دراسة تحذر.. ضغط الدم المرتفع يؤثر على وتيرة التراجع الإدراكي

دراسة تحذر.. ضغط الدم المرتفع يؤثر على وتيرة التراجع الإدراكي

كشفت دراسة طبية حديثة أن ارتفاع ضغط الدم يسرّع من وتيرة التراجع في الأداء المعرفي لدى الكبار، ومن هم في متوسط العمر، ويشمل ذلك أموراً مثل الذاكرة والطلاقة اللغوية والانتباه والتركيز.
توصلت دراسة علمية جديدة إلى أنه يبدو أن  ضغط الدم المرتفع  يسرع من وتيرة التراجع في الأداء المعرفي لدى البالغين الكبار، ومن هم في متوسط العمر. ويشكل ضغط الدم المرتفع عامل خطر للإصابة بالتراجع الإدراكي الذي يشمل أموراً مثل الذاكرة والطلاقة اللغوية والانتباه والتركيز.


وفي هذا السياق قالت المشرفة على الدراسة، ساندهي إم باريتو: “توقعنا في البداية أن تكون  الآثار السلبية لارتفاع ضغط الدم  على الوظائف المعرفية أكثر خطورة عندما يبدأ الارتفاع في سن صغيرة ولكن نتائجنا أظهرت تراجعاً سريعاً مماثلاً في الأداء الإدراكي سواء بدأ ارتفاع الضغط في منتصف العمر  أو في سن متقدمة”، بحسب ما نشرته مجلة “هايبرتنشن».

وأضافت أستاذة في الطب بجامعة ميناس جيرايس الاتحادية في بيلو هوريزونتي بالبرازيل: “توصلنا أيضاً إلى أن العلاج الفعال لارتفاع ضغط الدم في أي سن  لدى البالغين يمكن أن يقلل من هذا التسارع، أو يحول دون حدوثه.
وبشكل عام، تشير النتائج إلى أنه يجب الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتشخيصه وعلاجه بشكل فعالة لدى البالغين في أي سن للحفاظ على الوظائف الإدراكية”، بحسب الدراسة التي أوردها موقع “ميديكال إكسبريس».

وأوضحت الدراسة أن سرعة التراجع الإدراكي تم بغض النظر عن مدة ارتفاع ضغط الدم، ما يعني أن حدوثه لأي فترة زمنية، حتى ولو مدة قصيرة، قد يؤثر على سرعة  هذا التراجع لدى أي شخص.
وأشار الباحثون ضمن النتائج التي توصلت إليها دراستهم، إلى أن البالغين الذين يعانون من  ارتفاع في ضغط دم لا يمكن السيطرة عليه، يميل الوضع لديهم إلى حدوث تراجع أسرع بشكل ملحوظ في الذاكرة والوظائف الإدراكية العالمية من البالغين الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، يمكن السيطرة عليه.
وفي هذا السياق تختم باريتو بالقول: “رغم أن المشاركين في دراستنا بالغون من البرازيل، نعتقد أن نتائجنا يمكن أن تنطبق على مناطق أخرى».

خفض ضغط الدم بدون أدوية
ضغط الدم المرتفع من أكثر المشاكل الصحية انتشارا، لكن ملح الطعام ليس المذنب الوحيد المسبب لهذه المشكلة الممكن حلها بدون أدوية، وذلك بالنوم كافيا وتخفيف الوزن.
غالبا ما يوصف مرض ارتفاع ضغط الدم بـ”القاتل الصامت”، فارتفاع ضغط الدم يحدث بشكل مفاجئ وله مضاعفات خطيرة على القلب والدماغ والكلى أيضا، وتكثر أنواع الأدوية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، إلا أن هناك طرق سهلة وبسيطة تساعد على تنظيمه بعيدا عن الأدوية، موقع “أبوتيكيه أومشاو” الألماني عرض بعض نصائح طبية لخفض ارتفاع ضغط الدم بوسائل طبيعية.

- تغير نمط الحياة:
يرى خبراء الصحة أن زيادة الوزن تتصدر قائمة الأسباب المسببة لارتفاع ضغط الدم،إلى جانب مسببات أخرى مثل ضغط الحياة اليومي وتناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وغيرها. لذا يرى خبراء الصحة أن تغير نمط الحياة واتباع أسلوب حياة صحي، يساعد على حلّ مشكلة ارتفاع ضغط الدم دون تناول أدوية.

-ممارسة الرياضة:
تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تخفيف ضغط الحياة وبالتالي تجنب مشكلة التعرض لارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح خبراء الصحة بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، ويمكن اختيار نمط الرياضة حسب الرغبة، مثل ركوب الدراجة أو الجري.

 النوم بشكل كافي:
ينخفض ضغط الدم أثناء النوم حوالي 15 بالمئة، لذا فالنوم القليل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويعد الأشخاص الذين يعملون ليلا هم الأكثر عرضة لمشكلة ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح خبراء الصحة بضرورة القيام بتمارين تساعد على استرخاء العضلات لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

-التغذية الصحية:
ينصح خبراء الصحة بضرورة اتباع نظام غذائي صحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم، وذلك بتناول غذاء غني بالفواكه والخضروات والابتعاد عن الأغذية الدسمة والغنية بالدهون المشبعة، ما يعني تجنب تناول اللحم الأحمر واستبداله بسمك السلمون مثلا.

- تجنب الوجبات السريعة:
إلى جانب ارتفاع نسبة الدهون والسكريات إلا أن الوجبات السريعة تحتوي على كميات كبيرة من الملح، الأمر الذي يتطلب شرب قدر كبير من الماء ويؤدي إلى ارتفاع ضعط الدم.
 وينصح الأطباء أيضا بالتقليل من تناول المشروبات الكحولية، لأنها تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot