الفرق بين شحوم ودهون الجسم.. تعرفي عليها

الفرق بين شحوم ودهون الجسم.. تعرفي عليها

دهون أو شحوم الجسم؛ كل مصطلح منهما يستخدم لوصف دهون الجسم. لكن، هناك بعض الفروق بين الاثنين. وخلال السطور التالية؛ يطلعك "سيدتي. نت" على الفرق بين شحوم ودهون الجسم:

دهون الجسم
بحسب موقع "هيلث لاين"؛ فإنه على الرغم من الاستخدام الواسع لكلمة "دهون" لوصف جميع دهون الجسم، إلا أنه يوجد في الواقع عدة أنواع مختلفة من الدهون في الجسم. يمكن لبعض أنواع الدهون أن يكون لها تأثير سلبي على الصحة وتساهم في الإصابة بالأمراض، والبعض الآخر مفيد وضروري للصحة.
الأنواع الرئيسية للخلايا الدهنية هي الخلايا البيضاء والبنية والبيج، يمكن تخزينها على شكل دهون أساسية أو تحت الجلد أو دهون حشوية.
يلعب كل نوع من أنواع الدهون دوراً مختلفاً، إذ يعزز البعض الأيض الصحي ومستويات الهرمونات، بينما يساهم البعض الآخر في الإصابة بأمراض تهدد الحياة، بما في ذلك:
- داء السكري من النوع 2.
- أمراض القلب.
- ارتفاع ضغط الدم.
- أمراض السرطان.
يعدُّ تكوين الجسم مهماً جداً، وسيعمل الجسم بشكل أفضل مع نسبة الدهون الإجمالية المناسبة، ويوفر الحصول على نسبة دهون صحية في الجسم العديد من الفوائد، مثل:
- تنظيم درجة الحرارة.
- مستويات متوازنة من الهرمونات.
- صحة إنجابية أفضل.
- تخزين فيتامين ك.
- وظيفة عصبية جيدة.
- التمثيل الغذائي الصحي.
- توازن سكر الدم.
وقد يكون وجود الكثير من الدهون البيضاء، وخاصة الدهون الحشوية، ضاراً بصحتك، ويمكن أن تزيد الدهون الحشوية من خطر الإصابة بالحالات الصحية التالية:
- أمراض القلب.
- السكتة الدماغية.
- تصلب الشرايين.
- مضاعفات الحمل.
- داء السكري من النوع 2.
- اضطرابات الهرمونات.
- بعض السرطانات.

شحوم الجسم
بحسب موقع "ميديكال نيوز توداي"؛ فإنَّ حمل الشحوم الزائدة أو الخلايا الدهنية المتراكمة يضر بنا ويمكن أن يساهم في عدد من الأمراض، مثل السكري.
وتُظهر الأبحاث الحديثة أن وجود تركيزات أعلى من الخلايا الدهنية "الجيدة" في أجسامنا يمكن أن يساعدنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية عندما نتعرض لدرجات حرارة باردة.
وغالباً ما تظهر فكرة الدهون "الملونة" المختلفة - البني والأبيض والبيج - في الحميات الغذائية التي تشجعك على تناول أطعمة خاصة لفقدان الوزن دون إثبات فعاليتها، لكن فهم العلم وراء هذه الأنواع المختلفة من الخلايا الدهنية وكيفية تحويل نوع إلى آخر، يمكن أن يكون حقاً وسيلة مهمة للحفاظ على الصحة، وحتى علاج الحالات الخطيرة مثل السمنة.

تعرفي أكثر إلى دهون جسمك
تشكل الدهون 15% من جسم الرجل، و21% من جسم المرأة تقريباً. وتنقسم، بشكل عام ، في الجسم إلى 3 أنواع، تطلعك عليها خبيرة التغذية وأمراض السمنة والنحافة الدكتورة منال إسماعيل، التي أوضحت أنّ النوع الأول عبارة عن دهون تدخل في بنية خلايا الجسم، والثاني هو شحوم طبيعيّة تدخل الجسم، عندما يحتاج إلى الطاقة الحرارية، فيما الثالث يُسمى الشحوم البنية Brown Fat، وتوجد في الكتفين والرقبة والخدين والصدر والبطن.

ثمة أمراض تنتج من ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، منها:
• السمنة: إنّ زيادة نسبة استهلاك الدهون تؤدي إلى الإصابة بالبدانة وما يرافقها من مشكلات صحيّة، كالتهابات المفاصل وارتفاع الضغط وأمراض الأوعية الدموية والقصور التنفسي وآلام البطن.
• أمراض القلب: إنّ ارتفاع نسبة "كوليسترول" الدم يُسبّب حدوث الذبحات القلبية وتصلّب شرايين القلب.
• تشمّع الكبد: يُمكن أن يحدث قصور كبديّ مزمن وتشمّع في الكبد.
• السكري: إنّ ارتفاع شحوم الدم والسمنة يُساعد في ظهور مرض السكريّ.
• تخثر الدم: زيادة شحوم الدم تُؤدّي إلى تجمع الصفيحات الدموية، وتلعب دوراً في تشكل الخثرات الدموية داخل الشرايين مع ما يرافقها من أعراض جانبية.

تعتمد معالجة ارتفاع شحوم الدم على 3 ركائز أساسيّة، وهي:
1- الحمية الغذائية: يجب أن لا يزيد تناول الشحوم عن 60 جراماً يومياً. ومن الضروري تناول الحليب الخالي الدسم والابتعاد عن الزيوت والسمن والزبدة قدر الإمكان.
2- تبديل السلوك العام وممارسة الرياضة: عليك الابتعاد عن الخمول وتغيير أسلوب الحياة.
3- المعالجات الدوائية التي يختصّ بها الطبيب المعالج.
وإليك بعض العادات التي تزيد من نسبة الدهون في الدم لدى الشباب. فإنّ تناول الأطعمة بشكل شره يؤدّي إلى زيادة "الكوليسترول" والدهون، وما يرافق ذلك من أعراض ضارّة بالجسم. ويرتفع "الكوليسترول" في الدم لدى الشباب إذا مارسوا العادات السيّئة التالية:
1 ـ التدخين: يُعتبر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الضارة في الجسم.
2 ـ الحمية الغذائية: تعتبر الأطعمة الدسمة هي السبب الأول في ارتفاع نسبة الدهون في الدم. لذا يُنصح بالابتعاد عن الدسم قدر الإمكان وتناول اللحوم الحمراء أو البيضاء فقط، ومراقبة كمية البيض التي تُستهلك يوميّاً، وكذلك نسبة الحليب.
3 ـ السكّر أو "الكربوهيدرات": يجب أن تعي أن هناك حلقة تحول بين السكر والدهون، إذ يمكن للجسم أن يركّب الشحوم من السكاكر أو "الكربوهيدرات".

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot