موسكو تجهز خيارات.. وبولندا تحذر من الحرب

هجوم معلوماتي كبير على مواقع حكومية في أوكرانيا

15 يناير 2022 المصدر : •• عواصم-وكالات: تعليق 87 مشاهدة طباعة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن موسكو قدمت اقتراحات لحلف شمال الأطلسي الناتو بشأن الأزمة الأوكرانية، مشددا على انتظار روسيا لتلقي الرد عليها. وقال لافروف في المؤتمر الصحفي السنوي الخاص بوزير الخارجية الروسي، إن موسكو لا تستطيع الانتظار للأبد للحصول على رد الناتو على اقتراحاتها.

وأضاف المسؤول الروسي: على واشنطن والناتو إضافة مقترحاتهما الخاصة لما عرضناه، وتقديم ذلك كتابيا لنتباحث بشأنه.
وشدد لافروف على أن روسيا مستعدة لكل السيناريوهات في الأزمة مع الغرب، مشيرا إلى أنه لا ينبغي أن تضمن دولة أمنها على حساب دول أخرى. وعن تواجد قوات روسية في بعض الدول، قال لافروف إن روسيا "ستنطلق من مصالح الاستقرار العالمي في دراسة إمكانية توسيع تواجدها العسكري في دول أخرى. ولفت إلى أن الدول الغربية تسهم في تطور الأمور بطريقة سلبية، مشيرا إلى أن مخاطر اندلاع المواجهة في العالم تتصاعد.

هذا وقال وزير خارجية بولندا إن أوروبا تواجه خطر الدخول في حرب، بينما قالت روسيا إنها لم تتخل بعد عن الدبلوماسية لكن خبراء عسكريين يجهزون خيارات تحسبا للفشل في تهدئة التوتر بشأن أوكرانيا.
وفي واشنطن، قال البيت الأبيض إن خطر الغزو الروسي لأوكرانيا لا يزال كبيرا في ظل انتشار قرابة 100 ألف جندي روسي، وستنشر الولايات المتحدة خلال 24 ساعة معلومات للمخابرات تشير إلى أن روسيا ربما تسعى لاختلاق ذريعة لتبرير الغزو.

وقال مايكل كاربنتر سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، عقب محادثات مع روسيا في فيينا أصوات طبول الحرب تدوي عاليا، ولهجة الخطاب أصبحت أكثر حدة.
وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحفيين خطر الغزو العسكري كبير. وأضاف لم يتم تحديد أي مواعيد لأي محادثات أخرى. يجب أن نتشاور مع الحلفاء والشركاء أولا.

من جانبها قالت روسيا إن الحوار مستمر لكنه وصل إلى طريق مسدود، بينما تسعى لإقناع الغرب بمنع انضمام أوكرانيا لعضوية حلف شمال الأطلسي ووقف توسع الحلف في أوروبا، وهي مطالب وصفتها الولايات المتحدة بأنها مستحيلة.
وقال السفير الروسي ألكسندر لوكاشيفيتش للصحفيين عقب اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ثالث محطة في سلسلة محادثات بين الشرق والغرب هذا الأسبوع في هذه المرحلة، الأمر محبط حقا.

في السياق، قال رئيس مجلس النواب الروسي، فياتشسلاف فولودين، الجمعة، إن روسيا تملك من السلاح ما لا تملكه أي دولة أخرى في العالم، لكنها لا تستخدم هذه الميزة في حوارها مع حلف شمال الأطلسي.
هذا وأعلنت أوكرانيا، الجمعة، عن تعرض مواقع إلكترونية حكومية، لهجوم معلوماتي واسع. وقالت إن عددا من المواقع الإلكترونية الحكومية تعرضت الجمعة لهجوم معلوماتي كبير لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه على الفور.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      21789 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      12624 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      24531 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      3135 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      82483 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      72399 مشاهده
شعر قرام
 15 أغسطس 2020        تعليق      59944 مشاهده
البيت متوحد
 15 أغسطس 2020        تعليق      59817 مشاهده