يحد من قدرة الجسم على إبقاء البشرة سليمة .. الصدفية ونقص فيتامين D

30 ديسمبر 2012 المصدر : تعليق 2829 مشاهدة طباعة

 

الصدفية حالة تظهر معها بقع متهيجة مليئة بالقشور على بشرة المرفقين والركبتين ومختلف أنحاء الجذع، ومعالجتها صعبة طوال السنة، خصوصاً في فصل الشتاء. كشف بحث جديد سبب ذلك، وبين أن المصابين بالصدفية يعانون أيضاً نقصاً في الفيتامين D.
 
تذكر الدكتورة سوزان أولبريخت، بروفسورة مساعدة متخصصة في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب في جامعة هارفارد: (كنا نظن أن مرضى الصدفية يعانون نقصاً في الفيتامين D، إلا أن هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها ذلك دراسة ذات مصداقية عالية). يتشكّل معظم الفيتامين D في الجسم عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس. توضح الدكتورة أولبريخت أن نقص الفيتامين D بحد ذاته لا يسبب الصدفية، إلا أنه يحد من قدرة الجسم على إبقاء البشرة سليمة.
 
فقد اكتشف الباحثون أن هذا النقص شائع بين مَن يعانون الصدفية المزمن، وقد بدا واضحاً في فصل الشتاء، عندما تزداد حالة الصدفية سوءاً وتنخفض كمية أشعة الشمس التي تتعرض لها البشرة. قلة التعرض لأشعة الشمس وجفاف البشرة أحد أبرز الأسباب الرئيسة لتفاقم حالة الصدفية. يعاني مرضى الصدفية تراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة. ويعود ذلك إلى أن نمو الخلايا الجديدة، التي تبدأ بالتشكل في عمق البشرة وتحتاج عادة إلى شهر لتصعد إلى السطح، يحدث بسرعة أكبر في حالة مرضى الصدفية. وتضيف الدكتورة أولبريخت أن (مرضى الصدفية يتعمدون ارتداء ملابس تغطي القشور على بشرتهم. نتيجة لذلك لا تمتص ما يكفي من الأشعة فوق البنفسجية من النوعUVB) B) من نور الشمس).
 
التشخيص والعلاج
يُعتبر نقص الفيتامين D أحد العوامل المحتملة التي تساهم في الإصابة بالصدفية. ومن السهل معرفة ما إذا كنت تعاني هذا النقص. اخضع لفحص دم. يجب أن يكون معدّل الفيتامين D ما لا يقل عن 20 نانوغراماً في المليليتر. أما إذا أردت أن تكون على أتم الصحة، فيجب أن يتخطى 30 نانوغراماً في المليليتر. إذا تبين لك أن معدّل الفيتامين D منخفض، تنصح الدكتورة أولبريخت بتناول مكملات غذائية تحتوي على هذا الفيتامين، سواء كنت مصاباً بالصدفية أو لا.
 
يوصي معظم الخبراء الناس عموماً بأخذ جرعة تتراوح بين 400 و1000 وحدة دولية يومياً. صحيح أن الفيتامين D لن يشفي الصدفية، ولم تثبت الأبحاث بعد أنه يحسّن حالة المريض، إلا أن الدكتورة أولبريخت تقول: (يمكن للمراهم التي تحتوي على الفيتامين D وتُدهن على مواضع تراكم قشور الصدفية مباشرة أن تحسن وضع المريض وتحدّ من تراكم القشور).
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15431 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6033 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16514 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12644 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74754 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67620 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43697 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42685 مشاهده

موضوعات تهمك