شفق وبروج ونجوم الثريا.. 3 ظواهر تضيء شهر مارس

شفق وبروج ونجوم الثريا.. 3 ظواهر تضيء شهر مارس

إذا كنت من محبي متابعة الظواهر الفلكية، فأنت على موعد خلال شهر مارس-آذار الجاري، مع 3 ظواهر فلكية عنوانها الرئيسي هو الإضاءة.
إحدى هذه الظواهر يشاهدها سكان المنطقة العربية وكامل النصف الشمالي من المنطقة العربية، ويمكنك توجيه نظرك نحو السماء للاستمتاع بها، أما الظاهرة الأخرى لا تشاهد إلا في المناطق القطبية.

أما عن الظاهرة الأولى، فهي تلك التي تعرف بـ"الضوء البروجي"، وتعتبر الأسابيع القريبة من الاعتدال الربيعي في نهاية فبراير-شباط ومارس-آذار وأوائل أبريل-نيسان، وهو أفضل وقت في السنة لرؤيته في بداية الليل بسماء الوطن العربي وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
وتشهد سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس، الأربعاء 3 مارس-آذار الجاري، وقوع كوكب المريخ بالقرب مع عنقود هذه النجوم، ويفصل بينهما 2.6 درجة وهو أقرب اقتران لهما منذ 20 يناير-كانون الثاني 1991.

ومن ظاهرتين يمكن لسكان المنطقة العربية مشاهدتهما إلى ظاهرة ثالثة لا يشاهدها إلا القاطنون في المناطق القطبية، وهي تلك التي تعرف بـ "الشفق القطبي"، حيث يعرف شهر مارس-آذار بأنه "شهر الشفق القطبي".

ويعرف علماء الفلك منذ فترة طويلة أنه خلال الأسابيع القريبة من حدوث الاعتدال الربيعي تتشكل بعض الشقوق المؤقتة في الغلاف المغناطيسي حول الكرة الأرضية ويمكن للريح الشمسية أن تتدفق من خلالها وتغذي عروضاً ساطعة لأضواء الشفق القطبي.

ويقول تقرير ثالث نشرته فلكية جدة، إنه في هذا الوقت من السنه يمكن حتى لسيل صغير من الرياح الشمسية أن يخترق الدفاعات المغناطيسية لكوكبنا، وهذا ما يسمى تأثير "راسيل- ماكفيرون" نسبة إلى الباحثين الذي شرحوه لأول مرة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot