التربية تعتمد اجراءات الإبلاغ عن حالات إساءة الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة

التربية تعتمد اجراءات الإبلاغ عن حالات إساءة الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة

اعتمدت وزارة التربية والتعليم اجراءات الإبلاغ عن حالات الاساءة التي يمكن أن يتعرض لها الطلبة داخل أو خارج الحرم المدرسي، بما فيها الحافلات المدرسية و المعسكرات التي تنظمها المدارس أو الوزارة.
ولفتت إلى أهمية التبليغ عن تلك الحالات وفقا للإجراءات المتبعة، مؤكدة على أن الجهات المعنية في الدولة تعمل على إتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقاية وحماية الأطفال بمختلف فئاتهم وأعمارهم ؛ كذلك الامر  فيما يخص الجهات المعنية في الدولة التي تحرص على حماية الأطفال من استخدام المواد المخدرة وكافة أنواع المواد المؤثرة على العقل أو المساهمة في إنتاجها أو ترويجها أو الاتجار بها.

ووفقاً لإجراءات التبليغ التي حصلت  الفجر  على نسخة منها، حددت الوزارة 3 قنوات للإبلاغ عن حالات الاساءة التي يمكن أن يتعرض لها الطلبة داخل المؤسسات التعليمية.
وتصدرت تلك القنوات الابلاغ عبر الرقم المخصص لبلاغات وحدة حماية الطفل بوزارة التربية والتعليم، أو تقديم بلاغ عبر البريد الالكتروني وارفاق المستندات والوثائق الداعمة لذلك إن وجدت، إلى جانب الابلاغ عن طريق الرابط المخصص لحماية الأطفال على موقع وزارة التربية والتعليم. وأوضحت الوزارة أنه يتم تلقي البلاغات بوحدة حماية الطفل على مدار الساعة، لافتة إلى تحويل الحالات لأخصائي حماية الطفل في المدرسة المعنية أو أخصائي حماية الطفل داخل نطاق المدرسة.

وتابعت : بالنسبة للمدارس الخاصة تحول الحالات إلى أخصائي حماية الطفل المختص بالمدارس الخاصة وفقاً لكل إمارة، مشيرة إلى أنه يتم التحقق من الحالة ودرجة خطورة الاساءة الواقعة عليها من قبل اختصاصي حماية الطفل.
وعن اجراءات التبليغ عن كافة حالات الاساءة التي يتعرض لها الطلبة خارج نطاق المؤسسات التعليمية، أفادت الوزارة بأنه في حال تعرض الطلبة للإساءة بأي إمارة على مستوى الدولة يتم الابلاغ عن طريق مركز حماية الطفل التابع لوزارة الداخلية.

كما يتم الابلاغ أيضاً عن طريق مركز حماية الطفل التابع لهيئة تنمية المجتمع بإمارة دبي، إضافة إلى الابلاغ عبر مركز حماية الطفل التابع للخدمات الاجتماعية بإمارة الشارقة.
وحددت الوزارة 4 أنواع للإساءة ضد الطلبة ومستوى خطورتها، جاء في مقدمتها الاساءة الجسدية وهي ايقاع الضرر أو الأذى الجسدي للطالب، ثم الاساءة الجنسية وهي إكراه الطالب أو جذبه أو توريطه في المشاركة بأي سلوك جنسي سواء كان مدركاً أو  غير مدرك.
وتشمل أيضاً الاساءة الجنسية، الممارسات التي لا تنطوي على أي تلامس جسدي وذلك كإشراك الأطفال في مشاهدة أو انتاج مادة إباحية، أو مشاهدة ممارسات جنسية، أو تشجيع الأطفال على التصرف بطرق غير ملائمة من الناحية الجنسية.

وأمتدت أنواع الإساءة لتشمل الإساءة النفسية والتي تتمثل في التعامل بطريقة مسيئة لنفسية الطفل، ما يتسبب في أضرار شديدة ودائمة له ومن ثم التأثير على نموه وتطوره النفسي.
واعتبرت الوزارة الإهمال نوع من أنواع الإساءة للأطفال وهو عدم قيام الوالدين أو القائمين على رعاية الأطفال بإتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على حياتهم وسلامتهم البدنية والنفسية والعقلية والأخلاقية من الخطر.
وصنفت الوزارة نوع ومستوى خطورة الإساءة والفترة الزمنية للإبلاغ عنها، موضحة أن التعرض لإعتداء جسدي أو جنسي أو نفسي أو اهمال يترتب عليه ضرر جسيم وخطر صارخ لابد من التدخل الفوري والابلاغ حالاً.

وفي حال تعرض الطفل لعنف جسدي أو تحرش جنسي أو تنمر يتضمن إساءة نفسية أو جسدية وكانت حياته غير معرضه للخطر وأن الإساءة التي تهدد سلامته النفسية أو الاخلاقية وتؤثر على حقوقه التعليمية والصحية وحقه في الحماية لابد من الابلاغ خلال يوم عمل.
وذكرت الوزارة أنه في حال التعرض لإصابة محدودة جداً أو للتنمر أو الاساءة ذات التأثير البسيط على الطفل التي لا تشكل خطورة على حياته ولا يوجد ما يهدد سلامته النفسية أو العقلية أو ما يؤثر على حقوقه التعليمية فيمكن الابلاغ خلال يومين عمل.

وأردفت بأنه في حال تعرض الطفل لأي شكل من أشكال الإهمال والمضايقات التي تتضمن اساءة لكن تعتبر من المخالفات المتوقعة من الفئة العمرية للطالب والمنطقة الجغرافية كاستخدام القاب تنم عن العنصرية والفاظ خارجة، ولا يمثل ذلك أي خطورة على حياة الطفل أو سلامته النفسية فيمكن الابلاغ خلال ثلاثة أيام عمل.
كما صنفت الوزارة أنواع الإساءة للطفل ودرجة خطورتها، محددة 4 درجات للخطورة يأتي في مقدمتها الخطورة العالية جداً، الخطورة العالية، الخطورة المتوسطة، الخطورة المنخفضة.

وتضمنت الاساءات الجسدية المصنفة ضمن درجات الخطورة العالية جداً 27 نوع من أهمها الضرب الذي يؤدي إلى إعاقة أو موت، آثار وخز بالإبر، عض مع تهتك في مكان العض، قلع عين، آثار لدع سيجارة، الغرق المهدد للحياة، حرق بمادة كاوية، صعق، الإصابة بالعمى، محاولة الانتحار.
كما تضمنت الإساءة الجنسية المصنفة ضمن درجات الخطورة العالية جداً 9 أنواع وهم إعتداء جنسي وفق تشخيص الطبيب المختص، إتصال جنسي مباشر، إصابات متنوعة في الأماكن الحساسة، تحرش جنسي، تصوير أو نشر أو تداول صور لأطفال في وضعيات إباحية.

وشملت أيضاً عرض أفلام إباحية أو مواد الاعتداء الجنسي، أو ممارسات جنسية أمام الطفل، وكذلك أعراض الحمل  حمل السفاح ، التهاب أو أمراض منقولة جنسيا، استغلال أصحاب الهمم جنسياً، استغلال طفل لاستدراج أطفال آخرين جنسياً.
وأدرجت الوزارة حالات التعاطي أو الادمان أو الترويج للمواد الضارة بالعقل والصحة ضمن أنواع الإساءة من الدرجة الأولى ذات الخطورة العالية جداً والتي شملت تعاطي أوحيازة المخدرات أو أي مواد ضارة بالعقل والصحة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/