بدء سباق الامتحانات للفصل الدراسي الأول وتطبيق آلية الدخول المرن

الـرياضيات للـ 12 عام ومتقدم بالمدارس و 30 سؤالاً والإجابة خلال 3 دقائق

الـرياضيات للـ 12 عام ومتقدم بالمدارس و 30 سؤالاً والإجابة خلال 3 دقائق

-- اراء الطلبة ما بين صعب وغموض وعدم كفاية الوقت  

انطلقت أمس امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2020-2021،"الكترونيا" لطلبة الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة، إذ أدى طلبة الثاني عشر بمساراته الامتحانات في المدارس، وطلبة الصفوف 4-11 (عن بعد) في منازلهم، وتم استثناء طلبة الصفوف من الأول حتى الثالث من سباق امتحانات نهاية الفصل الأول، لاستناد تقييمهم إلى ما تم إنجازه في الاختبار التكويني، وينتهي سباق الامتحانات يوم 26 الجاري. واستهل طلبة الثاني عشر بمسارية "العام والمتقدم" أمس، أولى محطات الامتحانات بمادة الرياضيات التي جاء في 20 سؤالاً وتم تخصيص 3 دقائق للإجابة عن كل سؤال، إذ أكدت شريحة كبيرة من الطلبة صعوبة الامتحان وغموض معظم أسئلته، التي جاءت في أنماط جديدة أعاقت تقدمهم، فضلا عن المسائل غير المباشرة، والثلاثة دقائق المحددة لكل سؤال لا تكفي للإجابة.

وأفادوا أن حجب صلاحية المراجعة للطالب يشكل تحديا كبيراً، لعدم استطاعة الطلبة التأكد من إجاباتهم، مطالبين وزارة التربية والتعليم، بإعادة النظر في توزيع زمن الأسئلة التي جاء موحداً لجميع المسائل على الرغم من تفاوت مستوى المهارات المطلوبة.

وشهدت بعض اللجان تأخر شريحة طلابية للامتحان، نظراً لأعطال تقنية مفاجئة، لم تمكن الطلبة من بدأ الامتحان في الموعد المحدد في الساعة العاشرة صباحاً، ولكن الوزارة اتبعت نظام الدخول المرن للطلبة وحددت زمن الامتحان ساعة يتم احتسابها منذ لحظة دخول الطلبة.
وفي التفاصيل أكد عدد من طلبة العام" خلود محمد، محمد عبد الله، ومهرة حسين، فاطمة المحرزي"، أن أسئلة الامتحان جاءت غير مباشرة، فضلا عن الزمن المحدد للإجابة عن كل سؤال غير مناسب، ولا يكفي للإجابة، موضحين أن أسئلة "المتطابقات المثلثية" غامضة وتحتاج لمزيد من الوقت لفك شفرة الإجابة عليها، لاسيما أن الامتحان غطى جوانب المنهاج الذي تم دراسته خلال الفصل الدراسي الأول.

وأضافوا أن الاسئلة اتسمت بالصعوبة وعدم الوضوح والغموض، مما اربك الطلبة خلال وقت الامتحان، وبعض الاسئلة كانت تحتاج إلى زمن أطول للإجابة، والبعض الأخر لا يستحق الزمن المحدد له، مطالبين بإعادة النظر في توزيع زمن الأسئلة وتقييم مستواها المهاري.

ووصف طلبة المسار المتقدم الامتحان بـ"التعجيزي"، الذي يفوق قدرات ومهارات الطلبة، لاسيما أن 75% من الأسئلة غامضة وتشابهت الإجابات بشكل كبير، الأمر الذي الزم الجميع على تجربة الاجابات الأربعة للوصول إلى الاجابة الصحيحة، وأسئلة معادلتي "القيمة المطلقة والجذرية"، جاء وفق نمط جديد لم يرد في المنهاج أو نماذج المراجعة التي سبقت الامتحان، مناشدين الوزارة مراعاة توزيع الفترات الزمنية للإجابة على الأسئلة، حسب درجات سهولتها، وتناسبها مع مستويات الطلبة المختلفة، مؤكدين أن "سيستم" الامتحانات لم يشهد أي أعطال فنية تذكر.

وأجمعت اراء  الطلبة حمدان علي، ومهران عبد الله، ومصطفى صلاح، وأسماء سراج، ومثياء سعيد على مواجهتهم صعوبة في الدخول إلى الامتحان استمرت حتى الساعة الثانية عشر بسبب أعطال تقنية مفاجئة، ولكن الدخول المرن ساعدهم في حصولهم كامل الزمن المحدد للامتحان اسوة بزملائهم، موضحين على  أن الامتحان تضمن اجزاء صعبة وغير مباشرة اعاقت تقدمهم أمس، مطالبين الوزارة بمراعاة غموض تلك الاسئلة، وعامل الوقت المحدد للإجابة عليها عند تصحيح الامتحان، نظرا لمستقبلهم والمحافظة على معدلاتهم.

وضعت وزارة التربية والتعليم، آلية الدخول المرن الذي يمكن الطالب ولا يجعله يفتقد دقيقة واحده من وقت الامتحان، إذ يستطيع الدخول في الساعة العاشرة وحتى لحادية عشر لمدة ساعة، وفي حال دخول في الساعة 10:30 ينتهي امتحانه في 11:30، ونظراً للتأخير الذي حدث وحال دون بدء الدخول تمام العاشرة صباحاً، وحتى العاشرة والنصف لم يكن النظام قد بدأ العمل، مما دعى الوزارة لتمديد وقت الدخول من الساعة 10 إلى 12.
 واستخدمت الوزارة تقنيات عالية لمنع حالات غش والاجابات الجماعية، وتمكنت من منع الطلبة من تصوير شاشات الكمبيوتر، باستخدام تقنية تكشف من أي جهاز كمبيوتر تم تصوير الشاشة، فضلا عن منع المعلمين والاداريين الاقتراب من الطالب اثناء أدائه الاختبار.

وأكدت في ردها على استفسارات البعض، أنه لا يحق للطالب استغلال الدقائق التي تم توفيرها عند اجابته لسؤالا ما، في سؤال أخر، فبمجرد اجابته على السؤال سواء في دقيقة أو دقيقتين أو أقل من الـ 3 دقائق المخصصة لكل سؤال، يتم على الفور انتقاله للسؤال الذي يليه، وفق الزمن المحدد له.
وتلقت الوزارة مخاطبات من عدد من المدارس، تفيد بأن هناك بعض التحديات عند بعض الطالبات في فتح الكاميرا، إذ تحفظت على هذا الإجراء، وطالبن بإعفائهن من فتح الكاميرا.

وفي سياق متصل، وجهت الوزارة مديرات الرياض والمدارس بأهمية انتداب معلمات التربية الخاصة لمتابعة طلبة الثاني عشر خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول 2020-2021، حرصا على مصلحة الطلبة وما تمليه علينا ظروف الطلبة (أصحاب الهمم). وحظرت الوزارة الدخول لمواقع شبكة الانترنت في المدارس الحكومية، خلال امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، من الساعة 9:00 إلى 11:00 صباحا، خلال الفترة من 22-26 نوفمبر الجاري، على أن يتم السماح فقط بالدخول لموقعي  Swift Assess، والمنهل.

عممت الوزارة على مديري ومديرات المدارس، بيانات التواصل مع فرق الدعم الفني الخاص بكل مدرسة، حيث يحتوى الملف على مجموعة الدعم التقني، وآليات التواصل مع المشرفين المدربين من كل مدرسة لحل أي خلل تقني، والتواصل المباشر عن طريق مجموعة الدعم التقني أو رقم الهاتف لمهندس الدعم التقني وعضو التعلم الذكي، التواصل مع قنوات الدعم الفني الوزارية.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot