نورة السويدي تؤكد نجاح اجتماع الدورة الـ39 للجنة المرأة العربية

12 فبراير 2020 المصدر : •• الرياض-وام تعليق 106 مشاهدة طباعة
اكدت سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام نجاح الدورة التاسعة والثلاثين للجنة المراة العربية التي عقدت بالرياض في اليومين التاسع والعاشر من فبراير الحالي.وقالت في تصريح لها عقب اختتام أعمال الدورة مساء أمس والتي ترأست وفد الاتحاد الى اجتماعات الدورة ان الوفد تفاعل مع هذه الاجتماعات وبنود جدول الاعمال وركز على ضرورة تمكين المراة في جميع المجالات ومناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الاسري خاصة في اوقات النزاعات والنزوح.

وأضافت إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية توجه دائما بالمشاركة الفعالة في الاجتماعات المتعلقة بالمراة وتاييد الجهود التي تبذل من اجل تمكينها وحمايتها من العنف الاسري.
وعرضت السويدي تجربة دولة الامارات الناجحة في تدريب النساء على عمليات حفظ السلام والامن بالتعاون مع وزارة الدفاع الاماراتية والاتحاد النسائي العام وهيئة الامم المتحدة للمراة مشيرة الى ان سمو ام الامارات تدعو الى تقديم كافة التسهيلات لتنفيذ هذا البرنامج بما يخدم المراة ويفتح لها مجالات التمكين في كل مجال.

وقالت ان دولة الامارات انجزت بنجاح البرنامج الاول لتدريب مجموعة من النساء العربيات من سبع دول عربية على عمليات حفظ السلام في العام الماضي حيث نفذت وزارة الدفاع الاماراتية عمليات التدريب العسكري في مدرسة خولة بنت الازور العسكرية ووفرت المدربين الاكفاء لتنفيذ البرنامج وذلك بالتنسيق والتعاون مع الاتحاد النسائي العام وهيئة الامم المتحدة للمراة .

وذكرت مديرة الاتحاد النسائي العام انه يتم الان تنفيذ البرنامج الثاني لتدريب مجموعة من النساء من افريقيا واسيا على عمليات حفظ الامن والسلام وذلك تنفيذا لمذكرة وقعتها وزارة الدفاع الاماراتية والاتحاد النسائي العام مع هيئة الامم المتحدة للمراة وتجري عملية التدريب بكل يسر وسهولة .
واعلنت لجنة المرأة العربية في ختام اجتماعاتها انتخاب الدكتورة هلا التويجري الامين العام لمجلس شؤون الأسرة في المملكة العربية السعودية رئيسة للجنة في جامعة الدول العربية لمدة عام وانتخاب سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام نائبة لرئيس اللجنة عن دولة الامارات العربية المتحدة .

كما اعلنت اللجنة إطلاق الرياض عاصمة للمرأة العربية لعام 2020 تحت شعار المرأة وطن وطموح.وكانت الدورة الـ 39 للجنة المراة العربية قد عقدت تحت مظلة جامعة الدول العربية بحضور أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء وفود الدول العربية والآليات الوطنية المعنية بالمرأة والوفود من المنظمات العربية والدولية. وناقشت اللجنة في اجتماعاتها جملة من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، التي تضمنت تقرير نشاط الأمانة العامة ما بين الدورة السابقة والدورة الحالية، وأجندة التنمية المستدامة 2030 ، وتمكين المرأة في المنطقة العربية، ومتابعة توصيات المؤتمر الوزاري الذي عُقد تحت عنوان “تعزيز دور المرأة في المجتمعات العربية - الدروس المستفادة من جميع أنحاء العالم” وتطوير آليات التعاون مع المنظمات الدولية المعنية، إلى جانب استعراض الموضوعات المقدمة من الدول الأعضاء.

كما ناقشت اللجنة 16 بندا تركز معظمها على تمكين المراة في المنطقة العربية والذكرى الخامسة والعشرين لاعلان ومنهاج عمل بيجين وصحة المراة في المنطقة العربية واطلاق مبادرة المحفظة الوردية والاتفاقية العربية حول مناهضة العنف ضد المراة والفتاة والعنف الاسري في المنطقة العربية والمراجعة الاقليمية لاتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المراة والاستراتيجية العربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات ومبادرة جائزة التميز للمراة العربية والشبكة العربية للتمكين الاقتصادي للمراة .

وناقشت اللجنة ايضا اجندة المراة والامن والسلام ومكافحة الارهاب في المنطقة العربية والشبكة العربية للنساء وسيطات السلام ولجنة الطوارئ لحماية النساء اثناء النزاعات المسلحة بالمنطقة العربية والمؤتمر الاقليمي الوزاري الثاني حول المراة وتحقيق الامن والسلام في المنطقة العربية ومتابعة توصيات المؤتمر الوزاري حول تعزيز دور المراة في مجتمعات ما بعد الصراع في المنطقة العربية و الدروس المستفادة من جميع انحاء العالم وبرامج تعاون الامانة الفنية للجنة المراة مع الجهات الاقليمية والدولية .

وكانت اللجنة قد بدأت فعالياتها يوم أمس الأول باجتماع إقليمي تحضيري للجنة وضع المرأة 64 /csw/ حيث جرى استعراض نتائج إعلان ومنهاج عمل واعلان بيجين الإقليمي بعد 25 سنة .

وقالت الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة بالمملكة العربية السعودية في تصريح لها أن الاجتماع كان مثمراً وناقش جملة من الموضوعات التي لقيت الكثير من التفاعل والنقاش من قبل جميع الوفود العربية المشاركة في الاجتماع بما سيعود بإذن الله على المرأة العربية بالنفع والفائدة ودعم مسيرتها وتعزيزة مكانتها كشريكة فاعلة في الحراك التنموي والاجتماعي على مستوى الدول العربية. وضم وفد الاتحاد النسائي العام الى اجتماعات لجنة المراة العربية الدكتور محمد ابراهيم منصور مستشار الاتحاد النسائي العام والسيدة فاطمة العامري مديرة مركز الرؤية في الاتحاد.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15428 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6029 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16510 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12638 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74750 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67617 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43693 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42681 مشاهده