والولايات المتحدة ودول الكاريبي.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot