الصين وأصول كوفيد-19:

التسرّب من المختبر: من المؤامرة إلى أطروحة موثوقة...!

التسرّب من المختبر: من المؤامرة إلى أطروحة موثوقة...!

-- قوبلت جميع الأسئلة ومحاولات التحقيق برفض صيني صارم
-- اكتشف جيل ديمانوف أن هناك أربعة حوادث وقعت منذ عام 2004 في الصين
-- السؤال: لماذا تتصرف الصين بشكل مريب إذا لم يكن لديها ما تخفيه؟
-- الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عازمان بحزم على طلب المزيد من التحقيقات في أصل الفيروس
-- احتمال أن أكبر كارثة صحية في التاريخ المعاصر يمكن أن تكون ناجمة عن الإهمال أو التهور أو سوء النيّة
-- محقق أمريكي ينظر إلى القضية على أنها مسرح جريمة كبير، وليست مجرد تحليل استخباراتي تقليدي


   قد لا نعرف أبدًا أصل كوفيد-19... هل كان هذا حــــادث مختبر؟
أدى صمت الصين المســـتمر، ورفضها العنيد السماح لفرق دولية بالتحقيق على أراضيها إلى إشاعات، وأثار تساؤلات من بينها، اكتساب فرضية التسرّب من مختبر ووهــــــان، الذي تم استنكارها في البداية على أنها نظرية مؤامرة، اكتسبت صلابة.
   أبلغت الصين عن الفيروس لأول مرة في ديسمبر 2019، إلا أن الكشف الأخير عن مذكرة للمخابرات الأمريكية، تفيد بأن العديد من الباحثين من مختبر ووهان، معهد ووهان الشهير لعلم الفيروسات، أصيبوا بالفيروس قبل ذاك التاريخ، غيّر فجأة المعطى.
   وكانت الباحثة الرئيســـية في هـذا المختبر فائــــق التطــــور ومديرته، شي تشنغ لي، من أوائل الذيـــــن حــــــددوا الخفـــاش على أنه خزان لـ كوفيــــد-19.
 في وـقت لاحـــق، أُطلق على شـــــي تشنغ لي، لقب “بتومان” بسبب بحوثها الشجاعة في الكهوف حيث جمعت العينات.

لانسيت والمؤامرة
   في 9 فبراير 2020، أصدرت مجلة لانسيت، التي ربما تكون أكثر المجلات الطبية احترامًا، بيانًا دحض بشكل قاطع فرضية وقوع حادث مختبر، معتقدة أن النظرية مجرّد مؤامرة وتضليل. وأصر البيان الصحفي الذي وقعه 27 عالمًا، على “التضامن مع جميع الباحثين والمهنيين الصحيين في الصين”. وأضاف: “نحن معًا وندين بشدة نظريات المؤامرة التي تشير إلى أن كوفيد-19 ليس له أصل طبيعي».
   مع هذا البيان الصحفي، اعتقدت لانسيت، انها اغلقت النقاش نهائيًا، حتى قبل حدوثه. لكن هذا البيان، كان بمثابة القول إنه «مقدّس”، و”على الجميع اتباع هذا البيان الصحفي، الذي أعطى الإيقاع والنغمة».
   وصنّف النص البحث الأول لجيل ديمانوف، عالم الأوبئة النيوزيلندي، بأنه “غير علمي تمامًا”. ولكن كان له تأثير إقناع الباحث بمتابعة تحقيقه الخاص بطريقة يراها “مناسبة”، دون أن يكون لديه أدنى فكرة عما كان سيكتشفه أم لا.

حوادث مقلقة
    لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للعثور على مسار. بالتأكيد، اشتهرت المختبرات الصينية بكونها آمنة تمامًا، مع ما يعادل معايير السلامة للمختبرات الأمريكية والدول المتقدمة الأخرى، غير أن جيل ديمانوف اكتشف أن هناك أربعة حوادث وقعت منذ عام 2004 في الصين، من بينها حادثتان في مختبر متطور في بكين.
   بسبب التعامل غير السليم، تم إلغاء تنشيط فيروسات كوفيد-19 الحية عن طريق الخطأ وتخزينها في ثلاجة مثبتة في الردهة. قام أحد الطلاب بفحصها تحت المجهر الإلكتروني، وهي المعالجة التي تسببت على الفور في انتشار وباء صغير.

   ماذا حدث بعد ذلك؟ هنا تتلاشى المسارات، لكن جيل ديمانوف حرص على نشر تقرير بحثه المبكر على موقع علمي بعنوان “الجيد والسيئ والمريع: مراجعة التسريبات المعملية”. في تلك الفترة، كان قد تقدم في عمله، ودخل في شراكة مع رودولف دي مايستر، مدير الأبحاث في مختبر باريسي، الذي أجرى بحثًا سابقًا في الصين.
   كان الأخير حينها مشغولاً بمحاولة تعزيز فكرة أن معهد ووهان لعلم الفيروسات يضم العديد من المختبرات التي تعمل على فيروس كورونا في مقره. ومع ذلك، فإن واحدًا منها فقط يتقن البروتوكولات الأكثر أمانًا، والتي تجبر جميع الباحثين على ارتداء بدلة مقاومة للماء ومضغوطة مع إمداد بأكسجين نظيف. كان مستوى سلامة الآخرين مشابهًا لمستوى عيادة طبيب أسنان في دولة غربية.

من باحثين مستقلين
 إلى جو بايدن
   بعد مرور أكثر من عام على بدء هذا الوباء الذي هز الكوكب، وأصاب ما لا يقل عن 170 مليون شخص، وتسبب في أكثر من 3.5 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، لا يزال لغز منشأ كوفيد-19دون حل. قوبلت جميع الأسئلة ومحاولات التحقيق برفض الصين العنيد الكشف عن أدنى بيانات حول هذا الوباء من أراضيها. الإحصاءات يتعذر الوصول إليها أو تمّ محوها، والعلماء والدبلوماسيون والصحفيون الأجانب ممنوعون من الوصول، ومعارضة بكين وإنكارها العدواني، نابع من أعلى مستوى في جهاز الدولة، اي من شي جين بينغ نفسه.

   ومع ذلك، تم إحياء الجدل من خلال كشف دخول العديد من علماء معهد علم الفيروسات في ووهان إلى المستشفى اعتبارًا من نوفمبر 2019. لا تشير هذه المعلومات فقط إلى أن الوباء بدأ في وقت أبكر مما قالته الصين، ولكنها تفتح الباب أمام احتمال مذهل بأن أكبر كارثة صحية في التاريخ المعاصر يمكن أن تكون ناجمة عن الإهمال أو التهور أو، في أكثر السيناريوهات تطرفًا، سوء نيّة.

   أدى هذا الكشف، إلى التشكيك في بقية الخطاب الصيني الرسمي. أولاً في الدوائر الصغرى، دوائر الباحثين المستقلين الذين يجمعون كل العناصر المتناثرة على الإنترنت في محاولة لإعادة تشكيل بزل أصل كوفيد-19. ثم بين المحققين والمتخصصين، الذين غالبًا ما يكونون معزولين في إداراتهم أو منظماتهم، حيّرهم واثار فضولهم الإجماع الذي تم حول نظرية الأصل الطبيعي للفيروس، واندهشوا أكثر فأكثر من عدم وجود أدلة كاملة تدعمه.

   عادت القضية مرة أخرى في 26 مايو، عندما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن سيناريو التسرّب المختبري قد تم النظر فيه مرة أخرى من قبل السلطات في واشنطن، إلى جانب سيناريو الأصل الطبيعي. وقال مستأجر البيت الأبيض، الذي أمهل أجهزة استخباراته “90 يومًا” لتسليم تقرير تحقيق جديد: “حتى الآن، وصلت أجهزة المخابرات الأمريكية إلى سيناريوهين محتملين، دون التوصل إلى نتيجة نهائية».
   في فلك الولايات المتحدة، أعلن الاتحاد الأوروبي أيضًا، أن لديه الآن النية الحازمة لطلب المزيد من التحقيقات في أصل الفيروس. وأفادت وثيقة نقلتها بلومبرغ يوم الأربعاء 9 يونيو، أن الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي “تأمل في تبني نص حول هذا الموضوع في القمة الأوروبية”، المقرر عقدها أواخر يونيو. ووفقًا لمسودة النص هذه، فإن الـ 27 “يطالبون بإحراز تقدم في فحص أصول كوفيد-19 بشكل شفاف وقائم على الأدلة».

«الفرضية
 الوحيدة المنطقية»
   من وجهة نظر منطقية بحتة، لا توجد مبالغة في الفرضية. منذ بداية الوباء، كانت الصدفة الأكثر إثارة للقلق، هي الأكثر وضوحًا أيضًا: تم تشخيص الحالات الأولى لـ كوفيد-19 في نفس المدينة حيث يوجد أحد معاهد علم الفيروسات الأكثر تقدمًا في البحث العلمي العالمي. ويتم إجراء البحث في ووهان على نفس كورونا فيروس الذي أصاب الكوكب.

   من بين آخر المتحدثين عن هذا الموضوع الأمريكي ديفيد آشر، الذي قاد تحقيق وزارة الخارجية في أصول جائحة كوفيد -19 في الفترة من سبتمبر 2020 إلى يناير 2021. إليكم ما قاله للـ “فيغارو” الفرنسية في 4 يونيو: “أعتقد أن إدارة بايدن انتهى بها الأمر إلى الاهتمام بعملنا. لا يبدو أن هناك أي سبب منطقي آخر يجعل الرئيس يتخذ مثل هذه الخطوة الراديكالية... ربما صُدم جـــدا... نحن أيضــا صُدمنا. »

   ويتابع ديفيد آشر: “في 15 يناير، كشف تحقيقنا أن العديد من العاملين في معهد ووهان لعلم الفيروسات، أصيبوا بمرض شديد في أوائل نوفمبر 2019، بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا أو كوفيد -19. نعتقد أن ثلاثة على الأقل من هؤلاء الأشخاص قد نُقلوا إلى المستشفى -لكن ربما كان هناك عدد أكبر بكثير. كما نعتقد أن بعض أفراد أسرهم أصيبوا، وربما توفيت إحدى زوجاتهم في ديسمبر. يُحتمل أن تكون هذه حالات من الأنفلونزا، ولكن الإجراء القياسي، هو أن الأشخاص العاملين في هذه المختبرات يتم تطعيمهم ضد أكبر عدد ممكن من الحالات، بما في ذلك الأنفلونزا. وإذا أخذنا أوقات الحضانة في الاعتبار، من المحتمل أن يكون كل هؤلاء الأشخاص قد أصيبوا بـ كوفيد-19، وليس بالأنفلونزا، بحلول نهاية شهر أكتوبر».

   «كان هذا الاكتشاف هو القطعة المفقودة لفهم ما قد يكون حدث في ووهان، يوضح ديفيد آشر، منذئذ، اختفى العديد من الباحثين من معهد علم الفيروسات -ربما ماتوا أو قمعتهم الدولة البوليسية الشيوعية الصينية، بسبب التحدث علانية، أو طرحوا الكثير من الأسئلة. وعلى ما يبدو، تمت ترقية آخرين من قبل جمهورية الصين الشعبية، منهم الدكتورة شي تشنغ لي، التي ترأس مركز الأمراض المعدية الناشئة في معهد ووهان لعلم الفيروسات... ماذا فعلوا لكي يكافؤوا؟».

    «لقد نظرت إلى هذه القضية على أنها مسرح جريمة كبير، وليس تحليل استخباراتي تقليدي”، يقول المحقق الأمريكي، حاولت أن أفترض الأسباب المحتملة، وأجمع ما يمكن أن يحدث باستخدام الذكاء والمعلومات من عدة مصادر. كان هناك الكثير من المعلومات غير السرية الهامة المتاحة، ولكن لم يتم استعراضها بشكل شامل. وفي بعض الأحيان كان الأمر يتعلق فقط بتجميعها معًا ووضعها في ترتيب متماسك. ادرك ان القول أسهل من فعله، لكنه ممكن. وهذا ما فعلته مجموعة غير عادية من الباحثين على الإنترنت، تسمى “دراستيك”، والتي تضم عددًا من العلماء والمحققين الفرنسيين. «

   تجدر الملاحظة، أن ديفيد آشر ليس آخر الوافدين. لقد كان طرفا في فريق المحققين الذين كشفوا عن شبكة الانتشار النووي لـ “أبو القنبلة في باكستان” عبد القدير خان. وشارك في عهد جورج دبليو بوش وباراك أوباما، في جميع التحقيقات الرئيسية: شبكات تمويل القاعدة أو البرنامج النووي الإيراني أو حزب الله أو حتى تنظيم داعش. مستثمر في رأس المال المخاطر في التكنولوجيا الحيوية، لديه أيضًا دفتر عناوين غنيّ في العالم العلمي.

   ما هو رأيه في موقف الصين الحالي؟ يجيب ديفيد آشر: لقد كان “منذ البداية “....” مرتبكا ومربكا بشكل خاص”. كنت في بكين عام 2003، كمستشار لوزارة الخارجية، عندما وصل المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض أثناء وباء السارس. في ذلك الوقت، تقاسم مسؤولو الصحة الصينيون الكثير من المعلومات، رغم أنهم لا يريدون أن تعرف الصحافة أو شعبهم عنها.

لا أقول إن تعاوننا كان شاملاً، لكن كان لدينا وصول إلى قدر معين من البيانات، وخصوصا، كانت لدينا فرق في هذا المجال. لم يكن هناك بعد جدار الصمت العظيم الذي أطبق منذئذ على البلاد. هذه المرة، ظلت الصين منيعة. وأعلنت سلطات بكين في الأيام الاخيرة أنها ترفض أي تعاون في المستقبل. والسؤال هو، لماذا تتصرف الصين بشكل مريب إذا لم يكن لديها ما تخفيه؟ التسرب من المختبر ليس مؤكدًا بنسبة 100 بالمائة، لكنه في هذه المرحلة هو الافتراض الوحيد المنطقي، ويتوافق مع ما نعرفه”... مع مرور الأيام، تزيد الصين في ترسيخ الشكوك وتأكيدها.

مؤلف حوالي خمسة عشر كتابًا مخصصة للصين واليابان والتبت والهند والتحديات الآسيوية الرئيسية. عام 2020، نشر كتاب “الزعامة العالمية محوره، الصدام بين الصين والولايات المتحدة” عن منشورات لوب.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/