قائمة المرشحين فاقت العشرين

تونس: بالأسماء... كاستينغ لاختيار رئيس الحكومة...!

تونس: بالأسماء... كاستينغ لاختيار رئيس الحكومة...!

قدمت الأحزاب والكتل والائتلافات النيابية، مرشحيها لرئاسة الحكومة، حسب المهلة التي ضبطها الرئيس قيس سعيد في رسالته. وشرع الرئيس التونسي أمس الجمعةفي بالنظر فى الأسماء التى اقترحتها الاحزاب والكتل البرلمانية لاختيار الشخصية الاقدر لتشكيل الحكومة..

 على ان يعلن الاثنين القادم عمن سيكلفه وذلك طبقا للدستور الذي حدد مهلة عشرة ايام للإعلان عن اسم الشخصية التى تم اختيارها.
وقدمت الاحزاب 21 مرشحا لرئاسة الحكومة. وفي قائمة المرشحين: نجد أن أكثر اسم يحظى بدعم الاحزاب هو الوزير السابق حكيم بن حمودة، المسنود من 8 أحزاب هي: قلب تونس (38 نائبا) وتحيا تونس (14) وحركة الشعب (15) وكتلة المستقبل (8) ومشروع تونس وآفاق تونس والبديل التونسي ونواب الاحزاب المنضوية في كتلة الاصلاح الوطني (15 نائبا) وبن حمودة أحد مرشحيها، وحسابيا لبن حمودة تصويت: 75 نائبا.
وفي المرتبة الثانية من حيث عدد الاحزاب، نجد فاضل عبد الكافي الوزير السابق، المرشح من حركة النهضة (54) ومشروع تونس وآفاق تونس والبديل التونسي وكتلة الاصلاح الوطني (15) وقلب تونس (38)، والمجموع 107 أصوات.
وفي المرتبة الثالثة سفير تونس ببروكسال رضا بن مصباح المرشح من قلب تونس وتحيا تونس ونداء تونس وكتلة المستقبل وكتلة الاصلاح الوطني، والمجموع 75 نائبا.
وفي المرتبة الرابعة: الوزير السابق المنجي الحامدي المرشح من حركة الشعب ومشروع تونس والبديل التونسي وكتلة الاصلاح الوطني، اي 30 صوتا.
وفي المرتبة الخامسة، نجد أحد وزراء الترويكا، الياس الفخفاخ، مرشح من تحيا تونس (14) ومسنود من التيار (22)، اي 36 صوتا.
وتكون القائمة الترتيبية استنادا إلى عدد الاصوات المتوقع الحصول عليها، وفقا لترشحات الاحزاب كما يلي:
1 -فاضل عبد الكافي
2 -حكيم بن حمودة
3 -رضا بن مصباح
4 -الياس الفخفاخ
5 -المنجي الحامدي
ويلاحظ في هذا الترتيب فشل الاحزاب التونسية في تقديم شخصية تحظى بالأغلبية، أي 109 صوتا.
وقد أكد زهير المغزاوي الامين العام لحركة الشعب أمس الجمعة، ان المسؤولية الان في اختيار رئيس الحكومة عند رئيس الجمهورية.
وشدد المغزاوي على ضرورة ان يتم الاختيار بسرعة، وان يتوصل الرئيس الى تحديد الشخصية الاقدر والاكفأ وايضا القادرة على العمل بانسجام معه حتى لا يحصل مثلما حصل في السابق، في اشارة الى التوتر الذي ميز العلاقات بين يوسف الشاهد والرئيس الراحل الباجي قائد السبسي. وكشف حزب التيار الديمقراطي أمس الجمعة، عن فحوى مراسلته الى الرئاسة والمتعلقة بتقديم اقتراحات حول الشخصية أو الشخصيات الأقدر لرئاسة الحكومة القادمة. وكشفت عدم ترشيح الحزب أية شخصية واكتفاءه بتحديده المقاييس الأنسب لاختيار الشخصية الأفضل.
وقال غازي الشواشي في تدوينة على صفحته بالفايسبوك “في انتظار الشوط الثاني من المشاورات التيار الديمقراطي لا يعترض على اختيار الياس الفخفاخ او المنجي مرزوق في منصب رئيس حكومة».
  من جهتها أشارت عبير موسي إلى ان الحزب الدستوري الحر لن يقدّم أي اقتراح لرئاسة الحكومة طالما حركة الاخوان جزء منها.

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/