بعد 15 عاماً.. علماء يكشفون أسرار الحوت الأزرق

بعد 15 عاماً.. علماء يكشفون أسرار الحوت الأزرق


كشف العلماء أسراراً جديدة عن أصوات الحيتان التي أوشكت على الانقراض في القطب الجنوبي بسبب الصيد غير المشروع، بعد دراسة علمية امتدت 15 عاماً بدعم من الحكومة الأسترالية.
وحسب موقع "إن دي تي في" الهندي، حلّل العلماء سلوك الحيتان الزرقاء يقيادة خبير صوتيات الثدييات البحرية بريان ميلر من "برنامج القطب الجنوبي".
وأمضى الفريق  15 عاماً في الاستماع إلى الحيتان في القطب الجنوبي باستخدام غواصات يمكنها اكتشاف نداءات الحيتان. بعد جمع نحو 4 آلاف ساعة من البيانات والترددات الصوتية للحيتان، اكتشف الفريق 3 نداءات مميّزة تطلقها الحيتان، وتتوزع بين "النداء Z" الذي يصدر حصرياً عن الذكور، و"نداء الوحدة A" الفريد من نوعه. و"نداء D الاجتماعي" الذي تصدره  الحيتان الذكور والإناث.
وقال بريان ميلر إن النداءات توفر رؤى قيمة حول أعداد الحيتان وسلوكها. أما عن أهمية الدراسة، فقال إها توفر رؤية أوضح لتوزيع هذه الحيتان المهدّدة بالانقراض.
وفيما لا تزال معاني هذه النداءات غامضة، فإن الجمع بين البيانات الصوتية وطرق أخرى مثل اللقطات المصورة بطائرات دون طيّار وتحليلات الذكاء الاصطناعي سمحت للباحثين بمراقبة تحركات الحيتان.
كما قيم الباحثون التأثيرات المحتملة لتغير المناخ على الحيتان الزرقاء ومصدر غذائها الرئيسي، ما يجعلها مصدراً أساسياً لأبحاث مقبلة باستخدام المراقبة الصوتية لكشف عوالم الحيتان الزرقاء في القطب الجنوبي.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot