مهرجانات الموسيقى قادرة على الارتقاء بالذوق العام

هاني شاكر: مشروعي الدرامي لايزال قائما

29 نوفمبر 2019 المصدر : تعليق 209 مشاهدة طباعة
تحرك الفنان هاني شاكر قضائياً ضد مطرب المهرجانات حمو بيكا، الذي قام بتهديده في النقابة، ونشر مقطع فيديو خلال زيارته للنقابة أخيراً. وفي هذا الحوار يتحدث هاني عن أزمة حمو بيكا، ورأيه في أغاني المهرجانات، إضافة إلى المشاكل التي تواجه نقابة الموسيقيين، ومشاركته الأخيرة في مهرجان الموسيقى العربية.
 
• هل يمكن أن تحدث مصالحة في قضية حمو بيكا مع النقابة؟
- الأمر الآن في يد القضاء المصري، فإدارة الشؤون القانونية بالنقابة تحركت، وقدمت للجهات القانونية وقائع وأدلة تدين حمو بيكا، بعدما هدد النقابة، وتطاول عليها، وقام بممارسة أعمال بلطجة، وهي مشاهد موثقة بالصوت والصورة، ومن الطبيعي، ودفاعاً عن حق النقابة وحقي الشخصي، تم اللجوء للقانون، لأننا تعودنا على احترام القانون وتنفيذه.
• ثمة محاولات للصلح تحدث عنها حمو بيكا خلال الفترة الماضية، فماذا عنها؟
- المسألة أكبر من أن يتم التصالح فيها، فما حدث منه بالنقابة لم يكن تعديا شخصيا عليَّ أو على النقابة فحسب، لكنه يقوم بإفساد الذوق العام، ولا أبالغ إذ قلت إن ما يقوم بتقديمه يمثل تهديدا للأغنية المصرية ومستقبلها، ومن ثم يجب التعامل مع الأمر بشكل حاسم.
• البعض يرى أن لديك شخصياً تحفظاً على أغاني المهرجانات؟
- ليس لديَّ مشكلة مع الموسيقى المختلفة والجديدة، لكن هناك أغنيات تحمل ابتذالا بصورة لا يمكن تقبلها، ومن المستحيل أن يكون ما يقدمونه ينتمي للغناء، ونحاول من خلال النقابة أن نقنن وضع مطربي المهرجانات الذين يقدمون أغاني مقبولة، لأن هذا اللون الموسيقي له جمهوره، ومن ثم بدأنا العمل على شعبة مطربي المهرجانات بالنقابة، وهدفنا أن نقوم بانتقاء الأغاني التي يقدمونها.
• لكن بعض ممن يقدمون أغاني تصفها بالهابطة لديهم جمهور أيضا؟
- للأسف، أعرف أنهم مطلوبون في أعمال فنية وحفلات، رغم عدم امتلاكهم أي موهبة فنية، وقمت بالتواصل مع د. خالد عبدالجليل، رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، لمناقشة عدة أمور مرتبطة بمن يقدمون أغنيات هابطة بكلمات خارجة وغير لائقة، ووعدني بأن تكون هناك إجراءات رادعة خلال الفترة المقبلة فيما يتعلق بهذا الأمر، لمحاصرته والقضاء عليه.
• هل ترى أن هناك فجوة بين الجمهور وما يقدم غنائياً؟
- لا، فلا يعني أن وجود بعض الأغاني الهابطة التي تحقق انتشارا وجود فجوة، فنحن بحاجة لمهرجانات غنائية على غرار مهرجان الموسيقى العربية باستمرار في مختلف المدن المصرية، لأن هذه المهرجانات ستكون قادرة على إيصال الفن الحقيقي للجمهور والارتقاء بالذوق العام.
• بمناسبة مهرجان الموسيقى، كيف ترى مشاركتك في النسخة الأخيرة؟
- المهرجان أحد أهم أدوات الارتقاء بالذوق العام، والحقيقة أنه بعد 28 دورة، لا يمكن سوى أن نتذكر أستاذتي د.رتيبة الحفني، التي أسست المهرجان، ونجحت في جعله أحد أهم الفعاليات الموسيقية، ليس في مصر فقط، لكن في العالم العربي، وكل دورة ألاحظ وجود تطور ومشاركات لوجوه شابة ومواهب غنائية حقيقية تستحق الدعم، فالمهرجان يقدم هذه الأصوات للجمهور، وهذا الأمر هو أحد أهم أدواره، بجانب ما يتم تقديمه من حفلات غنائية لنجوم يمثلون مختلف أنحاء الوطن العربي.
• الجمهور عادة ما يطلب منك أغاني، ما الذي تسعى إلى تقديمه في نقابة الموسيقيين مستقبلا؟
- أسعى إلى أن يكون للنقابة دور في النهوض بالأغنية المصرية، وإتاحة مناخ موسيقي أكثر انفتاحاً ونضجاً، وهذا الأمر لن يتحقق بين ليلة وضحاهها، لكنه يحتاج إلى وقت طويل من العمل، وهو ما نسعى إليه كمجلس نقابة، وليس كنقيب فقط، ونعمل باستمرار من أجل تحقيقه، رغم الصعوبات التي تواجهنا.
• ثمة انتقادات وُجهت للنقابة بشأن الحفلات التي يقدمها محمد رمضان؟
- محمد رمضان عضو في نقابة المهن التمثيلية، ويحق له إقامة حفلات، وفي حال وجود مخالفات بالحفلات يكون هناك تدخل لنقابة الموسيقيين، أما التصريح له بالغناء، فهي مسألة مرتبطة بعضويته في نقابة الممثلين.
• النقابة أصدرت، أخيرا، قرارا بمنع محمد الشرنوبي من الغناء، لماذا؟
- النقابة تحركت وفق المستندات والأوراق المقدمة لها من منتجته سارة الطباخ وشركتها، وهذه أمور قانونية، فالنقابة ليست منحازة لطرف على حساب الآخر، لكن هناك أوراقا يتم اتخاذ القرارات على أساسها، والشرنوبي مطرب مميز، وسارة منتجة ماهرة، وأتمنى أن ينتهي الأمر بينهما بالتصالح.
• ماذا عن مشروعك الدرامي؟
- المشروع الدرامي لايزال قائما، مع السيناريست أيمن سلامة، الذي يعمل عليه في الوقت الحالي، وسنعلن جميع التفاصيل فور الانتهاء منها، فهذه الخطوة بالنسبة لي مهمة، وأحرص على التأني فيها، لحرصي على أن تضيف لي فنياً، وأن تكون محطة ناجحة خاصة،
ومن ثم سنبدأ التصوير عندما نكون جاهزين تماماً، فالعمل ليس بالضرورة أن يعرض في توقيت محدد، بقدر ما يهمنا تقديمه بشكل جيد.
• ما جديدك خلال الفترة المقبلة؟
- أعمل في الوقت الحالي على تحضير أغنية منفردة جديدة، 
لكن لا أرغب في الحديث عنها، خصوصا أنها ستطرح في عيد الحب المقبل، ومن المبكر جداً إعلان تفاصيلها، لكنها ستكون مفاجأة جيدة، وأتمنى لها النجاح.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12412 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3280 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13577 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11885 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71961 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64953 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43034 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42052 مشاهده