طرق ووسائل عمليات الاحتيال والنصب الإلكتروني وكيفية تجنبها

طرق ووسائل عمليات الاحتيال والنصب الإلكتروني وكيفية تجنبها

يتعرض مئات المواطنين لعمليات الاحتيال والنصب الإلكتروني بشكل يومي حيث يلجأ الأفراد أو المنظمات لاستغلال المستخدمين بشكل غير مشروع عبر منصات الإنترنت.يقوم المحتالون باستخدام خدمات شبكات الإنترنت – سواء كانت غرف المحادثات، أو المدونات، أو المواقع، أو متاجر الإنترنت أو تطبيقات ذكية – لإرسال رسائل خادعة للمستخدمين وجذبهم إلى الفخ المنصوب لسرقة حساباتهم الشخصية أو الائتمانية.

ويعد الاحتيال المالي أحد صور الاحتيال الإلكتروني الخاصة، وفيه يتم استدراج الضحايا عن طريق إنشاء مواقع مزيفة، أو عن طريق تتبع معاملاتهم المالية. يتمكن المحتالون في هذا النوع من العمليات من سرقة أموال المستخدمين، واستغلال رصيدهم البنكي في صفقات مشبوهة، أو إجراء معاملات شرائية بغير رضاهم.
وقال المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات إن عمليات الاحتيال المالي شائعة جدًا عند استخدام البطاقات الائتمانية ونصح المواطنين باستخدام بوابات الدفع الإلكتروني كوسيط مالي آمن عند إجراء المعاملات المالية الإلكترونية.

وأضاف "حجاج" أن أنواع النصب والاحتيال الإلكترونية متعددة، فمنها:
- المكسب السريع: من خلال أفكار نصب متعددة.
- مواقع تسوق حقيقة: وتكون مواقع آمنة ولكن بعد الدفع تكتشف الخدعة.
- ماكينات الصرافة: استبدال الكروت من خلال نصاب أو استخدام skimmer
- حيل الخدمات الحكومية: انتحال صفة جهات تقوم بتقديم خدمات حكومية.
- حيل مكالمات خدمة العملاء: انتحال صفة شركات اتصالات أو بنك.
- الوظائف الوهمية: من خلال دفع رسوم تقديم الخدمة.
- دعم المواطن أثناء الكوارث: حيث يتم إيهام الضحية بدعم من إحدى جهات الدولة مثل وزارة التضامن الاجتماعي أو وزارة القوى العاملة أو برنامج العمالة غير المنتظمة.
- موقع مزيف: من خلال إعلان على الفيسبوك واستخدام الذكاء الاصطناعى للفيسبوك.
- الاحتيال الرومنسى: النساء وكبار السن الأكثر عرضة للاحتيال الرومانسى عبر الانترنت.

أشهر 6 طرق للاحتيال المالي الإلكتروني:
1- عمليات الاحتيال الودية Friendly Fraud
هي عملية يظهر فيها المحتال وكأنه الضحية وليس الجاني، حيث يقوم بشراء بعض المنتجات إلكترونيًا، وبمجرد أن يتم خصم المبلغ من رصيده البنكي، يقوم بالاتصال اعتراضًا على عملية الخصم، مدعيًا أن بطاقاته الائتمانية قد تعرضت للسرقة.
تتم هذه الطريقة باحترافية شديدة حيث ينجح المحتال في إقناع المتجر الإلكتروني والبنك بتعرض حسابه للسرقة، ويتمكن من استرداد المال المدفوع بجانب احتفاظه بالبضائع.

2-  سرقة الهوية Identity Theft
سرقة الهوية هي من أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا على الإنترنت، فيها يستفاد المحتال من البيانات الخاصة للمستخدم في عمليات الشراء الإلكترونية، أو في الزج به في إنهاء صفقات مشبوهة.
تحدث حالات سرقة الهوية الإلكترونية بسبب ضعف جدار الحماية في المتاجر ومواقع التجارة الإلكترونية، لذلك فإن الخبراء كثيرًا ما ينصحون بضرورة تحديث سبل الحماية بصفة دورية وباستمرار.
تعد عمليات سرقة الهوية من أكثر عمليات الاحتيال إلحاقًا بالضرر بكلا من المستخدم وصاحب المتجر الإلكتروني، فهذا النوع من العمليات صعب استرداد المنتجات والأموال فيه، بالإضافة إلى صعوبة القبض على هذا النوع من المجرمين.

3- عمليات الاحتيال النظيف Clean Fraud
تتمحور عمليات الاحتيال النظيف حول استخدام بيانات ومعلومات حقيقية حول صاحب البطاقة أو الحساب المسروق. فعلى عكس عمليات الاحتيال الودية لا يلجأ المحتال هنا إلى استخدام معلومات مزيفة، بل يلجأ إلى تفاصيل دقيقة وحقيقية تساعده في استخدام الحساب البنكي بحرية، وشراء ما يرغب من منتجات.

4- الاحتيال عبر مواقع التسوق بالعمولة Affiliate Fraud
 يقوم هذا النوع من الاحتيال على أساس مواقع التسوق بالعمولة الشهيرة، حيث يقوم المحتال بتسجيل حساب على أحد هذه المواقع، ثم عن طريق بعض الإجراءات المحترفة يستطيع التلاعب بمشاهدات الزوار، وفي بناء الموقع نفسه، وحسابات المستخدمين ورصيدهم.

5- الاحتيال الثلاثي الأبعاد Triangulation Fraud
تقوم عملية الاحتيال الثلاثي عن طريق ثلاثة عناصر: الضحية، والموقع المزيف، والبيانات المالية للرصيد البنكي. عن طريق توافر الثلاثة عناصر يستطيع المحتال جذب الضحية عبر العديد من العروض المغرية على متجره الإلكتروني.
بمجرد أن يقوم الضحية باتخاذ قرار بشراء المنتج، يتمكن المحتال من السيطرة على الحساب الائتماني التابع للمستخدم، واستغلاله كما يشاء.

 6- عمليات الاحتيال التجارية Merchant Fraud
 وفيها يقوم المحتال بإنشاء متاجر بيع مزيفة على الإنترنت، ويقوم بجذب الضحايا عن مجموعة من العروض والتخفيضات المغرية، وبمجرد أن يقوم المشترى بإرسال المبالغ المستحقة للمنتجات، يقوم المحتال باستلام المبلغ، وعدم إرسال المنتجات.
وذكر  حجاج بعض الخطوات التى يجب اتباعها لتجنب الوقوع في أي عمليات احتيال الكترونى وهى "لا تشارك بياناتك الائتمانية مع أي شخص حتى لو طلب منك التاجر أو المندوب.
وتأكد من الموقع الذي قمت بزيارته عن طريق إضافة عنوانه في موقع who is.net لمعرفة تاريخه وجوده في الإنترنت والمعلومات المتوفرة عنه.وتأكد من الموقع الذي تتعامل معه آمن عن طريق النظر إلى عنوانه والتحقق من وجود https في مقدمته.
وتابع تقييمات العملاء حول المتجر الإلكتروني وحول معاملات الشراء نفسها.
وقم بقراءة مواصفات المنتج جيدًا وتأكد أنها تطابق الصورة المعروضة،
وما سيتم استلامه، وقم بقراءة شروط الخصوصية التابعة للموقع وتأكد أنها لا تحتوي على أي بند فيه انتهاك لبياناتك.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/