نصائح بسيطة للتخلص من رائحة السجائر

15 مايو 2018 المصدر : تعليق 53 مشاهدة طباعة
تمثل رائحة التبغ المحترق وعبق الدخان الصادر عن السجائر مشكلة كبيرة للبعض، نقدم إليك هنا بعض النصائح للتخلص من رائحة السجائر سواء في المنزل أو السيارة أو من على الملابس.
رائحة السجائر كريهة وغير مستساغة ومزعجة للكثيرين وخاصة غير المدخنين، والتخلص من رائحتها يشكل إزعاجا مستمرا، إذ أن الرائحة القوية للتبغ تبقى لمدة طويلة ومن الصعب إخفاؤها أو التخلص منها في فترة وجيزة. مجلة بيرغيته الألمانية، تقدم على موقعها الالكتروني بهذا الصدد بعضا من النصائح من أجل التخلص من هذه الرائحة المزعجة.
 
مواد طبيعية وفعالة
الخل: يساعد الخل على امتصاص رائحة الاحتراق المزعجة. لذا تنصح المجلة الألمانية في إضافة كمية من الخل داخل وعاء به ماء ساخن. هذا الأمر سيساهم في تقليل رائحة التبغ المزعجة من داخل المنزل. ويمكن وضع أكثر من وعاء في ثنايا الغرفة من أجل ضمان تأثير أفضل.
الليمون : عصير الليمون يمكن أن يعطي أيضا تأثيرا مماثلا بدلا من الخل. كما أنه يضفي عطرا طبيعيا داخل المنزل وهو عطر الليمون مقارنة برائحة الخل التي قد لا يستسيغها البعض.
 
منفضة سجائر فارغة: إن كنت تريد تقليل الروائح المنبعثة من السجائر فيجب إفراغ منفضة السجائر بشكل دوري، حسب موقع مجلة بيرغيته. إذ كلما بقيت السجائر مدة أطول في المنفضة كلما أعطت عبقا أقوى، ويرى الخبراء أن هذه النصيحة مهمة للغاية، فالكثير من المدخنين ينسون تنظيف منفضة السجائر أو يهملونها فتفوح منها رائحة كريهة تنتشر داخل أرجاء المنزل.
 
الشموع المعطرة: يلجأ البعض للشموع المعطرة من أجل إخفاء رائحة  التدخين في المنزل، وقد تكون هذه النتيجة جيدة إلا أنه من الضروري أيضا تهوية المنزل بشكل جيد.
 
رائحة التبغ في السيارة
موقع ويب الألماني web.de قدم نصائح من أجل إخفاء الرائحة من السيارة، وينصح الموقع الألماني بعدم التدخين داخل السيارة أو تقليل هذا الأمر للحد الأدنى، وذلك لضمان عدم بقاء رائحة التبغ واحتراق السجائر في داخل السيارة. إلى ذلك يقدم الموقع بعض النصائح في هذا الصدد، والتي تتمثل بـما يلي:
1.غسل السيارة من الداخل بشكل جيد.
2. استخدام روائح معينة من أجل اخفاء رائحة السجائر.
3. استخدام مواد طبيعية: النصيحة المثلى لإخفاء رائحة التبغ في السيارة، حسب الموقع الألماني، هو وضع بعض حبات القهوة في السيارة والمداومة على تغيير حبات القهوة كل عدة أيام. كما أنه من الممكن تقطيع ليمونة لشرائح وتركها في السيارة. أكياس الشاي مفيدة أيضا في هذا المجال.
 
أما من أجل إزالة رائحة السجائر من المنسوجات والملابس فينصح بما يلي:
حمام الخل: ضع الملابس في دلو به ماء ساخن وأضف إليه بعض الخل. بالنسبة للملابس الحساسة يمكنك إضافة الخل إلى ماء بدرجة الغليان وتعريض الملابس للبخار المتصاعد. كما أن إضافة ماء الورد المركز إلى الماء ووضع الملابس داخل الدلو يساعد أيضا على إزالة رائحة السجائر، حسبما تذكر مجلة بيرغيته الألمانية على موقعها الالكتروني.
 
الشيشة
مستشفى ألماني كبير يحذر من مخاطر التسمم بأول أكسيد الكربون نتيجة تدخين الشيشة، بعد تسجيل معدلات قياسية لحالات التسمم التي تتسبب فيها الشيشة، فما هي أعراض هذا التسمم وهل من طريقة للعلاج؟
 
على الرغم من توافرها بنكهات الفواكه المختلفة، إلا أن أضرار تدخين الشيشة تفوق أضرار السجائر، وفقا لتحذيرات الخبراء. وما يزيد من مخاطرها هو الإقبال الكبير عليها وخاصة من قبل الشباب. وذكرت المؤسسة الألمانية الاتحادية للتثقيف الصحي أن نحو 10 بالمائة من الشباب واليافعين يدخنون الشيشة باستمرار، وأن أكثر من ثلث اليافعين بعمر 12 إلى 17 عاما جربوا تدخين الشيشة، وهذا على الرغم من أن تدخين الشيشة لا يسمح به لمن هم دون سن الثامنة عشر، كما نقل موقع صحيفة "بيلد" الألمانية عن أرقام المؤسسة الاتحادية.
 
في الوقت نفسه ذكر مستشفى دوسلدورف الجامعي أن أعداد الذين تلقوا العلاج في المستشفى بسبب التسمم بأول أكسيد الكربون، ارتفعت لتصل إلى نحو 40 حالة هذا العام، بينما كانت خمس حالات فقط في عام 2016، وحالة واحدة فقط في عام 2015.
 
ونقل موقع صحيفة "نويه رور تسايتونغ" عن سفين دراير طبيب المعالجة بالأوكسجين عالي الضغط في مستشفى دوسلدورف الجامعي قوله، إن "التسمم بأول أكسيد الكربون يهدد الحياة" وقد يؤدي إلى الوفاة. وخاصة أن المرء لا يمكنه أن يشتم أو يرى أو يتحسس طعم أول أكسيد الكربون. وذكرت الصحيفة الألمانية أن العلامات الأولية التي تدل على التسمم بأول أكسيد الكربون هي الغثيان والدوخة وصداع الرأس، وغالبا ما يفسر مدخن الشيشة لأعراض بشكل خاطئ، إذ يعتقد كثيرون أنها مرتبطة بنوع الدخان الخاص بالشيشة.
 
وتظهر أعراض أخرى للتسمم، مثل التعب والنعاس والأعراض الشبيهة بالإصابة بالأنفلونزا. وفي حالة الاشتباه بالإصابة بالتسمم، نصح موقع الصحيفة الألمانية بفتح النوافذ فورا، وترك مكان تدخين الشيشة والتواصل مع الجهات المختصة في حالات التسمم. وقد تكون جرعات قليلة من استنشاق أول أكسيد الكربون كافية لحدوث التسمم.
 
من جهته قال ميشائيل بارتسوك، الطبيب الألماني المختص بأمراض الرئتين والقصبات الهوائية  لصحيفة "بيلد" الألمانية، إن أول أكسيد الكربون يعيق نقل الأوكسجين في خلايا الدم ولعدة ساعات، مما يجعلها غير قادرة على ربط الجسم بالأوكسجين.
 
ويتم معالجة التسمم عبر استنشاق جرعات الأوكسجين عالي الضغط. ولا تتوافر هذه الإماكنية في العلاج لدى جميع المستشفيات في ألمانيا، فولاية شمال الراين ويستفاليا على سبيل المثال (أكبر الولايات الألمانية من حيث عدد السكان) لا تتوافر بها إلا ثلاث غرف فقط خاصة بالعلاج بالأوكسجين عالي الضغط.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      2814 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      2988 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      2812 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      1343 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61573 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      55152 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38266 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37508 مشاهده

موضوعات تهمك

22 مايو 2018 تعليق 34 مشاهده
آداب تلاوة القرآن الكريم
22 مايو 2018 تعليق 18 مشاهده
الاعجاز العلمي في السجود وفوائده
22 مايو 2018 تعليق 27 مشاهده
سورة الأنبياء
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision