تآكل النظام الدولي ...و لا وجود لبديل حقيقي !

تآكل النظام الدولي ...و لا وجود لبديل حقيقي !

في يوم الجمعة الموافق 15 مارس-آذار، في نيويورك، بينما كان الناخبون الروس يصوتون لإعادة انتخاب رئيسهم، أصدر سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة، سيرجي كيسليتسيا، بياناً مشتركاً يدين تنظيم روسيا للتصويت في الأراضي التي تحتلها في أوكرانيا و ذلك في انتهاك للقانون الدولي”. وقد تم التوقيع على هذا الإعلان من قبل مجموعة من حوالي خمسين دولة، جميعها "غربية"، باستثناء الأرجنتين وتشيلي وكوستاريكا وجزر مارشال وليبيريا وباراجواي وبالاو وأوروغواي.  هكذا نحن بعيدون كل البعد عن الدول الأعضاء الـ 141 التي أدانت، خلال تصويت في الجمعية العامة قبل عامين، الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير-شباط 2022.
في الواقع، مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية للغزو واسع النطاق، نصح حلفاء السيد كيسليتسيا بعدم محاولة التصويت مرة أخرى على الإدانة: وحذروا من أن التصويت هذه المرة لن يحشد أكثر من 110 دولة من أصل 193، و إن هذه النتيجة ستكون لها نتائج عكسية.

 ماذا حدث بعد ذلك ؟ أدت الحرب في غزة ورفض الولايات المتحدة التحرك مع إسرائيل لمنعها من مواصلة هجومها في القطاع بعد المجازر التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر 2023، إلى تحطيم الإجماع الهش على إدانة روسيا، العضو الدائم في مجلس الأمن.
 وبالفعل، خلال عام 2022، عندما بدا أن الحرب في أوكرانيا ستستمر، بدأ التضامن مع الكتلة الغربية خلف أوكرانيا في التصدع. وقد لخص رئيس الدبلوماسية الهندية سوبرامانيام جايشانكار شكوك الجنوب العالمي بهذه الصيغة: "في مكان ما، يتعين على أوروبا أن تتخلص من فكرة مفادها أن مشاكل أوروبا هي مشاكل العالم. ولكن مشاكل العالم ليست مشاكل أوروبا. " 
إن إصرار الغرب على رغبته في استبعاد روسيا من المجتمع الدولي بسبب حربها العدوانية الواضحة وانتهاك ميثاق الأمم المتحدة سرعان ما أدى إلى عودة محاكمة "الكيل بمكيالين" بدءاً بالتدخل الأمريكي في العراق، ولامبالاة الغربيين أنفسهم بالحروب الأخرى، تلك التي تدور في الجنوب والتي لا تؤثر عليهم

الديناميات الدبلوماسية 
كشفت الحرب في غزة والخسائر البشرية الفادحة التي خلفتها عن التآكل العنيد للنظام الدولي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة. يقول أحد الدبلوماسيين الآسيويين متأسفاً: "لقد أظهرت أوروبا، باعتبارها نصيراً للقانون الدولي في ما يتعلق بأوكرانيا، نفسها منقسمة بشأن غزة". عندما رد ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة على محاوره الأميركي أمام مجلس الأمن قبل بضعة أسابيع بأنه ليس لديه دروس ليتعلمها "من الدولة التي زرعت الخراب في العراق وأفغانستان وسوريا ويوغوسلافيا"، كان من الواضح أن الدبلوماسية لم تعد قادرة على استخلاص أي دروس. لقد غيرت الديناميكية الدبلوماسية موقعها . لا يعني ذلك أن بلدان الجنوب العالمي، وهو الاسم الذي ابتكره الناشط اليساري الأميركي كارل أوجليسبي في عام 1969، والذي تم تحديثه منذ تسعينيات القرن العشرين، توافق على الغزو الروسي لأوكرانيا. وهي تظل متمسكة بشكل رئيسي بمبدأ احترام السلامة الإقليمية. لكن سخط الغرب لم يعد يقنعها. ولم تصدق قط حجة الأوروبيين بأن روسيا تشن "حرباً استعمارية" في أوكرانيا. بالنسبة لها، قبل "الأراضي التي تحتلها" روسيا في أوكرانيا، هناك "الأراضي التي تحتلها" إسرائيل في الضفة الغربية. "إن الظالمين لديهم ذاكرة قصيرة، والمضطهدون لديهم ذاكرة طويلة"، هذا ما قاله أحد قدامى العاملين في الأمم المتحدة في أجواء نهاية أبهة هذا المبنى الشاهق على ضفاف نهر هدسون، في نيويورك، حيث اضطرت إدارات الصيانة إلى إيقاف تشغيل التسخين منذ أن تسبب التوقف المؤقت في دفع المستحقات الأمريكية في أزمة نقدية في الأشهر الأخيرة.   يعيد العديد من الخبراء من دول الجنوب الصدمة الأولى لهذا التسلسل من الضعف الغربي إلى جائحة كوفيد-19 العالمية: وخلصوا إلى أنه من خلال رفض مشاركة لقاحاتهم، أظهرت الدول الغنية أنها كانت تعطي الأولوية لمصالحها، وليس لمصالح العالم .لقد اهتزت الثقة في قدرات النظام الدولي بشكل خطير. الصين بـ"دبلوماسية الأقنعة"، ثم الهند وروسيا بلقاحاتهما، سجلتا نقاطاً. العديد من البلدان النامية، المثقلة بالديون، لم تتمكن بعد من استيعاب الصدمة الاقتصادية للوباء: "كوفيد طويل الأمد موجود أيضًا في الجغرافيا السياسية"، كما لاحظ دبلوماسي من الجنوب. وعلى هذا الأساس حدثت الأزمات في أوكرانيا وغزة. وتدعو هذه الصدمات المتعاقبة إلى التشكيك في بنية الحوكمة العالمية برمتها، حيث تم دهس النظام القانوني المسؤولة عن إدارته. إن محاكمة البلدان التي شكلته وتمسكت بهيمنتها، وأبطأت الإصلاحات التي كان ينبغي أن تميز تطور العالم وصعود قوى جديدة، مفتوحة.  و ربما عفا عليها الزمن. ويتحدث كثيرون في هذه المنتديات عن ضعف النظام الدولي الذي تحاول الديناميكيات الإقليمية التعويض عنه. 
وفي ظل الفوضى الحالية، فإن أداء الصين والهند طيب، كل منهما بطريقته الخاصة، حيث تستفيدان من نفوذ المجموعات الجديدة التي ولدت خارج الأمم المتحدة، مثل مجموعة البريكس، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، التي تم توسيعها الآن، أو مجموعة العشرين، دون أن تنجح في إيجاد بديل حقيقي. "إنه ليس انهيارًا عامًا، ولكنه انتقال فوضوي نحو نظام لا نعرف معالمه بعد. وتوقع دبلوماسي من الجنوب أن الوضع سيزداد سوءا قبل أن يتحسن.  ويرى أحد زملائه الأوروبيين أن الأسوأ يلوح في الأفق بالفعل: عودة دونالد ترامب وكراهيته للتعددية.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot