نتنياهو يبحث عن موافقة حكومته لاستئناف المفاوضات

23 يوليو 2013 المصدر : •• القدس المحتلة-وكالات: تعليق 358 مشاهدة طباعة
يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الحصول على موافقة رسمية من حكومته على استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين، بعد تهديد وزراء مؤيدين للمستوطنين بمحاولة إحباط هذه المبادرة.
 
وقال مسؤول إسرائيلي لرويترز إن نتنياهو سيطلب من الحكومة تخويله سلطة استئناف العملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين، وقال إن نتنياهو سيسعى أيضا للحصول على إذن من مجلس الوزراء للرد على مطالب الفلسطينيين بالإفراج عن عشرات من السجناء كبادرة حسن نية مع خطة للإفراج عنهم في عملية من أربع مراحل تستمر أكثر من تسعة أشهر.
 
ويطالب الفلسطينيون بأن تفرج إسرائيل عن السجناء الذين احتجزوا قبل اتفاقية أوسلو عام 1993، ويعارض اليمينيون الإسرائيليون مثل هذه الخطوة لأن كثيرين من السجناء اعتقلوا لاتهامهم بهجمات قتل فيها إسرائيليون.
 
وقال المسؤول إن نتنياهو سيسعى للتغلب على اعتراضات الوزراء اليمينيين المتطرفين على الإفراج عن السجناء وإعادة الأراضي التي احتلت عام 1967 للفلسطينيين لإقامة دولة عليها من خلال طرح المحادثات التي اقترحها كيري بوصفها عملية إستراتيجية لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة .
 
وتعهد نتنياهو بالسعي لإجراء استفتاء شعبي على أي اتفاق يتضمن تنازلا عن أراض، وقال المسؤول إن نتنياهو سيسعى لإجازة قانون يفرض إجراء مثل هذا الاستفتاء.وقال المسؤول الإسرائيلي إنه لم يتم تحديد موعد لإرسال مفاوضين لواشنطن في إحباط لتوقعات كيري بأن المحادثات قد تبدأ في غضون الأسبوع المقبل أو نحو ذلك.
 
وكان نتنياهو قد دعا إلى إجراء المفاوضات مع الفلسطينيين سرا من أجل زيادة فرص نجاحها، وقال إنه سيحرص خلال المفاوضات على الاحتياجات الأمنية لإسرائيل، وأكد أن هدف المحادثات هو منع قيام دولة ثنائية القومية، إلى جانب منع قيام دولة إرهابية أخرى تحت رعاية إيران. في غضون ذلك، رحبت موسكو، بالالتفاق على إعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.
 
وذكر بيان صادر عن دائرة الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية أن روسيا ترحب بإعلان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية، عمّان، في 19 تموز-يوليو الجاري، التوصل إلى اتفاق مبدئي حول إعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية حول الوضع القانوني النهائي للأراضي الفلسطينية.
 
وأضاف أن موسكو أخذت بعين الاعتبار تصريح وزير الخارجية الأميركي بأن مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين سيتوجهون خلال الأيام المقبلة إلى واشنطن بهدف استكمال صيغة استئناف المفاوضات .
 
وأعربت عن قناعتها بأن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي نفسيهما فقط، وبإبدائهما كامل المسؤولية عن مستقبل شعبيهما، يمكنهما وعليهما الاتفاق على كافة جوانب التسوية الفلسطينية الإسرائيلية على أساس القانون الدولي المتعارف عليه، بما في ذلك قراري مجلس الأمن الدولي رقم 242 و338، ومبادئ مدريد، ومبادرة السلام العربية، وقرارات رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية الشرق أوسطية.
 
من جانبه أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رسالة وجهها إلى الرئيس المصري الانتقالي عدلي منصور على دور مصر في إتمام المصالحة الفلسطينية، كما أكد التزام القيادة الفلسطينية بالاتفاقات التي تم التوصل إليها برعاية مصر.
 
وسلم عباس في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله السفير المصري ياسر عثمان رسالة إلى منصور، عبر فيها عن شكره على رسالته الأخوية التي بعثها الرئيس المصري إليه السبت وعرض فيها تطورات الأوضاع في مصر.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16892 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7226 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18055 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      650 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76184 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68832 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44241 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43186 مشاهده