منذ أن دخلت الفن وأنا أعتبره شغفي في الحياة

سعد رمضان: (السوشيال ميديا) أتاحت فرصة الغناء للجميع

سعد رمضان: (السوشيال ميديا)  أتاحت فرصة الغناء للجميع

بعد تَشابُه لحن أغنية (من اول دقيقة) مع لحن أغنيته (شو محسودين)، أكد سعد رمضان أن مثل هذه الأمور يمكن أن تحصل بسبب كثرة الإنتاجات، ولكنه برّأ سعد لمجرد وإليسا مما حصل. رمضان تحدث عن جديده ومواضيع أخرى في هذا الحوار:

* كيف تعلّق على التطابُق اللحني بين أغنيتك (شو محسودين) وديو (من أول دقيقة) الذي يجمع بين سعد لمجرد وإليسا؟
- للأمانة، من ناحية الموسيقى (الروفران) هو نفسه في كلا العملين، وأنا أعرف أن سعد لمجرد وإليسا لا علم لهما بالموضوع، أما بالنسبة الى الملحّن فلا أعرف إذا كان له عِلْمٌ بالموضوع. أنا نيتي صافية في كل شيء، وما حصل ليس جديداً. وبسبب كثرة الأغنيات والإنتاجات على مدار كل هذه السنوات، لا بد أن يحصل تَوارُد أفكار، وأن تبرز أعمال متشابهة.

* أين أَحْبَبْتَ التوزيع الموسيقي أكثر، في أغنيتك أم في أغنية (من أول دقيقة)؟
- شهادتي مجروحة بأغنيتي، وهي من الأعمال الأكثر من جميلة، وقد أحبها الناس كثيراً، ونَسبة مشاهدتها تبلغ 6 أو 7 ملايين على يوتيوب وقد سئلت إذا كان سبب نجاح أغنية (من اول دقيقة) مردّه إلى كونها تشبه (شو محسودين) فقلتُ بل أن سبب نجاحها هو اجتماع إليسا وسعد لمجرد في عمل واحد، لأن كليهما يملك جمهوراً كبيراً، عدا عن أن الأغنية جميلة.

* وهل نجاح (من أول دقيقة) ساهم بتسليط الأضواء مجدداً على (شو محسودين)؟
- إلى حد ما. هناك أغنيات لا تموت ومنها (شو محسودين). وهي لم تمت وتم إحياؤها مجدداً، بل هي أول أغنية أقدّمها في حفلاتي. وانا باركتُ لسعد لمجرد نجاح الأغنية وهو رفيقي منذ العام 2007، وهو ليس بحاجة لسرقة أغنيه وكذلك إليسا.

* والملحّن؟
- لا أعرف نيته، ولكنها أمور تحدث دائماً.

* هل أحببتَ اجتماع اليسا وسعد لمجرد في عمل واحد؟
- لو أنهما لم يكونا مُناسِبَيْن لَما نجحت الأغنية. في مفهوم الأغنية الناجحة فإن غياب عنصر واحد من عناصر نجاحها يؤدي الى فشلها. هما مُناسِبان وسعد يغنّي بشكل جيد ولا شك أن إليسا تتمتع بإحساس جميل.

* هل تجاوزتَ الأزمة التي كنت تعاني منها خلال الفترة الماضية بسبب توقف الحفلات؟
- الكل عانى خلال الفترة الماضية وفي كل العالم وليس في لبنان وحده، وإن كنا في لبنان نعاني أكثر من غيرنا، ولكنني لم أصل الى مرحلة الاكتئاب، لأنني أفكر بطريقة ايجابية. مثلاً لولا الأزمة التي مررنا بها لَما كنتُ فكّرت بافتتاح شركة في تركيا وهي تدرّ علي المال أكثر من الفن، وهي تُعَدّ اليوم وبعد مرور أقل من سنة على تأسيسها من أهمّ الشركات.

* وهذا يعني أن الفن لا أمان له؟
- طبعاً. وأكبر دليل اضطرارنا للمكوث في بيوتنا خلال العامين الماضيين. ولو انني لا أجيد التصرف ولم أخطط لليوم الأسود لكنتُ تأذيت كثيراً.

* هل يمكن أن يتحوّل الفن مجرد هواية بالنسبة لك؟
- أشعر بذلك. منذ أن دخلت الفن وأنا أعتبره شغفي في الحياة. ولكن من الأفضل أن يكون للفنان مدخول آخَر إلى جانب الفن لأنه يشعر بالاطمئنان ويقدّم الأعمال التي يقتنع فيها.

* أي الأعمال لفتتْكَ في الفترة الأخيرة؟
- لا شك أن (من أول دقيقة) جميلة جداً، والمشكلة أنني لا أحفظ الأغنيات، ولكن بالتأكيد فإن تقديم (هيت) صار صعباً جداً. وحتى الأسماء المعروفة تمرّ أغنياتها مرور الكرام.

* هل تَراجَعَ الإبداع؟
- هو لم يَعُدْ كما كان في السابق، لأن المنافسة كبيرة جداً وأي شخص يملك 30 ألف دولار يطرح أغنية. كما ان (السوشيال ميديا) أتاحت فرصة الغناء أمام الجميع. لكن مَن يملك أساساً هو الذي يستمر. وبعد 14 عاماً أمضيتُها في الفن (ضرب) 30 أو 40 شخصاً، وما لبثوا أن اختفوا جميعاً.

* ماذا تحضّر للفترة المقبلة؟
- قبل أيام طرحتُ أغنية (الحب الأسطوري) وهي من كلمات علي المولى، ألحان صلاح الكردي وتوزيع تيم وإخراج فادي حداد. والكليب هو ترجمة لقصة حب سابقة.

* هل تفكر بالزواج قريباً؟
- أتمنى ذلك.

* الحب الجديد يُنْسيك حبك القديم؟
- أنا لا أفكر بهذه الطريقة. قصة الحب لا تحصل بكبسة زر، ولا أحد يعرف متى وكيف يمكن أن يعيش قصة حب جديدة.