وول ستريت جورنال: مقتل سليماني يغيّر ميزان القوة في المنطقة

وول ستريت جورنال: مقتل سليماني يغيّر ميزان القوة في المنطقة

رأى الكاتب ياروسلاف تروفيموف في صحيفة وول ستريت جورنال أن العراق ولبنان نجحا حتى الآن في التوفيق بين العلاقات مع واشنطن وطهران، لكن مقتل قائد فيلق القدس يغير المعادلة في الشرق الأوسط.
وفي العراق خصوصاً، صار الشيعة الموالون لإيران معزولين بشكل متزايد بسبب هيمنة طهران. واندلعت الاحتجاجات في الشوارع التي غالباً ما تتعرض للقمع العنيف من قوات الأمن العراقية منذ أكتوبر (تشرين الأول). وسقط مئات القتلى وأشعلت النار في القنصليات الإيرانية في مدينتي كربلاء والنجف المقدستين الشيعيتين.
 
وفي لبنان، تحدّت حركة احتجاج منفصلة ضد الفساد انطلقت أيضاً في أكتوبر (تشرين الأول)، النظام السياسي الذي يسيطر عليه حزب الله الموالي لإيران بشكل فعال. فبعدما كان يوصف بأنه مقاومة غير فاسدة لـ العدو الصهيوني أصبح ينظر إلى حزب الله من العديد من اللبنانيين- بمن فيهم الشيعة- على أنه مجرد جزء آخر من الفصائل السياسية اللبنانية الجشعة المسؤولة عن خلل مؤسسات الدولة اللبنانية.
 
فيلق القدس
ولفت الكاتب إلى أن الجنرال سليماني أثبت أن لا أهمية لمطالب الناس. ففي سوريا ساعد فيلق القدس والميليشيات الشيعية من لبنان والعراق وأفغانستان وأماكن أخرى، الرئيس بشار الأسد على إغراق البلاد بالدم والاحتفاظ بالسلطة بعد ما يقرب من تسع سنوات من الحرب الأهلية. ومع ذلك، تواجه محاولات إيران لترسيخ سيطرتها تحديات من الضربات الجوية الإسرائيلية وتوافقاً جديداً بين روسيا، الراعي الرئيسي الآخر لنظام الأسد، وتركيا. في الوقت نفسه، استنفدت حملة العقوبات الأمريكية المتمثلة في الضغط الأقصى على إيران قدرة فيلق القدس على تمويل عملائها في المنطقة وساهمت في الاضطرابات في الداخل.
 
استعادة المبادرة
وحتى قبل مقتل الجنرال سليماني، كــان المســؤولون في الشرق الأوسط يعتقدون أن إيـــــران ســتضرب عاجـــــلاً أم آجــــــلاً في مكــــان مـــــا في المنطقــــة لاســـتعادة المبـــادرة الاســــــــتراتيجية، خاصــــة بعــــد هجـــــوم الطائرات بــــدون طيـــــار والهجـــوم الصاروخي على المنشــــــآت النفطيـــة الرئيسية في المملكـــــة العربيـــــة الســــــعودية في ســــــبتمبر (أيلول) الماضي.
 لكن الآن، وكما كان الحال آنذاك، لا يهتــــــــم القـــــادة الإيرانيون بصراع عسكري تقليدي كبير، وخصوصاً قتل جوي وبحري. فبينما تمتلك إيران قوات برية قوية، فإن سلاحيها الجوي والبحري متهالكان إلى حد كبير.التصعيدفي العراق ولبنان، بدأ الوكلاء الإيرانيون التصعيد في الأسابيع الأخيرة ، بما في ذلك محاولة 31 ديسمبر (كانون الأول) من ميليشيا كتائب حزب الله لاقتحام السفارة الأمريكية في بغداد.
 
وعلى عكس سوريا، التي تم تصنيفها كدولة راعية للإرهاب من قبل الولايات المتحدة منذ عام 1979، نجح العراق ولبنان حتى الآن في الحفاظ على توازن بين واشنطن وطهران. وقامت الولايات المتحدة بتدريب وتمويل الجيوش وقوات الأمن اللبنانية والعراقية حتى مع استمرار حزب الله في السيطرة الإستراتيجية على السياسة الخارجية للبنان ومع تولي الوكلاء الإيرانيين مناصب أمنية عليا في بغداد. (أبو مهدي المهندس ، الذي قُتل أيضًا في الغارة على الجنرال سليماني، كان نائب قائد قوات الحشد الشعبي، وهي ميليشيات معظمها شيعية أنشئت لمواجهة داعش عام 2014 والآن هي تقنيًا تحت قيادة الحكومة العراقية).
 
ومع ذلك، لفت الكاتب إلى أن الجميع في الشرق الأوسط يدركون أيضًا أن هدف الرئيس ترامب المعلن هو الانسحاب من المنطقة. ويعرف الوسطاء في الشرق الأوسط جيدًا أن أي شخص يتحالف مع الولايات المتحدة يمكن أن يتعرض للخيانة بين عشية وضحاها، كما حدث للقوات الكردية السورية قبل بضعة أشهر فقط. ولكنه خلص إلى أن إيران ليست ذاهبة إلى أي مكان - مع الجنرال سليماني أو بدونه.
 
 
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot