رمضان في جيبوتي.. مزيج بين الثقافة العربية والإفريقية

رمضان في جيبوتي.. مزيج بين الثقافة العربية والإفريقية

يتميز شهر رمضان في جيبوتي، وهي إحدى الدول العربية الواقعة على ساحل البحر الأحمر، بالتنوع في العادات والتقاليد، فهي غنية بالتنوع العرقي حيث تتكون من عرقيات الصومال والعرب والعفر.
 
هذا التنوع العرقي أثرى العادات والتقاليد الجيبوتية، ولكن الجميع يتفق على استقبال شهر رمضان بالاحتفال والتهليل. وحول الأجواء الرمضانية، يقول الباحث المقيم في جيبوتي، عبد الفتاح موسى، إن معظم السكان يحتفلون بشهر رمضان المبارك، فتكثر الأجواء الدينية خلال هذا الشهر حيث يتم تزيين المساجد وتجهيز الأطفال للعبادة، وتجد أن جميع المساجد لا تخلو من الأطفال وخصوصاً في صلاة الفجر وصلاة التروايح، حيث يتم غرس حب الصلاة فيهم وتعليمهم القرآن الكريم في حلقات ذكر تقام في كل مسجد بعد صلاة الفجر التراويح، على حد قوله.
 
 ويضيف موسى، لموقع “سكاي نيوز عربية”: “يتم تجهيز الأسواق لبيع المأكولات والمشروبات الرمضانية، وهو متنوع جدا فهناك الأكل الصومالي اللذيذ مثل اللحوح الصومالي والمكرونة باللحم، وهناك المطبخ اليمني اللذيذ، فهناك الزربيان اليمني والشفوت الذي لا تخلو منه أي مائدة إفطار في رمضان. ويشير إلى أنه من المبادئ الأساسية لشهر رمضان، هو تعزيز التكافل الاجتماعي بين الفقراء والأغنياء، حيث يتم توزيع الطعام والمساعدات الخيرية على المحتاجين خلال هذا الشهر الكريم، عن طريق شيوخ القبائل الذين يعملون على تحصيل الصدقات والمساعدات من التجار وتوزيعها على الفقراء والمساكين في كل الحارات الفقيرة.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/