روسيا تحسم موقفها من خفض إنتاج أوبك قريباً

روسيا تحسم موقفها من خفض إنتاج أوبك قريباً

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس أن بلاده المتحالفة مع دول أوبك داخل “أوبك +”، ستتخذ “في الأيام المقبلة” موقفا بشأن احتمال إجراء مزيد من التخفيض في إنتاج النفط.
وذكرت مصادر إعلامية أن روسيا عارضت توصية اللجنة الفنية في إطار “أوبك +” التي تضم الدول المصدرة للنفط في منظمة أوبك وشريكاتها، خلال اجتماع استثنائي في فيينا، خفض الإنتاج بمعدل 600 ألف برميل إضافي يوميًا لوقف انخفاض الأسعار مع استفحال الوباء الذي يسببه فيروس كورونا المستجد في الصين.

وقال نوفاك لوكالات الأنباء الروسية “أعتقد أن المسألة (ستُحل) في الأيام المقبلة. سنرى كيف سيتطور الوضع في الأيام المقبلة”، دون أن يحدد في أي سياق ستعلن روسيا موقفها. ذكرت تقارير إعلامية أن المملكة العربية السعودية ترغب في تخفيض إضافي يتراوح بين 800 ألف ومليون برميل يوميًا واقترحت حلاً وسطًا بتخفيض الإنتاج بمعدل 600 ألف برميل. ونظراً لأن أوبك وشريكاتها تتخذ قراراتها بالتوافق، انتهى الاجتماع دون نتيجة.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بيان “نود مواصلة المشاورات لتحديد الاجراءات المثلى المقبولة لجميع المصدرين من أجل تنظيم السوق دون أي تغييرات مفاجئة تضر بالمنتجين والمستهلكين».

يثير وباء فيروس كورونا المستجد حالة من الذعر في بعض البلدان المنتجة للنفط والتي تعتمد بشكل خاص على النمو الاقتصادي الصيني. وتشتري الصين أكثر من ثلثي نفطها الخام من الدول الأعضاء في أوبك وحليفاتها، وبشكل أساسي من المملكة العربية السعودية، زعيمة الكارتل قبل روسيا مباشرة. بعد تراجع الأسعار قرابة 15% منذ بداية العام، تعافت أسعار النفط قليلاً في انتظار توصيات “أوبك +” وبدا أنها تتجه للاستقرار .
وقالت الخبيرة بشؤون الطاقة إيلين والد في مقالة لها في مجلة فوربس، إن الوضع “يُظهر مرة أخرى أن كارتل النفط قد أصيب بالشلل بسبب شركائه الجدد ولا سيما روسيا».
وقالت إن روسيا مترددة في خفض الإنتاج بمعدل أكبر “لأن شركات النفط والحكومة تحتاج إلى إيرادات». لا تزال الميزانية الروسية تعتمد اعتمادا كبيرا على عائدات النفط. مع أن الحكومة الجديدة حشدت حاليًا موارد هائلة لتنفيذ خطة استثمارية ضخمة من المفترض أن تنعش اقتصادها المنهك وتحقق أهداف الرئيس فلاديمير بوتين قبل نهاية ولايته في عام 2024.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot