القنابل الكربونية.. تهديد مناخي مثير للقلق

القنابل الكربونية.. تهديد مناخي مثير للقلق

تعد القنابل الكربونية تهديدًا مناخيًا مثيرًا للقلق، وهي مواقع استخراج الوقود الأحفوري التي إذا تم استغلالها بالكامل، يمكن أن تطلق كميات هائلة من الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، ما يعرض للخطر الجهود التي تبذلها البشرية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.
وبحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية، فقد حددت دراسة شاملة أجريت عام 2022، وجود 422 قنبلة كربونية من هذا النوع حول العالم، ما أثار مخاوف بشأن دور الشركات والبنوك والحكومات في إدامة هذه الأزمة.
كما تم تقديم مصطلح "القنبلة الكربونية" من قبل الباحث الألماني كجيل كوهني، الذي صنف هذه المواقع على أنها رواسب وقود أحفوري قادرة على انبعاث ما لا يقل عن جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (CO₂e) قبل استنفادها.
ومن بين 422 محطة تم تحديدها، هناك 294 محطة قيد التشغيل حاليًا ولديها القدرة على انبعاث كمية مذهلة تبلغ 880 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون.
وهناك 128 محطة إضافية في مرحلة التخطيط، والتي يمكن أن تضيف 300 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي.
وتوجد هذه القنابل الكربونية في كل قارة، ولكن يوجد تركيز كبير منها في ثلاث دول، حيث تبرز الصين بامتلاكها 141 قنبلة كربونية، وهو ما يشكل ثلث الإجمالي العالمي ويمثل 28% من الانبعاثات المحتملة في مختلف أنحاء العالم.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot