جزر المحيط الهادي ترفض قطع العلاقات مع تايوان

جزر المحيط الهادي ترفض قطع العلاقات مع تايوان


رفض زعماء دول المحيط الهادي أمس الجمعة دعوات تدعمها بكين إلى قطع العلاقات مع تايوان، قائلين إن التحالف الإقليمي سيبقي على سياساته المستمرة منذ عقود، في تصريحات أثارت غضب الصين التي ردت بأن ذلك «خطأ يجب تصحيحه».
ورفض منتدى جزر المحيط الهادي خلال اجتماع سنوي عقد في تونغا، مسعى أحد أعضائه الحليف للصين، لوقف معاملة تايوان كشريك في مجال التنمية.

وفي بيان ختامي أعاد زعماء الكتلة «تأكيد» اتفاق وُقّع عام 1992 سمح بإجراء محادثات مع تايبيه.
ورد المبعوث الصيني الخاص إلى جزر المحيط الهادي تشيان بو على البيان قائلا «لا بد أن هناك خطأ». أضاف «هذا خطأ مفاجئ ارتكبه شخص ما أعتقد أنه يجب تصحيحه» مشيرا إلى أنه اتصل بأمانة المنتدى لتوضيح الأمور.
وسعت الصين إلى استبعاد تايوان، هي جزيرة ديموقراطية تعتبرها بكين جزءا من أراضيها، من المحافل الدولية.

وكانت جزر سليمان، الشريك الرئيسي للصين في جنوب المحيط الهادي، مارست ضغوطا لتجريد تايوان من وضعها كشريك في منتدى جزر المحيط الهادي، ما أثار غضب بعض حلفاء تايبيه. وهذا المنتدى منقسم بين دول تقيم علاقات دبلوماسية مع بكين وأخرى، مثل جزر مارشال وبالاو وتوفالو، حليفة لتايوان. وأرسلت تايوان نائب وزير خارجيتها تيان تشونغ-كوانغ إلى تونغا سعيا لتعزيز العلاقات مع حلفائها في جزر المحيط الهادي، الذين يتناقص عددهم.

وكانت منطقة جنوب المحيط الهادي تُعد معقلا للدول التي تعترف بتايوان، لكن الصين خفضت هذا الدعم بشكل منهجي. وفي السنوات الخمس الماضية، قطعت جزر سليمان وكيريباتي وناورو علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان لصالح الصين. ومن المقرر تنظيم الانتخابات في بالاو هذا العام، وستكون علاقاتها مع تايوان، وتحول محتمل لصالح الصين، من أبرز قضايا الحملة الانتخابية.

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot