النحل يعاند الجفاف لإنتاج العسل في العراق

النحل يعاند الجفاف لإنتاج العسل في العراق

عند أقدام أشجار النخيل الفارهة، يرفع محمد العلياوي الغطاء عن إحدى خلايا النحل المزدحمة التي يهتمّ بها في منطقة ريفية في وسط العراق، حيث أثّر الجفاف وارتفاع درجات الحرارة على إنتاج العسل.
وزّعت الشركة التي يعمل بها العلياوي في محافظة بابل العشرات من خلايا النحل على موقعين. وسط البساتين العطشى في قرية الرغيلة، صفّ نحو 40 صندوقاً خشبياً قرب حقول الشمام والبطيخ التي تنازع تحت شمس حارقة وفي أرض متشققة.
 
وللإفلات من درجات الحرارة الصيفية التي تناهز الخمسين مئوية، غيّر العلياوي موقع جلّ خلاياه لإنتاج العسل خلال الصيف. فقد نُقلت سبعة مواقع إلى جبال كردستان العراق في الشمال، حيث تنعم النحلات بطقس لطيف وخضرة وفيرة، تُعدّ مصدراً هاماً للرحيق وحبوب اللقاح.
 
يشرح العلياوي، وهو نائب رئيس جمعية نحالي النجف، أنه "ما لم ننقل النحل فسوف يُنهك"، مشيراً إلى أن الحرارة المثالية للنحلة تراوح بين 30 إلى 35 درجة مئوية.
ويضيف مربي النحل البالغ 43 عاماً والذي يعمل في هذا القطاع منذ العام 1995، أن "الجفاف" كان له وقع مباشر على النحل الذي يتأثر بالغطاء النباتي، "فإذا توفرت المياه سوف يكون هناك زراعة وغطاء نباتي".
 
وليجد النحل حالياً النبات للتلقيح، عليه قطع مسافات أطول من المعتاد، "أربعة أو خمسة كيلومترات"، وفق العلياوي، فيما كان عليه في السابق اجتياز مئات الأمتار فقط.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot