المعزز الأول للمناعة والبعد من الأمراض

الغذاء الصحي يعتبر خط الدفاع الأول للوقاية من كورونا

الغذاء الصحي يعتبر خط الدفاع الأول للوقاية من كورونا

• مريم المهيري: أثبتت منظومة الغذاء في الدولة أنها تتمتع بجاهزية عالية
• حميد القطامي: نتبنى برامج وأنظمة حديثة وتقنيات وحلول ذكية لدعم التغذية العلاجية
• وفاء عايش :علاج كورونا يسير في خطين: الرعاية الدوائية من جهة ، والتغذية الصحيحة من جهة ثانية
• ميراي قرواتيان : ضرورة تقييم مخاطر سوء التغذية للمرضى وقت دخولهم للمستشفى
• هادية رضوان: ارتفاع معدلات السمنة يعرض بشكل أكبر لمضاعفات المرض
• أحمد سامي : الأغذية ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة ولا غنى عنها لتنشيط المخ ومقاومة الأمراض
• توفيق حميد: فيتامين (د) يتألق في الحماية من فيروس كورونا بخصائصه الرائعة في تحسين جهاز المناعة


«في ظل هذا الوباء يظهر دور المناعة بشكل عام وتعتبر هي خط الدفاع  الأول للإنسان في مواجهة تأثير وأعراض فيروس كورونا، والأمراض الأخرى على صحة الإنسان، وتعدُّ التغذية السليمة هي المعزز الأول لهذه المناعة للوقاية من الأمراض، يأتي بعدها ساعات النوم وتوقيتها، ومن ثم ممارسة الرياضة، وفي هذا التحقيق سوف نطرح الأسئلة للمسؤولين والمختصين لاستبيان أهمية الغذاء الصحي لمواجهة كورونا.

وأكدت وزيرة الدولة للأمن الغذائي، مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري :
أنه رغم التحديات التي شكلتها جائحة كورونا، إلا أنها تحمل في طياتها العديد من الفرص لقطاع الغذاء في دولة الإمارات، حيث أثبتت منظومة الغذاء في الدولة أنها تتمتع بجاهزية عالية، وقد نجحت بفضل جهود وتعاون كافة الجهات ذات الصلة بتأمين إمدادات الغذاء وإتاحتها في كل أسواق الدولة، من خلال دراسات تأثير جائحة كورونا التي كشفت أن توافر الغذاء دون فعالية سلسلة الإمداد يؤثر بشكل كبير على أسعار السلع وبالتالي وصول المستهلكين للمنتجات الغذائية.

وأشادت مريم المهيري بنهج الإمارات الاستباقي في تبني حزمة من الإجراءات التي عززت الأمن الغذائي في الدولة خلال الأعوام الماضية، وأبرزها إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي عام 2018، وتشكيل مجلس الإمارات للأمن الغذائي بعام 2019 واعتماد قانون اتحادي لتنظيم المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية، يهدف إلى تنظيم المخزون الاستراتيجي وتحقيق الاستدامة في مجال الغذاء ووضع خطط لتنويع مصادر استيراد أصناف الأغذية الرئيسية.
وأشارت إلى أنه تم تعزيز جاهزية واستعداد مراكز الدولة الجمركية لتسيير حركة تجارة المواد الغذائية وحماية الأمن الغذائي وتوفير كل المتطلبات لضمان وصول المواد الغذائية إلى الأسواق دون تأخير، وتنفيذ آلية الارتقاء بقدرة الإنتاج النباتي والحيواني على المستوى الوطني بحيث يتم ربط المنتجين بأسواق الدولة وتوفير عقود التوريد الحكومية ما يعزز موقع الإمارات في مؤشر الأمن الغذائي العالمي.

وأفاد مدير عام هيئة الصحة في دبي حميد محمد القطامي:
 أن الوضع الصحي العالمي الراهن يحتاج إلى توثيق علاقة التغذية السليمة بالمناعة، وترسيخ ثقافة وعادات الغذاء الصحي في أوساط المجتمعات كافة، مشيراً إلى أن «كورونا» دفع المنظمات، والهيئات الصحية في العالم إلى النظر في سياستها.
وأكد أن أزمة كوفيد-19، دفعت المؤسسات، والهيئات الصحية، والمجتمعات على مستوى العالم لإعادة النظر في جميع السياسات الصحية والنظم المتصلة بالحماية والوقاية من الأمراض الوبائية، في الوقت الذي أكد فيه خبراء التغذية أهمية وضرورة حماية الصحة العامة، وتعزيز المناعة من خلال الأنماط الغذائية السليمة، وهي نفسها الدعوات التي يركز عليها العالم الآن للحماية من فيروس كورونا.
ولفت القطامي إلى أن هيئة الصحة بدبي تتبنى برامج وأنظمة حديثة وتقنيات وحلول ذكية لدعم التغذية العلاجية في جميع منشآتها الطبية، إلى جانب جهودها الأخرى وبرامجها التي تستهدف تنمية الوعي المجتمعي بأهمية وقيمة التغذية الصحيحة ومفاهيم جودة الحياة، وهو ما كان له الأثر الإيجابي البالغ في مواجهتنا لتحدي كوفيد-19.

من جانبها، أوضحت مدير إدارة التغذية العلاجية في هيئة الصحة بدبي وفاء عايش :
أن الهيئة تجري حاليا دراسة لمدة ستة أشهر لمتابعة مرضى «كورونا» الذين دخلوا أقسام الرعاية الحرجة، لمعرفة تأثير التغذية على حالتهم الصحية بعد التعافي من المرض.
وأكدت أن دولة الإمارات كانت من أوائل دول العالم في تطبيق القوانين الخاصة بتغذية المرضى المصابين بفيروس «كورونا» المستجد « كوفيد 19»، مشيرة إلى أن الغذاء الصحي السليم والمتكامل وتمتع الجسم بمناعة قوية، يقلل الأعراض المصاحبة للإصابة بمرضى «كوفيد 19» بنسبة 80 %
وأشارت عايش، إلى أن الإمارات نجحت في تحقيق نتائج مذهلة ومتقدمة جدا في تطبيق القوانين التغذية لمرضى «كوفيد19»، هناك أنماط ونظم غذائية معينة للمرضى المصابين بهذا المرض.

وأفادت بأن القوانين الغذائية لمرضى «كوفيد- 19» تركز على أن يكون الغذاء عالي البروتين وغنياً بالفيتامينات والمعادن، خصوصاً فيتناميات «سي، دي» والزنك، وكذلك تشجيع المرضى على ممارسة الرياضة بمعدل 150 دقيقة أسبوعياً.
ولفتت إلى أنه تم وضع خطة تغذية شخصية لكل مريض حسب حالته الصحية وحاجته الغذائية ومدى تأثره بالمضاعفات المصاحبة للإصابة بفيروس «كورونا» المستجد، مشيرة إلى أن هذه الخطة تستهدف أن يحصل المريض على 2200 سعر حراري يوميا من خلال التغذية، كما يحب حصول المريض على 1000 مليجرام من فيتامين سي يوميا و10 آلاف ملجرام من فيتامين «دي» و50 ملجرام من الزنك.

وذكرت مديرة إدارة التغذية العلاجية بهيئة الصحة في دبي، أن علاج مريض (كوفيد- 19) يسير في خطين متوازيين الرعاية الصحية والدوائية من جهة، والتغذية الصحيحة من جهة ثانية، مشيرة إلى أنه يفضل أن يحصل المصابين بهذا النوع من المرضى على كميات لحوم وبيض كافية، اعتبرها من المنتجات عالية البروتين.

وقالت الأستاذ في قسم التغذية بكلية العلوم الصحية في جامعة زايد الدكتورة ميراي قرواتيان:
 أن دراسة أجريت حديثاُ شملت مرضى بمستشفيي راشد بدبي، والقاسمي في الشارقة أظهرت أن المرضى الذين يدخلون إلى المستشفى وهم يعانون من سوء التغذية، يخضعون للعلاج ضعفي الفترة التي يحتاجها نظراؤهم الذين يحصل على غذاء متوازن، فضلاً تحول هذه الفئة إلى عبء اقتصادي على الدولة كونهم يحتاجون إلى أدوية أكثر، ورعاية أطول، كما أظهرت الدراسة أيضاَ أن 55% من المرضى الذين يدخلون المستشفيات مصابون أو لديهم القابلية للإصابة بمخاطر سوء التغذية.

ولفتت إلى أن الغذاء يحتوي على كافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ليصبح أكثر قدرة على مقاومة الأمراض، خصوصا المعدية منها، مثل فيروس « كوفيد-19»، ونصحت بالتركيز على الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات هائلة من المكونات التي يحتاجها الجسم.

وأشارت إلى أن الأشهر الماضية التي شهدت جائحة كورونا، واضطرار غالبية فئات المجتمع إلى المكوث بالمنزل، خصوصا خلال فترة التعقيم الوطني، ارتفعت معدلات السمنة لديها، خصوصاً طلاب المدارس، وتراوحت نسبة الزيادة بين 5 و 10 كيلوا جرام لديهم، بسبب حالة التوتر والقلق التي أثرت على حالتهم النفسية، ودفعتهم إلى تناول الطعام بشكل زائد عن حاجتهم، مؤكدة أن هذه الحالة التي مروا بها يزيد من مخاطر تعرضهم للأمراض المختلفة.

  وذكرت أن التعليم عن بعد ساهم في ارتفاع معدلات السمنة بين طلاب المدارس، خصوصاً من كان لديهم استعداد جسدي لزيادة الوزن، حيث كانت المدارس تتدخل في تحقيق التوازن الغذائي للطلاب، من خلال حثهم على اتباع نمط غذائي صحي، بعيداً عن الأغذية التي تسبب لهم مشكلات صحية،وقالت أن سوء التغذية ينقسم إلى قسمين الأول خاص بمن هم تحت المعدل الطبيعي في المكونات الغذائية الأساسية، ولا يتناولون غذاء كافي، والثاني خاص من يعانون من البدانة ويأكلون أكثر من اللازم، وكلاهما تأثروا كثيراً خلال جائحة كورونا، حيث تراجعت قدرة أجسامهم على حرق السعرات الحرارية، ومن ثم خسارة نسبة كبيرة من بنيتهم العضلية، الأمر الذي يؤدي إلى  تتراجع مناعتهم، ومن ثم يصبحون أكثر عرضة للتعرض لمضاعفات المرض بشكل أكبر.

وأكدت على دور الأهل في حماية أبنائهم من الوقوع في خطر السمنة، مطالبة بضرورة إلزام أبنائهم ببرنامج رياضي يومي، لتقوية بنيتهم العضلية، حفاظاً على مناعتهم، خصوصاً أن جلوسهم لساعات خلال فترة التعليم عن بعد تشكل خطراً في حال تجاهل ممارسة الرياضة.
وطالبت بضرورة تقييم مخاطر سوء التغذية للمرضى وقت دخولهم للمستشفى، ووضع خطة غذائية خاصة بكل مريض على حده حسب احتياجه، وأكدت على ضرورة أن يكون ذلك الإجراء ضمن قوانين المستشفيات، لأن الدراسات أثبتت أن علاج الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية يكون أكثر صعوبة من غيرهم.

من جهتها أكدت الأستاذة المساعدة بقسم التغذية في كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، الدكتورة هادية رضوان :
على ضرورة قيام كافة أفراد المجتمع بممارسة الرياضة في المنزل، وإعداد الوجبات الصحية، ووضع استراتيجية متكاملة على مستوى الدولة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، التي كان ارتفاع معدلات السمنة أبرزها، ومن ثم التعرض بشكل أكبر لمضاعفات المرض.

وقال خبير التغذية أحمد سامي:
ولا يوجد دواء حتى الآن لفيروس كورونا المعروف أيضا بـ»كوفيد- 19»، ويعتمد الأمر على الحالة الصحية للشخص ونظامه المناعي.
وحتى يحافظ الإنسان على نظام مناعي قوي يقاوم الفيروسات عليه تحسين نظامه الغذائي واتباع بعض النصائح، كما يقول موقع برنامج الغذاء.
يتكون الجسم من 75% من الماء، التوصية المعتادة هي شرب ثمانية أكواب في اليوم من السوائل، نظرا لأننا أقل نشاطًا أثناء البقاء في المنازل، وقد لا نشعر بالعطش، فمن المهم ضبط إشعارات تذكير منتظمة لضمان الحفاظ على ترطيب أجسامنا.

لإضافة نكهة لذيذة وبعض العناصر الغذائية إلى الماء، يمكن وضع شرائح الخيار أو الليمون أو البرتقال في كوب الماء المعتاد. ويفضل تجنب المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية والصودا بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها
 هذه الأغذية ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة، ولا غنى عنها لتنشيط المخ، ومقاومة الأمراض مثل الأرز والمكرونة والخبز والمحاصيل الجذرية. تناول الأغذية مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، التي تزودك بالطاقة لفترة أطول وتساعدك على الحفاظ على وزنك.

هذه الأغذية تساعد على نمو الجسم، خاصة للأطفال. الأغذية التي تساعد على النمو تعيد بناء خلايا الجسم عندما تشعر بالتعب أو عندما تصاب بالمرض، وفي أغلب الأحيان، يتطلب الأمر تناول كميات ضئيلة منها، إلا أنه من الضروري تناولها يومياً.
وتتضمن هذه الأغذية اللحوم، والأسماك، والبيض واللبن وغيره من منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي. ومن الضروري شراء اللبن وغيره من منتجات الألبان المعالجة بالحرارة العالية التي يمكن تخزينها لفترة أطول، وتجميد اللحوم والأسماك.
وأوضح الدكتور توفيق حميد قائلا : هناك تباين في معدلات الوفاة من الفيروس في أوروبا عن بلدان الشرق الأوسط وهذا يرجع الى العديد من العوامل ولكن على الأقل يمكننا أن نشير إلى بعض العوامل مثل عامل التغذية ، أو بمعنى آخر نوع الغذاء الذي تتناوله هذه المجتمعات والشعوب ، كأحد هذه العوامل.

وأضاف توفيق إلى أن القرفة تقوم بدور مختلف ففيها مكونات تحبط قدرة بعض الفيروسات على الالتصاق ومن ثم السيطرة على خلايا الجسم وهذه الفرضية ليست وليدة الخيال لأن الكثير من الأطعمة التي نتناولها تحتوي على مكونات غذائية قد تساعد فعلا على مقاومة الفيروسات بعدة وسائل كما جاء في العديد من الأبحاث العلمية. فالبصل والثوم على سبيل المثال، المستخدمان بوفرة في المطبخ الشرق أوسطي يحتويان على مادة الأليسين والكويرسيتين وهي مواد لها فاعلية ضد العديد من الفيروسات كما أظهرت العديد من الأبحاث الطبية. ويحتوي مشروب الشاي على مواد تسمى «الثيوفلافينويدز» وهي مواد محبطة لبعض الأحماض النووية التي تستخدمها الفيروسات كي تتكاثر، وتأتي القرفة وهي من المشروبات الشهيرة بدور مختلف ففيها مكونات تحبط قدرة بعض الفيروسات على الالتصاق ومن ثم السيطرة على خلايا الجسم.

ويتألق أيضا في شأن الحماية من فيروس كورونا فيتامين (د) بخصائصه الرائعة في تحسين جهاز المناعة. وهناك بعض الدراسات الحديثة التي تبحث حاليا دور هذا الفيتامين في الحماية من فيروس كورونا. وفيتامين (د) موجود في الكثير من الأغذية وبخاصة الأسماك ومنتجات الألبان والبيض وأيضا يتواجد بوفرة في «زيت كبد الحوت».

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot