دراسة جديدة لتريندز: الطلب المتزايد على الرقائق الإلكترونية جلب الصناعة إلى عالم الجغرافيا السياسية

دراسة جديدة لتريندز: الطلب المتزايد على الرقائق الإلكترونية جلب الصناعة إلى عالم الجغرافيا السياسية

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة باللغة الإنجليزية تحت عنوان "السعي وراء الرقائق: أشباه الموصلات والتنافس التكنولوجي الأمني العالمي"، أ كدت أن أشباه الموصلات تعد أهم مدخلات تكنولوجية في اقتصاد العالم اليوم، حيث وصف باحثون وكُتّاب تلك الرقائق الدقيقة بأنها النفط الجديد والمورد النادر الذي يعتمد عليه العالم الحديث، مشيرة إلى أن القوة العسكرية والاقتصادية والجيوسياسية تُبنى على أساس رقائق الكمبيوتر.

وذكرت الدراسة التي أعدها الدكتور آش روسيتر، الأستاذ المساعد المتخصص في الأمن الدولي، بجامعة خليفة أن أشباه الموصلات تُصنع من مواد مثل السيليكون وتُستخدم لإنشاء الترانزستورات التي تشكل اللبنات الأساسية لجميع الأجهزة الإلكترونية. مشيرة إلى أنه نظرًا لأنها تتيح معالجة البيانات وتخزينها ونقلها، فهي تعد عنصرًا حيويًا في جميع المواد الاستهلاكية التكنولوجية الحديثة تقريبًا، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات.

وتمتد أهميتها إلى البنية التحتية الحيوية، مثل شبكات الطاقة وأنظمة النقل. وبينت الدراسة أن أشباه الموصلات الأكثر قوة وكفاءة في استخدام الطاقة تعمل على تغذية التطورات الحاسمة في تقنيات الذكاء الاصطناعي وصناعات الاتصالات وقطاع السيارات بشكل حاسم، حيث يعد تطوير تقنيات أشباه الموصلات الجديدة أمرًا ضروريًا لكثير من الابتكارات التكنولوجية الرئيسية التي تحدث في قطاع الدفاع. ونتيجة لذلك؛ ستكون هناك حاجة إلى عدد أكبر من الرقائق وتنوعها في مجالات ومنتجات جديدة. 
 
وأوضحت الدراسة أن القدرة على الوصول إلى الرقائق المتقدمة تعد أولوية استراتيجية من الدرجة الأولى للدول المتقدمة. ولذا، فإنه ليس من المستغرب أن تكون المنافسة المتزايدة بين القوى العظمى جنبًا إلى جنب مع الطلب المتزايد على الرقائق قد جلبت الصناعة إلى عالم الجغرافيا السياسية، حيث يعد السؤالان: مَن الذي ينتج أشباه الموصلات المتقدمة؟ ومن يستطيع الحصول عليها؟ هما الشغل الشاغل للأمن الاقتصادي والوطني لدى الدول المتقدمة في العصر الحديث.
 
وأشارت الدراسة إلى أن المنافسة على صناعة رقائق أشباه الموصلات بين القوى العالمية الكبرى أحدثت آثارًا كبيرة على الاقتصاد العالمي، حيث إن السيطرة على إنتاج وتوريد أكثر الرقائق تقدمًا يمكن أن يمنح البلد ميزة اقتصادية واستراتيجية كبيرة. كما يمكن للبلدان المنتجة استخدام براعتها في تصنيع الرقائق كسلاح. ومع ذلك، فإن ممارسة تقييد أو الحد من تصدير أشباه الموصلات إلى بلدان أخرى من شأنه أن يعطل سلاسل التوريد العالمية ويضر بالصناعات التي تعتمد على هذه الرقائق. وخلصت الدراسة، بعد أن استعرضت التنافس الصيني الأمريكي وما بينهما تايوان في مجال الرقائق، إلى أن أشباه الموصلات يُنظر إليها تقليديًا على أنها تقنية تجارية، إلا أنه لا يمكن فصلها ببساطة عن المسائل الاستراتيجية الأكبر للقوى العظمى، مؤكدة أنها باتت موردًا أساسيًا في سباق الأمن التقني الذي يجري الآن بشكل كامل. 
 
وذكرت الدراسة أنه يمكن أن يكون لأشباه الموصلات المتقدمة تأثير كبير على قدرة الدولة على تسخير الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس وإنترنت الأشياء (IoT)، حيث إن أشباه الموصلات المتقدمة ضرورية لتطوير الحوسبة الكمية، والتي باستطاعتها تحسين القدرة بشكل كبير على حل المشكلات المعقدة وتسريع معالجة كميات كبيرة من البيانات. باختصار، يَبرُز السباق في إنتاج أشباه الموصلات الأكثر تقدمًا كميزة مهمة في توفير الأمن التقني للقوى العظمى.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/