10 أطعمة تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة

25 نوفمبر 2021 المصدر : تعليق 124 مشاهدة طباعة
الاعتناء بالأسنان مهمة ضرورية للاحتفاظ بالابتسامة الجميلة. وهذه المهمة تتطلب منك تنظيف الأسنان كل يوم صباحاً ومساءً ولمدة دقيقتين وبالطريقة الصحيحة مع استعمال الخيط. لكن تناول بعض الأطعمة قد يتطلب منك المبادرة إلى تنظيف الأسنان بعد الوجبة لمنع التسوس والتهاب اللثة الذي قد ينتج عن هذه الأطعمة. ما هذه الأطعمة التي تسبب التسوس والتهاب اللثة؟ الإجابة في الموضوع الآتي بحسب موقع DW الألماني:
المكسرات
لا يمكن الاستغناء عن تناول المكسرات كونها وجبة صحية للغاية وغنية بالفيتامنيات والمعادن. لكن الإسراف في تناول المكسرات يؤدي إلى إصابة الأسنان بالالتهاب الشديد، حيث تظل عالقة داخل الأسنان. لذا، ينصح الأطباء بضرورة تنظيف الأسنان جيداً بعد تناولها.

الليمون الساخن
الليمون يحتوى على مواد حمضية حادّة تؤدي إلى فقدان طبقة المينا الموجودة على الأسنان وإصابتها بالحساسية الشديدة.

مكعبات ثلج
إنّ مضغ مكعبات الثلج يسبب إجهاداً شديداً لمينا الأسنان، كما قد يؤدي إلى تكسر قطع من الأسنان. تخلي فوراً عن هذه العادة الضارّة.

مشروبات الطاقة
تحتوي مشروبات الطاقة على نسب عالية من السكر والأحماض، وتعمل على تغليف الأسنان بمادة تتسبب، مع مرور الوقت، ظهور جيوب في اللثة وبين الأسنان بالإضافة إلى تسوس الأسنان.

الزبيب مع الشوكولاتة
الزبيب مع الشوكولاتة يؤدي إلى تسوس الأسنان. فالزبيب وحده يحتوى على كمية سكر عالية، فضلاً عن التصاقه بالأسنان. فيما الشكولاتة أيضاً تحتوي على نسب كبيرة من السكر إذا لم تكن من النوع الأسود.

الحلويات
تتسبب الحلويات بتسوس الأسنان لغناها بالسكر، فضلاً عن التصاقها بالأسنان عند تناولها. لذلك يُنصح باختيار الأصناف منخفضة السكر أو الخالية منه.

رقائق البطاطس
رقائق البطاطس "الشيبس" غنية بالنشاء الذي يتحول إلى سكر يعلق بين الأسنان ويسبب تسوسها.
الفشار
يحذر أطباء الأسنان، من تناول الفشار، رغم أنها وجبة خفيفة صحية. فهي تمثل خطراً على الأسنان واللثة، نتيجة دخوله بين الأسنان وفي اللثة، ما يتسبب بالتهابها.

الفواكه المجففة
الفواكه المجففة صحية صحيح! لكنها تلتصق بالأسنان ويصعب التخلص منها حتى بالتنظيف، لذلك ينصح أطباء الأسنان بعدم تناول الفواكه المجففة واستبدالها بتلك الطازجة.

القهوة المثلجة
الإسراف في تناول القهوة المثلجة ومع مرور الوقت، تفشل الغدد اللعابية في محاربة البكتيريا التي تهاجم الأسنان، مما يؤدي إلى التسوس.

علاج التهاب اللثة بوصفات منزلية مجرّبة
تشعرين بأنّ أسنانك حساسة، وتنزفين في كل مرة تفرشين أسنانك فيها؟ لثتك حمراء ومنتفخة؟ إذن أنتِ تعانين من التهاب اللثة، ويتوجب عليك زيارة طبيب الأسنان. وإذا ما تعذر الأمر عليك؛ جرّبي بعض الوصفات المنزلية.

الماء بالملح
إنَّ مضمضة الفم بالماء المالح مرتين يومياً؛ ينصح به أطباء الأسنان للتخفيف من التهاب اللثة. ذوّبي ملعقة ملح بكوب من الماء الدافئ وقومي بالمضمضة، مع مراعاة عدم ابتلاع الماء المالح. فهذا المحلول يساهم في منع نمو البكتيريا في الفم إلى حد كبير.

زيت جوز الهند أو زيت اللوز
إنّ دهن اللثة بزيت جوز الهند أو اللوز لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تنظيف الفم بالماء، قد يساعد على التقليل من التهاب اللثة، وبالطبع يجب مراعاة عدم بلعه.

أكياس الشاي
انقعي كيس شاي أسود في مياه مغلية لمدة خمس دقائق، وعندما يبرد الكيس ضعيه على لثتك الملتهبة لنحو 5 دقائق.  بالإمكان استخدام الشاي الأخضر أو الكركديه أو الزنجبيل أو البابونج لهذه الغاية. ويُنصح أيضاً باستخدام زيت الشاي؛ من خلال خلط 3 قطرات منه في كوب ماء دافئ، والمضمضة به ثلاث مرات في اليوم.

جرّبي هلام الصبار
يبدو أنّ الألوفيرا مفيدة أيضاً في علاج اللثة؛ إذ أظهرت أبحاث أنّ معجون أسنان الألوفيرا له نفس فعالية المعاجين التجارية المخصصة لتقليل بكتيريا اللثة، بحسب "غارديان إن دايركت" الأمريكي. بإمكانك استخدام هلام الألوفيرا الموجود داخل الأوراق الخضراء كغسول فم دون إضافة أي مادة عليه، وذلك ثلاث مرات خلال اليوم إلى حين الشعور بالتحسن.

أوراق الجوافة
وجدت دراسات وأبحاث علمية مختلفة أن غسول الفم المصنوع من أوراق الجوافة قادر على التحكم بـ"البلاك"؛ نظراً لخصائصه المضادّة للبكتيريا. لذا، يُنصح بطحن ست أوراق من شجرة الجوافة، وإضافة المسحوق لكوب من الماء المغلي، وتركه ليبرد لمدة 15 دقيقة ومن ثم المضمضة به يومياً.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      20899 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      11732 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      23513 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      2856 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      81482 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      71938 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      46486 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      45645 مشاهده