عجول البحر النادرة مهددة بالانقراض

عجول البحر النادرة مهددة بالانقراض

على شواطئ نواذيبو في أقصى الشمال الغربي لموريتانيا، تعيش مئات الفقمات النادرة من فصيلة عجول البحر الرهبان في محميتين تتوزع بينهما 360 عجل بحر راهب، من أصل 700 عجل، هي كل الموجود من هذه الفصيلة النادرة.
في شهر مايو عام 1997، شهدت محمية الرأس الأبيض لعجول البحر أسوأ كارثة بيئية يمكن تصورها، حيث نفقت عجول البحر الرهبان بنسبة 70 في المئة، ولم يبق منها سوى ما يزيد قليلا على 60 عجلا.

كان ما حصل نتيجة لانتشار فيروس غامض، وكذلك لظاهرة تعرف بالمد الأحمر، حيث تنتشر الطحالب الحمراء المسمومة، فتأكلها الفقمات فتموت بالتسمم.

ورأى عدد من المراقبين أن ذلك سيشكل نهاية المحمية التي أنشئت قبل عقد من ذلك التاريخ.
إلا أن حمدي مبارك رئيس منظمة النجاح والمشرف على محميتي عجول البحر الرهبان في نواذيبو، قال لـ"سكاي نيوز عربية": "بالعمل والمثابرة وبتوفيق من الله، استطعنا استرداد نفس العدد الذي كان لدينا قبل الكارثة".

تم إنشاء محمية الرأس الأبيض عام 1986 من أجل حماية عجول البحر، وهي تابعة للحظيرة الوطنية لحوض آرغين، وتقع في شبه جزيرة الرأس الأبيض.

وفي عام 2000، وخلال إحدى دورات المجلس العلمي للدول الأعضاء في خطة الأطلسي لحماية عجول البحر الرهبان، وهي موريتانيا والمغرب وإسبانيا والبرتغال، وبعد ملاحظة نمو العجول في شبه جزيرة الرأس الأبيض، ارتأى المجلس توسيع مجال الحماية فأُنشئت محمية ملحقة في خليج النجمة بانواذيبو.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/