تخللتها عدم إجراء فحص الكورونا وغياب الالتزام بالزي المدرسي

فرق الرقابة ترصد مخالفات بالمدارس خلال سير الامتحانات والإعلان عن آلية اختبار موحد في القراءة الجهرية لصفوف الحلقة الأولى

فرق الرقابة ترصد مخالفات بالمدارس خلال سير الامتحانات  والإعلان عن آلية اختبار موحد في القراءة الجهرية لصفوف الحلقة الأولى


رصدت وزارة التربية والتعليم، مخالفات وتجاوزات متنوعة في المدارس الحكومية، بمختلف القطاعات منذ انطلاقة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020-2021، إذ أظهرت نتائج زيارات الرقابة لبعض المدارس التي يؤدي الطلبة فيها الامتحانات واقعيا بشكل مباشر، عدم إجراء معلمين فحص فيروس كورونا وفق الوقت المحدد.

وفي التفاصيل، أفادت مدارس تلك المخالفة في خطتها التصحيحية، أنها استندت إلى إجراءات الاستعداد للامتحانات الفصل الأول الصادرة من الوزارة، التي نصت على أن الفحص «اختيارياً»، وليس إجبارياً، وفي إمارة أبوظبي فقط يكون إجباريا للهيئة التعليمية والإدارية، موضحة عدم تلقيها أي قرار يلزم الإداري والمعلم لعمل مسحة PCR في دبي والإمارات الشمالية.

وتضمنت المخالفات، عدم التزام حراس الأمن والمستخدمين بتحميل تطبيق الحصن، وليس لدى البعض فحص كورونا، إذ أفادت مدارس تلك المخالفة في ردها، بأنها أبلغتهم بضرورة تنزيل تطبيق الحصن على اجهزتهم النقالة.
وأضافت أنها نبهت سابقا على شركات النظافة بضرورة عمل مسحات PCR ، لجميع العاملين، ولكن بعض العاملين لم يسلموا أي نتيجة وتم منعهم من العمل، لحين احضار نتيجة سلبية، وبالنسبة للعاملين الذين ليس لديهم تطبيق، فمعظهم لا يوجد لديه هواتف ذكية، والإدارات بصدد مساعدتهم بتنزيل التطبيق. وجاءت في نتائج الزيارات الرقابية لامتحانات الفصل الأول، عدم التزام الطلبة بالزي المدرسي المعتمد، وارتداء الكندورة والغترة، وفي إجرائها التصحيح، تواصلت إدارات تلك المدارس بأولياء أمور الطلبة، من خلال اجتماع موسع بشأن الزي المدرسي، وتم اخذ تعهدات، للالتزام بارتداء الزي المدرسي.

وفي مخالفة جديدة، رصدت فرق الرقابة عدد من المعلمين يحملون هواتف متحركة داخل اللجان الامتحانية، مخالفين توجيهات الوزارة في منع استخدم وحمل الأجهزة المحمولة داخل اللجان للمعلمين والمراقبين والطلبة.

وفي خطتها التصحيحية، أكدت مدارس تلك المخالفة أنه تم التعميم من على جميع الملاحظين، بعدم استخدام الهاتف النقال، أو اصطحابه الى قاعات الامتحان، موضحه أن هواتف المعلمين كانت في جيوبهم، وليست قيد الاستخدام. وألزمت الوزارة جميع المدارس التي تم رصدها بخطط عاجلة للتصحيح والمعالجة، بما يتوافق مع الإجراءات الاحترازية والوقائية والتوجيهات والضوابط المعتمدة من الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بإدارة أزمة “كورونا”. 

وفي سياق متصل، وجهت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في قطاع المناهج والتقييم، مديري المدارس ورياض الأطفال، بتنفيذ اختبار موحد في القراءة الجهرية لصفوف الحلقة الأولى ( 4 – 1 ) في منصة LMS، مشددة على اطلاق مهمة موحدة لمعلمي المجال الأول اللغة العربية لتلك الصفوف، خلال الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول؛ للقيام بقراءة نص الاختبار الشفوي ( القراءة الجهرية ) المدرج في الخطة الفصلية لكل صف في المنصة، ليقوم الطلبة بتسجيل قراءاتهم، ورفعها للمعلم لتقييمها وفق المعايير المعتمدة. ورصدت الوزارة خمسة معايير لتقييم القراءة الهجرية لدى الفئة الطلابية المستهدفة، منها صحة القراءة - 5 درجات، والسرعة المناسبة والالتزام بالوقت المحدد - 5 درجات، والوقف في مواضع الوقف، والوصل في مواضع الوصل - 5 درجات، والتنغيم والتعبير عن المقروء - 5 درجات، على أن ترصد درجة اختبار القراءة الجهرية ( 20 درجة ) في حقل التقييم التكويني مع الأدوات الأخرى في نظام المنهل، مع مراعاة أنه تحدد زمن القراءة لطلبة الصف الأول: دقيقة، والصفوف من الثاني إلى الرابع : دقيقتان.

في وقت أعرب طلبة الثاني عشر بمسارية “العام والمتقدم” عن سعادتهم لسهولة امتحان الفيزياء، إذ جاءت أسئلته مباشرة تغطي جميع جوانب المنهاج في الفصل الدراسي الأول، فضلا عن زمن السؤال الذي جاء مرضيا للجميع، إذ تفاوت زمن السؤال بين دقيقتين وخمس دقائق، بحسب نوعية السؤال وحجم الإجابة، ليمنح الطالب فرصة للتفكير والاجابة والمراجعة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot