بعد دفع التعويضات لضحايا الإرهاب... السودان ينتظر مكالمة من ترامب

بعد دفع التعويضات لضحايا الإرهاب... السودان ينتظر مكالمة من ترامب

بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استعداده لرفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب بعد دفع السلطات السودانية التعويضات لذوي ضحايا الهجمات الإرهابية على السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام، قالت مصادر سودانية إن الحكومة ستحول الأموال إلى حساب خاص في صندوق التعويضات في الساعات القليلة المقبلة.
وعن الخطوات التالية، كتب الصحافي الإسرائيلي باراك رافيد في موقع “أكسيوس” أنه بمجرد تحويل الأموال، يُنتظر أن يوقع ترامب أمراً تنفيذياً لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وتقول المصادر السودانية إن الخطوة التالية قد تكون إعلان الحزبين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون لحماية السودان ضد الدعاوى القضائية المستقبلية في أمريكا من ضحايا الإرهاب.
ويتوقع السودان أيضاً أن تعلن الولايات المتحدة حزمة مساعدات في الأيام المقبلة، تشمل أموالاً وشحنات قمح، وأدوية، ونفط، إضافة إلى التزامات بحشد استثمارات في السودان، وتنظيم مؤتمر المانحين، وفقاً لمصادر إسرائيلية وسودانية.
وجاءت تغريدة ترامب بعد شهرين من المحادثات بين زعماء سودانيين، ومسؤولين من البيت الأبيض ووزارة الخارجية. وركزت المحادثات على اتفاق متعدد الجوانب، تحذف بموجبه الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتقدم له حزمة مساعدات كبيرة، مقابل موافقة الخرطوم على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وانقسمت الحكومة الانتقالية السودانية بسبب قضية التطبيع مع إسرائيل، الأمر الذي أثار مخاوف من انتكاسة العملية الانتقالية الهشة  في السودان إلى الديمقراطية. وأيد المسؤول العسكري الكبير الجنرال عبد الفتاح البرهان الفكرة، لكن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك كان أكثر مقاومة وطالب بثلاثة مليارات دولار من المساعدات للسودان مقابل التطبيع مع إسرائيل.
وعلى مدى أسابيع، عارض حمدوك الاقتراح الأمريكي رغم الضغوط الشديدة من الولايات المتحدة، وكذلك من البرهان.
لكن مصادر سودانية تقول إنه غير رأيه في الأيام القليلة الماضية، بعد تلقيه تأكيدات من الولايات المتحدة بإزالة السودان من قائمة الإرهاب وحصولع على حزمة مساعدات.
وكان حمدوك أمس أول المرحبين بإعلان ترامب، وغرد معلناً تحويل التعويضات لعائلات وضحايا الإرهاب في أمريكا.
وتقول مصادر إسرائيلية إن التطبيع يمكن أن يبدأ بمكالمة هاتفية بين ترامب، والبرهان، وحمدوك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.


 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/