آسيان تعرب عن قلقها العميق من تصاعد حدّة النزاع في بورما

آسيان تعرب عن قلقها العميق من تصاعد حدّة النزاع في بورما

عبّرت رابطة دول جنوب شرق آسيا  أمس الجمعة عن قلقها العميق من تصاعد الحرب الأهلية في بورما التي بلغت ذروتها مع سيطرة مقاتلين مناهضين للعسكريين الحاكمين على مدينة استراتيجية على الحدود مع تايلاند.
وجاء في بيان مؤرّخ الخميس صدر عن وزراء الخارجية في البلدان العشرة التي تشكّل الرابطة المعروفة اختصارا باسم آسيان «نحن، الدول الأعضاء في آسيان، نعرب عن عميق القلق من التصاعد الأخير للنزاعات، لا سيّما في منطقة مياوادي».
وأضاف الوزراء «نطلب بإلحاح من الأطراف كافة وقف العنف فورا والتزام أقصى درجات ضبط النفس واحترام القانون الدولي الإنساني واتّخاذ كلّ التدابير اللازمة لنزع فتيل التوتّر وضمان حماية كلّ المدنيين وأمنهم».
تشهد بورما، الدولة العضو في رابطة «آسيان»، نزاعا مدنيا عنيفا منذ الانقلاب الذي نُفّذ في 2021 ضدّ حكومة آونغ سان سو تشي، من دون أن يلوح أيّ حلّ سلمي في الأفق، بالرغم من الدعوات المتكرّرة للمجموعة الإقليمية التي قدّمت قبل ثلاث سنوات خطّة للخروج من الأزمة.
وتصاعدت حدّة المعارك في الأشهر الأخيرة بعد سلسلة من الهجمات في عدّة مناطق لمجموعات من الأقليات الإتنية ومقاتلين معارضين للعسكر في الحكم.
ومنيت السلطة العسكرية الحاكمة بعدّة انتكاسات كبيرة، لا سيّما في المناطق المحاذية للصين ولتايلاند، فباتت بحسب محلّلين في موقع هو الأضعف منذ الانقلاب.
والأسبوع الماضي، انسحب العسكر من مدينة مياوادي الاستراتيجية على الحدود مع تايلاند حيث دارت اشتباكات لأيّام وقد سُمع دويّ الانفجارات والأسلحة المدفعية من الجانب التايلاندي.
ومذاك، لم تشهد المدينة مواجهات عنيفة لكن تدور معارك على بعد ثلاثين كيلومترا تقريبا في منطقة كاوكاريك الواقعة على الخطّ الرئيسي الذي يربط رانغون بتايلاند.
وعزّزت تايلاند من جانبها الانتشار العسكري على الحدود البورمية. وكشفت القوّات الجوية التايلاندية الجمعة عن إرسال طائرة مقاتلة من طراز «اف-16» بهدف «صون السيادة» على الحدود.
وحذّرت المملكة من أنها لن تقبل أيّ «انتهاك» لأراضيها وتحضّرت لاستقبال موجة جديدة من اللاجئين.
وحذّرت الأمم المتحدة من جانبها الجمعة في جنيف من أن اشتداد المعارك في ولاية راكين يشكّل تهديدا خطرا على المدنيين، داعية البلدان النافذة إلى منع وقوع «اضطهادات فظيعة» في حقّ أفراد الروهينغا.
وأعلن مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك أن التوتّرات بين أفراد الروهينغا والافراد من إتنية راكين تعكس خطرا فعليا أن تتكرّر الفظائع السابقة. وقال في بيان «ينبغي ألا نسمح بأن يتكرّر الماضي».
 

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot