واشنطن تدين العنف وتدعو للحوار في مصر

30 يناير 2013 المصدر : •• واشنطن-القاهرة-وكالات: تعليق 383 مشاهدة طباعة

 

اجتماع مصغَّر لمجلس الوزراء المصري
 
بحث رئيس مجلس الوزراء المصري هشام قنديل مع عدد من الوزراء امس، الأوضاع الراهنة على الساحة الداخلية، وانعكاساتها على البلاد.وناقش قنديل، خلال اجتماع وزاري مصغَّر ترأسه الأوضاع في ميدان التحرير وقصر النيل بوسط القاهرة، وفي مدن قناة السويس ومناطق التوتر في البلاد، والإجراءات التي تتخذها وزارة الداخلية لتأمين المنشآت والمرافق العامة والخاصة والحفاظ على سلمية التظاهرات.
حضر الاجتماع وزراء الداخلية اللواء محمد إبراهيم، والعدل المستشار أحمد مكّي، والدولة لشؤون مجلسي الشعب والشورى الدكتور عمر سالم.وكان قنديل توجه إلى مقر رئاسة الجمهورية منتصف الليلة قبل الماضية حيث التقاه الرئيس محمد مرسي في اجتماع دام نحو ساعة.
 
في الاثناء ، أدانت الولايات المتحدة موجة العنف التي تجتاح مصر منذ أيام وخلفت عشرات القتلى، ودعت ساسة البلاد إلى الحوار من أجل إيجاد تسوية للتوتر الذي يعصف بالبلاد وتفاقمت حدته في خضم تخليد الذكرى الثانية للثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني ندين بقوة أعمال العنف الأخيرة التي تجري في عدة مدن مصرية . وأضاف كارني في لقائه اليومي مع الصحفيين ننتظر من جميع المصريين التعبير عن أنفسهم سلميا، كما ننتظر من القادة المصريين التأكيد بوضوح على أن العنف غير مقبول .
 
وطلبت نظيرته في وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند من السلطات المصرية أن تحيل أمام القضاء المسؤولين عن حالات القتل والإصابات بحق متظاهرين أو الشرطة .
من جهة أخرى رحب البيت الأبيض بالدعوات لحوار وطني، وحث القادة السياسيين والمصريين كافة على نبذ العنف والعمل على بلوغ حل دائم لنزاعهم بالطرق السلمية.
 
وتشهد مصر منذ أيام أعمال عنف دامية في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس مبارك احتجاجا على سياسة الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين أسفرت حتى الآن عن سقوط نحو 50 قتيلا معظمهم في مدينة بورسعيد (شمال شرق). وفي مسعى لاحتواء الوضع المتفاقم في البلاد، دعا الرئيس مرسي إلى حوار وطني انطلقت فعالياته بحضور أحزاب عدة وغياب جبهة الإنقاذ الوطني التي رفضت الحضور بدعوى عدم الانجرار مجددا إلى ما سمّتها حوارات إعلامية شكلية.
 
وفي غضون ذلك تواصلت في القاهرة مواجهات متقطعة بين متظاهرين وقوات الأمن، مما أسفر عن سقوط قتيلين على الأقل وعشرات الجرحى، في حين خرجت مسيرات في السويس والإسماعيلية وبورسعيد احتجاجا على إعلان حالة الطوارئ في مدن القناة.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15425 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6023 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16504 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12636 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74748 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67615 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43691 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42679 مشاهده