اختتام مؤتمر أبوظبي الثاني للمخطوطات بمشاركة خبراء وباحثين عرب

اختتام مؤتمر أبوظبي الثاني للمخطوطات بمشاركة خبراء وباحثين عرب

اختتمت امس فعاليات مؤتمر أبوظبي الثاني للمخطوطات الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بمنارة السعديات تحت عنوان إشكاليات ورؤى .
وشهد المؤتمر الذي انعقد على مدى يومين مشاركة عدد من الخبراء والباحثين والأكاديميينَ من مختلف دول الخليج العربي والعالم العربي الذين تناولوا واقع ومستقبل حفظ التراث وإشكاليات تحقيق النص التراثي والجغرافي، والأدبي، والتاريخي، والعلمي، واللغوي، والحلول العملية لهذه التحديات، بما يسهم في رفع قيمة هذه الكنوز التاريخية القيمة، وذلك من خلال عدد من الجلسات الحوارية التفاعلية.

وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.. إن مؤتمر أبوظبي الثاني للمخطوطات، حقيق نجاحا كبيرا، كونه تناول مواضيع تعنى بكيفية حفظ التراث وإشكاليات تحقيق النصوص القديمة، ويعود الفضل في هذا الإنجاز إلى الجهود والخبرات العربية التي شاركت في المؤتمر والتي أضافت قيمةً معنويةً وفكريةً كبيرةً لجلساته وفعالياته، حيث ساهم هذا الجمع في تعزيز مساعينا الرامية إلى حفظ تراث الأمة وتاريخها الموثّق وعلمها ودراسة سُبُل الحفاظ عليها وحمايتها من التلف.

وأضاف إن دائرة الثقافة والسياحة أخذت مسؤولية حفظ التراث وجمعه والترويج إليه ونقله إلى الأجيال القادمة لما يمثله من أهمية في الحفاظ على الهوية الوطنية، وبخاصة التراث المخطوط الذي يحوي مؤلفات علمائنا السابقين وإبداعاتهم وعطاءاتهم الفكرية الخلاقة في جميع مجالات العلوم والآداب والفنون لهو خير حافظ لنا ولتاريخنا وهويتنا، وتعزيز الانتماء إلى الذات مع الانفتاح على العصر. وشهدت فعاليات اليوم الأول من مؤتمر أبوظبي الثاني للمخطوطات إلى جانب الجلسات الحوارية التفاعلية، ندوة خاصة بعنوان المخطوطات القديمة في الإمارات ، أدارها الباحث والكاتب أحمد محمد عبيد ومشاركة رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم في دبي بلال البدور من الإمارات، والباحث الدكتور فالح حنظل من العراق، والدكتور عادل الكسادي من اليمن، وناصر السركال من الإمارات، والشاعرة شيخة المطيري من الإمارات.

وناقشت الندوة عددا من المواضيع التي تعنى بدراسة المخطوطات المكتوبة في دولة الإمارات قديماً في حقول الشعر الفصيح والشعبي والتاريخ والحوليات والملاحة، وما تحمله بعض العائلات الإماراتية من إرث ثقافي يخص مخطوطات تتعلق مادتها بالإمارات أو مخطوطات لكتب عربية تراثية تم نسخها في الامارات قبل وصول الطباعة. وتضمن اليوم الختامي للمؤتمر ثلاث جلسات رئيسية، ناقشت الأولى إشكاليات تحقيق النص التاريخي، حيث أدارها وشارك فيها الباحث والكاتب أحمد محمد عبيد من الإمارات، والدكتور بشار عواد معروف ، وعصام عقلة ، والدكتور محمود مهران الزعبي من المملكة الأردنية الهاشمية. وتناولت الجلسة إشكالية الرواية التاريخية بين المؤرخين والمحدثين، وتوثيق كتب الردة والفتوح، والبحث في كتب المثالب بين التوثيق والشك، هذا إلى جانب إشكالية ضبط الأسماء في كتب التراجم.

وتطرقت الجلسة الثانية لإشكاليات تحقيق النص العلمي، حيث شارك فيها الدكتور محمد جاد كامل من مصر، والدكتور عمار الطالبي من الجزائر، والدكتور لطف الله قاري من السعودية، والدكتور ماهر عبد القادر علي من مصر وناقشت إشكاليات تحقيق النص العلمي المرمز والملغز، وتحقيق الرسوم التوضيحية وصور الأدوات والآلات، وإشكالية تفسير المصطلح العلمي في كتب التراث مع عدم وجود معاجم تفسير له، هذا إلى جانب إشكاليات تحقيق النص العلمي المترجم. وتناولت الجلسة الثالثة مسألة إشكاليات تحقيق النص اللغوي، وشارك فيها الدكتور عياد الثبيتي ، والدكتور علي توفيق الحمد ، والدكتور عبد الله الفلاح ، والدكتور سليمان العايد من السعودية وناقشت إشكاليات تحقيق النص الأصلي المنقول في كتب الشروح والردود والتنبيهات والتعليقات، وإمكانية تنقية النص اللغوي من الحواشي المختلطة بالمتن، وتحقيق النصوص اللغوية والنحوية في المصادر الأدبية، بالإضافة إلى تحقيق النص اللغوي بين أصوله المتقدمة والمعاجم المتأخرة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/