صحف عربية: كورونا لم يشغل العالم عن النووي الإيراني

صحف عربية: كورونا لم يشغل العالم عن النووي الإيراني


عرضت صحف عربية صادرة أمس الثلاثاء التحركات السياسية والأمنية سواء الأمريكية أو الألمانية للتصدي للسياسات الإيرانية، مشيرة إلى دقة هذه التحركات التي تأتي في ظل الخطورة الكبيرة التي تمثلها هذه السياسة للمنطقة والعالم، وهو ما يؤكد أن أزمة كورونا رغم تعقيدها لم تشغل العالم عن التهديد النووي الإيراني للسلم الدولي.
من ناحية أخرى، أبرزت صحف عربية أيضاً تداعيات الأزمة المشتعلة في العراق واستغلال القوى الارهابية والتخريبية وعلى رأسها داعش لتداعيات جائحة كورونا لتحقيق أي قدر من المكاسب لها، الأمر الذي يزيد من دقة المشهد في العراق الآن.

حظر الأسلحة
أبرزت صحيفة “الشرق الأوسط” دعوة الغالبية العظمى من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، والذي من المقرر أن ينتهي في أكتوبر (تشرين الأول) من هذا العام.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية إليوت إنغل إنه والعضو الجمهوري مايكل ماكول والنائبة ستيفاني ميرفي والنائب بريان فيتزباتريك، قادوا مجموعة من 387 عضواً يشجعون الدبلوماسية القوية لمنع انتهاء الحظر وقيود السفر التي تفرضها الأمم المتحدة على إيران التي تخالف قراراتها في حظر انتشار الأسلحة.
وكشفت الصحيفة أن المجموعة وجهت رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، مؤكدة أن أكثر من ثلاثة أرباع مجلس النواب يعتبرون أن السماح لإيران بشراء الأسلحة وبيعها يشكل خطراً كبيراً على الأمن والاستقرار حول العالم.
وعرضت الصحيفة آراء عدد من كبار المسؤولين السياسيين بالولايات المتحدة ممن ايد بعضهم هذه الخطوة، فيما عارضها في ذات الوقت بعض من كبار الساسة ممن أشاروا إلى أن هذا الأسلوب الذي تنتهجة إدارة الرئيس الأمريكي يمكن أن يؤدي إلى معركة شرسة وفوضوية، بالنظر إلى احتمال أن تعارض الصين وروسيا هذه المساعي.

ضربة ألمانية
ومن التحركات الأمريكية ضد إيران إلى التحركات الالمانية، وهو ما رصدته الكاتبة سوسن الشاعر في مقال لها بصحيفة “الوطن” البحرينية. وقالت الشاعر إن الخطوة الألمانية الأخيرة بإعلان “حزب الله” منظمة إرهابية بجناحيه العسكري والسياسي، ثم منع السلطات الألمانية للمسيرة الإيرانية السنوية، تعد تحولاً عظيماً في العلاقات الأوروبية الإيرانية، إذ إن ألمانيا ليست أي حلقة بالتمدد الإيراني، بل تعتبر ألمانيا الرئة التي تتنفس منها إيران أوروبياً.
وألقت الشاعر الضوء على الاستغلال الإيراني للعلاقات مع ألمانيا قائلة “نجحت إيران بتشبيك علاقتها داخل السلطات التشريعية والبرلمانية ومع الاتحاد الأوروبي بفضل تلك العلاقة الألمانية المميزة، ووجدت كل الجماعات الإرهابية التي ترعاها إيران ومنها جماعات البحرين الحرية الكافية داخل الأراضي الألمانية بفضل هذه المساحة المتروكة لحزب الله».
وأضافت قائلة “لذلك حين تعلن ألمانيا أن حزب الله بجناحيه العسكري والسياسي منظمة إرهابية فإن ذلك ضربة قاصمة لإيران ومليشياتها قد حدثت وبالأخص لعملاء وخدم إيران من البحرينيين».
وأشارت قائلة أيضاً “الضربة تعتبر موجهة لإيران مباشرة وستمتد آثارها للعديد من الأذرع الإيرانية في أوروبا بعدما لحقت ألمانيا بالقرار البريطاني بتجميد أصول حزب الله واعتباره منظمة إرهابية».
ووجهت الكاتبة رسالة في نهاية المقال قائلة “إلى كل الحالمين بالنصر الإيراني والمدد الإيراني امعنوا النظر فيما يجري حولكم».

كورونا والعراق
ومن الأزمة التي تشعلها إيران إلى تطورات الموقف في العراق، حيث أكدتْ خلية الازمة الحكومية أنَ العراق لا يزال في مرحلة الخطر من جانحة كورونا وأنهُ من المبكرِ جداً أنْ تعلنُ أيُ دولة انتصارها على هذا الوباء.
وقال عضو خلية الأزمة الحكومة جاسم الفلاحي في تصريح لصحيفة “الصباح” العراقية: أنه “إلى الآن فإن جانحة كورونا وباء على مستوى العالم وهذا الفايروس قوي وفعال وشديد العدوى وواسع الانتشار ومن السابق لأوانه أن تعلن أي دولة أنها في بداية انتصارها عليه، لذلك فإن الوضع الوبائي في العراق خطر جداً ونحتاج في هذه المرحلة الخطيرة الى تكاتف وتعاون الجميع».

وحذر الفلاحي من استغلال البعض لتلك الجائحة مطالباً العراقيين بالصبر، وأشارت الصحيفة إلى أن القائمين على الخليـــــة لوحـــــوا مؤخـــراً بالعــــودة الى الحظر الكلي في حال عدم الالتزام بإجراءات السلامة والحظر الصحي من قبل المواطنين، مشيرة إلى أن المواطنين غير ملتزمين بإجراءات الحظر الجزئي وبالامتناع والابتعاد عن التجمعات والتقارب بشكل كبير، أمر سيكون له تداعيات سياسية وأمنية وصحية أيضاً.
داعش
بدورها رصدت صحيفة “الزمان” تداعيات المشهد العراقي في ظل هجمات تنظيم داعش الأخيرة، وقالت الصحيفة إن  محور ديالى  -  سامراء في عقدة مكيشيفة  شهد وفي خلال الساعات الأخيرة  هجمات منسقة وبكثافة من تنظيم داعش ، كاشفة أن هذا التنظيم يستغل وباء كورونا الآن ويضاعف هجماته ضد القوات  الأمنية ومرافق الدولة في العراق.  وقال   أحد زعماء العشائر في مدينة ديالى إن الإرهابيين  استغلوا انشغال القوات الأمنية بفرض حظر التجول  “ جراء كورونا وقاموا بشن الهجمات على بعض المواقع العراقية،  الأمر الذي يبرز خطورة أستغلال هذا التنظيم الارهابي لتطورات الموقف فيما يتعلق بتنظيم داعش».




 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot