شرّد ملايين النازحين واللاجئين ولا أفق للحل

9 سنوات من النزاع الدموي والمدمر في سوريا

9 سنوات من النزاع الدموي والمدمر في سوريا


خلّف النزاع السوري منذ اندلاعه قبل تسعة أعوام أكثر من 380 ألف قتيل وأحدث دماراً هائلاً في البنى التحتية والقطاعات المنتجة، كما شرّد ملايين النازحين واللاجئين.
في ما يأتي أبرز محطات الحرب في سوريا:
في آذار مارس 2011، تظاهر العشرات في دمشق مطالبين بـ”الحرية” في بلد تحكمه منذ 1971 عائلة الأسد بيد من حديد. وقمع النظام بالقوة التظاهرات المعارضة التي امتدت إلى مدن سورية أخرى.
في تموز يوليو، أعلن عقيد في الجيش السوري لجأ إلى تركيا، تأسيس “الجيش السوري الحر” الذي انضم إليه مدنيون قرروا حمل السلاح وجنود انشقوا عن الجيش السوري.

وسرعان ما تحوّلت الاحتجاجات إلى نزاع مسلح. ودعم الغرب ودول عربية المعارضة. وسيطر مقاتلو المعارضة على مناطق مهمة خصوصا في حمص (وسط) وأجزاء مهمة في حلب (شمال)، ثاني أكبر مدن البلاد.
في آذار مارس 2012، سيطر الجيش على معقل المعارضة في حمص. وشهدت مناطق عدة عمليات عسكرية دامية خصوصاً في حماة (وسط) بعد تظاهرات حاشدة ضد النظام.
في تموز يوليو من العام ذاته، بدأت فصائل معارضة معركة للسيطرة على دمشق. احتفظت الحكومة بالسيطرة على العاصمة، لكن مقاتلين سيطروا على مناطق واسعة في ضواحيها أبرزها الغوطة الشرقية.

واعتباراً من 2013، بدأت الطائرات والمروحيات بإلقاء الصواريخ والبراميل المتفجّرة على المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل تزامناً مع حصار بري خانق.
في نيسان أبريل 2013، أعلنت مليشيا حزب الله اللبناني دخولها الحرب في سوريا دعماً لقوات الحكومة السورية.
ودعمت إيران النظام السوري ماديــــــــاً وعسكرياً عبر “مستشارين عسكريين” ومقاتلين من إيران وباكســــتان وأفغانستان والعراق.
في 21 آب أغسطس 2013، تسبب هجوم بأسلحة كيميائية في ريف دمشق بمقتل أكثر من 1400 شخص، بحسب الولايات المتحـــــــدة، ووجهــــت أصابع الاتهام الى دمشـــــق التي نفت تورطها.

وتراجع الرئيس الأميركي آنذاك باراك أوباما عن توجيه ضربات عسكرية واتفق مع موسكو على تدمير الأسلحة الكيميائية التي يملكها النظام السوري.
في حزيران يونيو 2014، أعلن تنظيم داعش الإرهابي إقامة ما يسمى “الخلافة” في مناطق واسعة سيطر عليها في سوريا وفي العراق المجاور.
 وبعد ثلاثة أشهر، بدأ تحالف دولي بقيادة واشنطن شنّ أولى ضرباته الجوية ضد التنظيم في سوريا، بعد العراق.
في تشرين الأول أكتوبر 2017، تمكنت قوات سوريا الديموقراطية، وهو تحالف بين فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن، من طرد التنظيم من الرقة التي كانت تعد أبرز معاقله في سوريا

 ومُني التنظيم بعدها بخسائر متلاحقة على جبهات عدة وانكفأ مقاتلوه باتّجاه البادية وجيوب تم طرده منها تباعاً.
وقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي عام 2019 في عملية نفذتها فرقة من القوات الخاصة الأميركية في إدلب بشمال غرب سوريا.
في 30 أيلول سبتمبر 2015، بدأت روسيا تنفيذ ضربات جوية في سوريا دعماً للأسد. وشكّل هذا التدخل منعطفاً في النزاع السوري، سمح بتعديل موازين القوى ميدانياً لصالح دمشق. ومُني مقاتلو المعارضة بعد ذلك بهزيمة تلو الأخرى، أبرزها خسارتهم مدينة حلب نهاية 2016، ثم الغوطة الشرقية في ريف دمشق عام 2018.

في نيسان أبريل 2017 أدى هجوم بغاز السارين نسب الى قوات النظام الى مقتل أكثر من 80 مدنيا في خان شيخون بمحافظة إدلب.
ردا على ذلك، أمر الرئيس الاميركي دونالد ترامب بضرب قاعدة الشعيرات الجوية بوسط سوريا.
في نيسان أبريل 2018، شنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضربات مشتركة على مواقع عسكرية للنظام ردا على هجوم يحتمل أنه كيميائي في دوما قرب دمشق.

في التاسع من تشرين الأول أكتوبر 2019، أطلقت تركيا مع مقاتلين سوريين موالين لها هجوما جويا وبريا لإبعاد وحدات حماية الشعب الكردية عن الحدود مع سوريا، وذلك بعد انسحاب القوات الأميركية من مناطق حدودية.
وسيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها على شريط حدودي بطول 120 كيلومتراً وبعمق نحو 30 كلم يمتد بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.

وكانت تركيا نفذت من قبل عمليتين عسكريتين في الشمال السوري منذ 2016.
في كانون الأول ديسمبر 2019 أطلقت دمشق وبدعم من ضربات جوية روسية هجوما لاستعادة إدلب، آخر معاقل الفصائل المسلحة المعارضة .
وتسببت العملية بأزمة إنسانية، إذ أرغمت نحو مليون شخص على الفرار من مدنهم وبلداتهم وقراهم نحو منطقة ضيقة قرب الحدود مع تركيا.
وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار برعاية روسيا وتركيا في آذار مارس 2020 بعد أشهر من القصف والمعارك.
 
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot