«حقول الموت» تنغص حياة النازحين في غرب ليبيا

«حقول الموت» تنغص حياة النازحين في غرب ليبيا

لا شيء يثير الانتباه سوى الهدوء الممزوج برائحة البارود في منطقة الخلة جنوب طرابلس، حيث وضعت حرب استمرت عاماً ونيف أوزارها في غرب ليبيا.
دخل هشام سليمان بسيارته إلى الشارع المؤدي إلى منزله، واضطر إلى تركها على بعد 400 متر وأكمل سيرا وبحذر شديد، خوفا من التعرض لانفجار مفاجئ، بعدما فقد أحد جيرانه حياته جراء انفجار لغم بالقرب من منزله، ما جعله متوجساً ويعتريه الخوف.
لا حاجة لفتح بوابة المنزل التي اقتلعتها قذيفة هاون تركت آثارها بوضوح أمام مدخل البيت. وبكل حذر دخل المدرِّس الخمسيني ما تبقى من منزله متخطيا الركام الذي تسبب في انهيار نصفه تقريبا.

وتعد منطقة الخلة جنوب طرابلس من أكثر المناطق التي شهدت مواجهات عنيفة وأكثرها تضرراً نظراً لموقعها الاستراتيجي إذ تشكل حلقة وصل بمناطق مهمة تجاورها مثل طريق المطار وصلاح الدين والسدرة.
ويقول هشام الذي يعمل معلما منذ أكثر من 25 عاما، إن فرحته بالعودة إلى منزله “سرعان ما تلاشت، وشعر بانقباض في قلبه” أمام حجم الدمار الذي خلفته آلة الحرب. وقال لمراسل فرانس برس وهو يتجول في منزله بحذر، “أصبت بخيبة أمل ليس جراء خسارتي المنزل وتعرضه للدمار فقط، بل للحالة التي خلفتها الحرب في منطقتي، وكأن نيزكا عملاقاً ضربها وترك فيها هذا الدمار غير المسبوق».

وأضاف أثناء تفقده زاوية للكتب في غرفة الاستقبال متصفحا بعض ما نجا من الحرق، والحسرة تعلو وجهه المرهق، “يعلم الله وحده وعائلتي كيف بنيت هذا المنزل استغرق مني كامل مدخرات عمري وأكثر من 10 أعوام، واليوم صار خرابا بفعل الحرب التي لا شأن لي وعائلتي بها».
وختم رافعا رأسه للسماء، “لله المشتكى وحده. دُمر منزلي وزرعت ألغام حوله ... سأتحمل المخاطر وأجهز نصف منزلي السليم، لأن لا طاقة لي للاستمرار في دفع إيجار منزل مع غلاء المعيشة الذي ضيق حالي».

وعبرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها من استخدام عبوات ناسفة “تتعمد” استهداف المدنيين في طرابلس.
وأكدت الأمم المتحدة في بيان صحافي، بأنها “قلقة للغاية حيال تقارير تفيد بمقتل أو إصابة ساكني منطقتي عين زارة وصلاح الدين في طرابلس جراء انفجار عبوات ناسفة مبتكرة وضعت في منازلهم أو بالقرب منها».
ودعت جميع الأفراد إلى التماس المعلومات والاستماع إلى إرشادات الجهات الأمنية بالابتعاد عن المناطق التي لم تعلن السلطات بأنها آمنة وعدم الاقتراب من أية أجسام مجهولة.
وأوقفت حاليا عودة سكان المناطق المتضررة حيث تقوم الفرق الأمنية بمنع أي شخص يحاول الدخول إلى منزله.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot