الانتخابات التمهيدية الديمقراطية:

هل هناك مرشح لهزم دونالد ترامب...؟

15 فبراير 2020 المصدر : •• هنري فيرنيه -- ترجمة خيرة الشيباني تعليق 110 مشاهدة طباعة
هل الحزب الديمقراطي منسجم مع أمريكا؟ هل سيختار مؤيدوه مرشحًا يُجمّع بما يكفي ليكون قادرا على منافسة دونالد ترامب المنتهية ولايته، والذي لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة لدى أمريكا الاعماق؟ للوهلة الأولى، قد نتساءل، بعد نتائج الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير، والتي عادةً ما تؤهّل للمبارزة النهائية في مؤتمر الصيف الكبير (باراك أوباما -هيلاري كلينتون عام 2008، كلينتون ساندرز عام 2016).
ولكن، مع بيرني ساندرز (25 فاصل 7 بالمائة من الأصوات)، الاشتراكي في أرض الرأسمالية، المتقدم على بيت بيتيغيغ (24 فاصل 4 بالمائة)، وهو منتخب محلي صغير من الغرب الأوسط غير معروف لامس قريب، متزوج من رفيقه، فان الناخبين الديمقراطيين، يراهنون في الوقت الحالي، على المترشحين الذين يثيرون الانقسام، بينما نجد المنافس المؤهل للرئاسة بدرجة أولى، نائب الرئيس السابق لباراك أوباما، جو بايدن (8 فاصل 4 بالمائة)، في وضع سيء. وهذا يجعل ترامب، المحصّن باقتصاد متعاف، يستمتع بالعرض، ويسخر من منافسيه على تويتر.

الاشتراكية كلمة صادمة
هل اليسار الأمريكي في قطيعة مع الواقع؟ “صحيح أن كلمة اشتراكية تصدم آذان العديد من الأمريكيين”، يعترف ستيف ناخب ديمقراطي، لكن ساندرز لا يُختزل في هذا التصنيف فقط».
«المقارنة التي غالباً ما تتم مع المرشح اليساري ماكغفرن، الذي سحقه نيكسون عام 1972، لا تصمد ولا تستقيم”، يقول المؤرخ فرانسوا دورباير (مؤلف بشكل خاص “تاريخ الولايات المتحدة 2016)، وعضو في مختبر السعادة في جامعة سيرجي باريس، ساندرز أكثر انسجاما مع المجتمع، وخاصة الشباب عبر صفقته الخضراء الجديدة (الميثاق الأخضر). ويستجيب اقتراحه الرئيسي في مجال التأمين الصحي اول هواجس الناخبين الديمقراطيين ...
وابعد من ذلك، العديد من الناخبين المستقلين، هذه المنطقة الرخوة الحاسمة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. كما يمكنه من خلال إجراءاتــــــه بخصوص الأجور، استعادة العمّال البيض الذين صوتــوا لصالح ترامب قبل أربع سنوات».
بيت بيتيغيغ، 38 عامًا، مفاجأة الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، يتموقع في الوسط. “إنه يذكّر بأوباما، المعتدل، أو ماكرون، ينتصر للقطيعة بين الأجيال، رجل انطلق في السباق دون ان تتمّ دعوته”، يرى دورباير. “إنه من قدامى المحاربين في حرب أفغانستان، يلاحظ ديموقراطي مغترب، في حين أن بوش الابن وترامب، هربا خلال حرب فيتنام”. فهل يواجه بيت بيتيغيغ، المثلي المعلن، خطر ان ترفضه أمريكا التقليدية المتزمّتة؟ “هؤلاء هم الجسم الانتخابي لترامب، الذين، في كل الاحوال، سيصوتون مجددا لترامب وليس لصالح الحزب الديمقراطي المؤيد للمثليين، والمناصر للأقليات، والمؤيد لإضفاء الشرعية على استهلاك الحشيش ...” يقلل ستيف.

جو بايدن قد يرمي المنديل
لا يرى فرانسوا دورباير في ذلك عقبة، في بلد يُعتبر الرأي العام فيه مؤيدًا لزواج المثليين إلى حد كبير: “إن جمهور المستقلين، المترددين، ليسوا الأكثر محافظة في مجال القيم الأخلاقية والأسرية، إلخ. إضافة إلى ذلك، ألم يُروّج، عندما كان أوباما يتقدم في استطلاعات الرأي، أن الأمريكيين، في سرية خلوة الاقتراع، لن ينتخبوا رئيسًا أسودًا؟ «
أما بالنسبة لجو بايدن -الذي يمكن ان يرمي المنديل إذا لم ينتعش في الانتخابات التمهيدية المقبلة، ولا سيما في ساوث كارولينا -فهو، على عكس ذلك، سيكون الخصم المثالي لترامب. “بايدن هو الاستبلشمنت”، يعترف ستيف، وسبق ان كان مرشحًا في الثمانينات، انه لا يجسد التغيير. «
لا يزال سباق الانتخابات التمهيدية طويلًا، وبالكاد سيتم تعيين 150 مندوبًا في نهاية فبراير (كل مفوض مطالب بانتخاب مرشح واحد، ويتطلب الأمر 1991 للفوز)، وهناك تسعة مرشحين متبقين. منهم ملياردير آخر، مايكل بلومبرغ، الذي سيدخل المضمار خلال “الثلاثاء الكبير” الشهير -الثلاثاء 3 مارس -حيث سيتم تعيين 1357 مندوبًا في 15 ولاية.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15468 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6049 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16534 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12661 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74773 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67636 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43713 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42701 مشاهده