«قنديل البحر».. الفائز الوحيد من التغير المناخي

«قنديل البحر».. الفائز الوحيد من التغير المناخي


 فريق بحثي في ألمانيا إلى أن ظاهرة تغير المناخ، التي يعاني منها كوكب الأرض، ربما تصب في حقيقة الأمر في صالح قناديل البحر، حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة، وغير ذلك من التغيرات البيئية، إلى اتساع مساحة البيئة الصالحة لمعيشتها، مما ينعكس بدوره في زيادة تعداد هذه المخلوقات الرخوة على حساب الأنظمة البيئية الأخرى، التي تهيمن عليها الأسماك بشكل عام.
وتركزت الدراسة، التي أجراها الفريق البحثي من معهد ألفريد فاغنر، المتخصص في الدراسات البيئية، على المحيط المتجمد الشمالي، حيث رصد وجود تغيرات ملموسة في شبكات الغذاء البحرية مما يؤثر على الثروة السمكية وبالتالي على أنشطة الصيد التجارية.
وأكد الباحثون، في إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Limonology and Oceanography المعنية بأبحاث المسطحات المائية وعلوم المحيطات، أن تغير المناخ يفرض ضغوطاً هائلة على الكائنات البحرية الدقيقة، غير أن قناديل البحر على وجه التحديد، ربما تجد فائدة من ارتفاع حرارة المياه، لاسيما في المحيط المتجمد الشمالي.
وأجرى الباحثون من معهد ألفريد فاغنر دراسة، عن طريق أنظمة المحاكاة الحوسبية، تضمنت تعريض ثماني فصائل معروفة من قناديل البحر لسيناريوهات افتراضية لحالات ارتفاع الحرارة وانحسار الغطاء الثلجي وغيرها من التغيرات البيئية والمناخية في المحيط المتجمد الشمالي.
وتوصل الفريق البحثي إلى أنه بحلول النصف الثاني من القرن الحالي، فإن جميع فصائل قناديل البحر التي خضعت للدراسة، باستثناء فصيلة واحدة، سوف توسع دائرة البيئة الطبيعية الصالحة لمعيشتها في اتجاه القطب الشمالي، بل أن البيئة الصالحة لمعيشة إحدى هذه الفصائل ويطلق عليها اسم "قناديل لبدة الأسد" سوف تتسع بواقع ثلاثة أضعاف، على نحو يؤثر بشكل ملموس على شبكة الغذاء البحرية وتعداد الأسماك بشكل عام في المحيط المتجمد الشمالي.
وقد تكون قناديل البحر وغيرها من العوالق البحرية الحيوانية من الفصائل القليلة بين الكائنات البحرية الدقيقة التي تستفيد من تغير المناخ، وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية بالفعل أن اللاسعات المجوفة الشفافة والمشطيات والغلالات السطحية كلها تزدهر عندما ترتفع درجات حرارة المياه وكذلك في حالات زيادة معدلات التلوث ونشاط الصيد المفرط. وعندما تجتمع جميع هذه العناصر، فقد تشهد المحيطات طفرة رئيسية بحيث تتحول من شبكة غذائية منتجة للأسماك إلى بيئة أضعف من ناحية الانتاجية وتزخر بقناديل البحر. 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot