أساطير عن البدانة يجب عدم تصديقها.. ماهي؟

أساطير عن البدانة يجب عدم تصديقها.. ماهي؟

تعدُّ البدانة إحدى المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في وقتنا الحاضر، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن حلول لتخفيض الوزن عبر البحث على الإنترنت، وهذا يعرضهم للمعلومات المغلوطة والأساطير التي لا تمت للواقع بصلة.
وقد أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا أونلاين، قائمة بأهم الأساطير المتعلقة بالبدانة على النحو التالي:


فقدان الوزن يمكن أن يقضي على مشكلة البدانة
صحيح أن فقدان الوزن يلعب دورًا مهمًا في التغلب على مشكلة السمنة. إلا أن السمنة يمكن أن تعود مرة أخرى بمجرد أن يتخلى المرء عن نظامه الغذائي وممارسة الرياضة. ومن ثم فمن المهم اتباع نظام خسارة وزن متسق ومتوازن يمكن للمرء اتباعه طوال حياته.

السبب الجذري للبدانة هو أسلوب الحياة السيء
البدانة تنتج عن عدة عوامل، ولا يمكن إلقاء اللوم دائمًا على نمط الحياة. فبحسب الخبراء فإن عوامل عديدة تساهم في البدانة مثل الوراثة والهرمونات والأدوية، لذا من الخطأ اعتبار نمط الحياة السيء السبب الجذري للبدانة.

الإفراط في تناول الفاكهة والخضار يساعد على التغلب على البدانة
وفقاً لخبراء التغذية، فإن مجرد تناول الفواكه والخضروات قد لا يعزز فقدان الوزن. من المهم اتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين وليس عالي الكربوهيدرات.

قد يؤدي فقدان الوزن السريع إلى زيادة الوزن لاحقًا
معدل إنقاص الوزن يعتمد كليا على معدل الأيض الخاص بك. إذا كان لديك التمثيل الغذائي الجيد، فسوف تقلل الوزن بشكل أسرع ولن تستعيده مرة أخرى في أي وقت في حياتك.

بسبب البدانة.. قد تتدهور وظائف الكلى عندك
كشفت دراسة حديثة أن وظائف الكلى تتدهور مع زيادة بدانة الشخص. الدراسة أشارت إلى فئات عمرية يمكنها أن تكون أكثر عرضة للإصابة بضعف وظائف الكلى. فمن هي هذه الفئة؟
تشير دراسة حديثة إلى أنه من الأرجح أن تتدهور وظائف الكلي مع زيادة بدانة الشخص بغض النظر عن معاناته من مشكلات في الكلى أو لا.
ووجدت الدراسة أن البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة مرتين للإصابة بضعف وظائف الكلى مقارنة مع البالغين الذين يعانون من مجرد الزيادة في الوزن.
وقال الدكتور "أليكس تشانج"  كبير باحثي الدراسة "الوزن الزائد خاصة حول منطقة البطن يسبب العديد من التأثيرات الأيضية السلبية التي تؤثر على الكلى".
وقال تشانج عبر البريد الإلكتروني إن هذا الوزن الزائد يمكن أن ينشط الجهاز السمبثاوى أو الجهاز العصبي الودى الذي يفرز الهرمونات التي يمكن أن تزيد من احتباس الصوديوم ورفع ضغط الدم. كما أن هذا يجعل من الصعب على الجسم التخلص من السكريات الإضافية في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالسكري.
وأضاف تشانج أن كل هذه الأمور سيئة بالنسبة للكلى كما أن الالتهابات المرتبطة بالبدانة ودهون البطن المفرطة تضعف أيضا وظائف الكلى.
وتابع "أولا، زيادة الوزن تزيد من نشاط الجهاز العصبي الودي والهرمونات التي تؤدي إلى زيادة احتباس الصوديوم وارتفاع ضغط الدم... وثانيا، يضعف الوزن الزائد قدرة الجسم على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكري".
وهناك 1.9 مليار بالغ يعانون من زيادة الوزن أو البدانة على مستوى العالم وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية. ويعاني نحو أربعة من كل عشرة بالغين من زيادة الوزن فيما يعاني نحو واحد من كل عشرة بالغين من البدانة وهي حالة يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ومشاكل المفاصل وبعض أنواع السرطان بالإضافة إلى متاعب الكلى.
ولإجراء الدراسة، فحص الباحثون بيانات تم جمعها خلال الفترة من عام 1970 إلى عام 2017 لما يزيد على 5.4 مليون بالغ من 40 دولة مختلفة في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية. وفحصوا أيضا بيانات أكثر من 84 ألف شخص يواجهون خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأكثر من 19 ألف بالغ يعانون من أمراض مزمنة في الكلى.

هل تؤثر زيادة الوزن على المخ؟
مما لا شك فيه أن زيادة الوزن قد تكون سبباً وراء العديد من الأمراض مثل السكري، وآلام المفاصل، وأمراض الدورة الدموية، ومصاعب التنفس وغيرها. ولكن هل من الممكن أن تشكل خطراً على صحة مخ الإنسان بشكل من الأشكال؟
قال باحثون من بريطانيا إن أجزاء بعينها من مخ الإنسان يمكن أن تتقلص عند زيادة وزنه بشكل كبير. وبرهن الباحثون من خلال دراستهم، التي نشروا نتائجها على الموقع الإلكتروني لمجلة "نيورولوجي" المتخصصة في أبحاث علم الأعصاب، على أن هذا التأثير موجود بشكل خاص لدى الناس، الذين تتراكم لديهم دهون في منطقة وسط الجسم.
غير أنهم أكدوا في الوقت نفسه، أنه ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت زيادة الوزن هي التي تسبب هذه التغيرات في المخ، أم أن تغير المخ هو الذي يساعد في زيادة الوزن. ولم يحاول الباحثون من خلال الدراسة معرفة العواقب الناجمة عن تغيرات المخ التي أثبتوا وجودها لدى أصحاب الوزن الزائد.
وليس هناك شك لدى العلماء المتخصصين في أن زيادة الوزن يمكن أن تكون سبباً وراء العديد من الأمراض التي تشمل السكري، وآلام المفاصل، وأمراض الدورة الدموية، ومصاعب التنفس. وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت هذه الزيادة تمثل خطراً على المخ أيضاً، وما حجم هذا الخطر.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot