قصة الناجية فايزة تظهر دور الفحوصات الدورية في السيطرة َعلى سرطان اللوكيميا

قصة الناجية فايزة تظهر دور الفحوصات الدورية في السيطرة َعلى سرطان اللوكيميا


تعكس قصة فايزة المصابة بسرطان اللوكيميا والمعروف بسرطان الدم، أهمية دور جمعية أصدقاء مرضى السرطان، في تعزيز الوعي بهذا المرض ونجاح برامجها الداعمة للمرضى خلال رحلة العلاج وبعدها.
وعلى الرغم من أن القصص التي ترويها المصابات أو الناجيات من المرض، تبدو في ظاهرها حزينة ومؤلمة، إلا أنها تبين مدى صلابة الإنسان، وتعكس في ذات الوقت البعد الإنساني الذي يبرز من خلال التعامل مع المرض.

وتشكل جمعية أصدقاء مرضى السرطان، إحدى أهم المؤسسات الغير ربحية، التي وفرت وما زالت توفر الدعم المادي والمعنوي للمصابين بالسرطان بالرغم من الأوضاع الراهنة، ويضاف إلى ذلك ما تبذله من جهود في نشر ثقافة الفحوصات المبكرة، بما يتوافق مع استراتيجية دولة الإمارات الرامية لتقليل عدد الوفيات بالسرطان من 99 إلى 64.2 حالة لكل 100 ألف من السكان بحلول عام 2021، حيث يعتبر هذا الهدف أحد مؤشرات الأداء الرئيسة لتحقيق نظام صحي بمعايير عالمية، وفق الأجندة الوطنية للدولة.

وبهدف تحقيق أهدافها في التقليل من عدد الوفيات، والإصابة بالمرض، وتوفير استجابة أسرع للمرضى في رحلة علاجهم، تخصص جمعية أصدقاء مرضى السرطان مجموعة من المبادرات والأنشطة الهادفة إلى غرس أهمية الوعي بين المجتمع، وتعزيز الأمل للمصابين بالمرض ومدهم بالعزيمة والإصرار للتمكن من مواجهة المرض.

وتروي “فايزة” قصتها مع المرض، مستذكرة تاريخ 3/3/2003 بنوع من الحزن والأسى، كونه التاريخ الذي شخصت فيه إصابتها بالمرض بعد نحو شهرين من ظهور العديد من الأعراض التي دفعتها إلى الخضوع لفحوصات كشفت عن “تضخم الطحال».
وتؤكد أنها عانت في بداية اكتشاف اصابتها بابيضاض الدم النقوي المزمن (اللوكيميا النخاعية المزمنة)، وزادت معاناتها خلال رحلة العلاج حيث خضعت لعلاجات مكثفة لم تقض على المرض ولكنها تمكنت من السيطرة عليه.

 حيث قالت: “منذ ثلاثة سنوات انضممت إلى أسرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان، التي تقدم العون المادي والمعنوي للمرضى وخصوصاً الجدد منهم، إذ يحضرون إلى الجمعية وهم في حالة من الانهيار وفقدان الأمل، وما يلبث أن يستعيدوا ثقتهم وإيمانهم بالشفاء، من خلال البيئة الداعمة التي توفرها الجمعية لهم، والتشجيع الذي يجدونه فيها، مما يعزز من تفاؤلهم».

وحول أهمية الفحوصات المبكرة، تقول: “لعل أكثر ما أحزنني، هو عدم مبادرتي لإجراء الفحوصات المبكرة، إذ انني اعتقدت في البداية أنه مجرد عارض ويزول بتناول المضادات الحيوية، ولكن بعد نحو شهرين وعندما ازدادت حالتي سوءاً، قمت بإجراء فحوصات طبية ومخبرية تبين معها إصابتي بتضخم الطحال، نتيجة إصابتي بسرطان الدم النقوي المزمن (اللوكيميا النخاعية المزمنة)».

وتشدد “فايزة” على ضرورة مبادرة الرجال والنساء إلى الفحوصات المبكرة والدورية، والاستفادة من الفرص التي تقدمها الجمعية عبر مبادراتها وبرامجها، التي تعزز من مدى وعيهم حول مرض السرطان، وتغيير الأنماط والمفاهيم المغلوطة بشأنه. وتذكر الناجية “فايزة” بأن تجربتها مع المرض دفعتها إلى التزود بالمعرفة والاطلاع على المرض، لتجد أن مختلف الدراسات المتخصصة تؤكد على أن الكشف المبكر قد يضمن الشفاء من المرض بنسبة كبيرة، ما يؤكد أهمية دور التوعية بإجراء الفحوصات الدورية واتباع التقنيات السليمة للفحوصات الذاتية للكشف عنه في مراحله المبكرة.

وتعبر فايزة في ختام حديثها عن عميق الشكر والعرفان لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة/ جواهر بنت محمد القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، السفير الدولي للإعلان الدولي للسرطان لدى الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، كما أثنت على جهود العاملين في الجمعية، نظراً للخدمات الإنسانية النبيلة التي تقدمها لمرضى السرطان.

دعم جهود جمعية أصدقاء مرضى السرطان في سعيها لمساعدة عدد أكبر من مرضى السرطان
عرّض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) مرضى السرطان لمخاطر كبيرة وكشف مواطن الضعف في حالاتهم، ولتذكير المجتمع بأهمية حماية جميع أفراد المجتمع في الظروف الراهنة، دعت جمعية أصدقاء مرضى السرطان كافة مؤسسات وهيئات القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، إلى المسارعة في الخيرات خلال الشهر الفضيل، والتبرع للمساهمة في إعادة الأمل إلى المرضى الذين يحاربون السرطان الذي يهدد حياتهم في كل يوم. وخصصت جمعية أصدقاء مرضى السرطان الرابط التالي (https://focp.ae/donate-programs) لتمكين المانحين والمتبرعين من التعرف على المبادرات المختلفة التي تنضوي تحت مظلتها، والتي يمكنهم دعمها والتبرع لصالحها من خلال شراء كوبونات التبرعات عبر الإنترنت إذ تتوفر قسائم بقيمة 10، 50، 100، 500، 1،000 درهم اماراتي. و المتوفر لشرائه من خلال الرابط الآتي (http://www.focp.ae/coupon/)

بعد أن مضى 20 عامًا من تأسيس الجمعية، سجلت الجمعية  أكثر من 5251 مستفيدًا في مختلف إمارات الدولة منذ إنشائها، وقدمت الدعم إلى ما يصل إلى 170 مريضًا جديدًا وعائلاتهم في خلال النصف الأول من عام 2020 من خلال الحملات والمبادرات الرائدة التي تعزز أهمية الكشف المبكر في إطار برنامج “كشف” ، كانت جمعية أصدقاء مرضى السرطان رائدة في نشر الوعي عن أكثر من 40 نوعًا مختلفًا من السرطانات. ومن أبرز حملاتها حملة (القافلة الوردية)، وهي حملة توعوية بسرطان الثدي، والتي قامت بتقديم فحوصات مجانية وفحوصًا إكلينيكية لحوالي 11،077 امرأة ورجلًا في نسختها العاشرة في عام 2020 ، و تم اكتشاف 6 حالات إيجابية بالمرض.

وفي المقابل، خصصت الجمعية الرابط التالي (https://focp.ae/patientform/signup.php) لتقديم طلبات الدعم المادي لمرضى السرطان الذين يحتاجون للدعم اللازم لمساعدتهم على تحمل تكاليف العلاج. يشار إلى أن سرطان الدم أو ابيضاض الدم “اللوكيميا” هو أحد أنواع السرطان الذي يتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج الدم، والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللـِّمفي، حيث يبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن، عادة، في خلايا الدم البيضاء، إذ تتمتع كريات الدم البيضاء بقدرة على صدّ ومحاربة العدوى والتلوثات المختلفة.

وتنمو هذه الخلايا، بشكل عام، بصورة سليمة للغاية وتنقسم حسب احتياجات الجسم. ولكن، في حالة الإصابة بابيضاض الدم (اللوكيميا)، يُنتج نقي العظم في الجسم كمية كبيرة جداً من خلايا الدم البيضاء الشاذة، التي لا يمكنها أن تقوم بوظائفها كما ينبغي. وسرطان الدم (اللوكيميا) ليس مرضا منتشرا عند الأطفال فقط فهو يصيب الكبار والصغار والرجال والنساء، ويُصنَّفُ سرطان الدم (اللوكيميا) سريريَّاً ومرضيَّاً إلى تصنيفين رئيسين، الأول من حيث سرعة الانتشار وحدة المرض، ويتضمن سرطان الدم الحاد، وسرطان الدم المزمن. أما التصنيف الثاني، فمن حيث نوع خلايا الدم المتأثرة، ويتضمن سرطان الأنسجة الليمفاوية، وسرطان نخاع أو نقي الدم، ومنها يوجد أربعة أصناف رئيسة لسرطان الدم هي ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (اللوكيميا الليمفاوية الحادة)، وابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (اللوكيميا الليمفاوية المزمنة)، وابيضاض الدم النقوي الحاد (اللوكيميا النخاعية الحادة)، وابيضاض الدم النقوي المزمن (اللوكيميا النخاعية المزمنة)، بالإضافة إلى تشكيلة واسعة من الأصناف الثانوية، جزء منها فقط منتشر لدى الأطفال. ساهم في تحقيق رؤية جمعية أصدقاء مرضى السرطان في تحقيق الدعم الشامل لمرضى السرطان في دولة الإمارات بتقديم الدعم المادي والمعنوي ليستكملوا رحلة العلاج بجرعات من الأمل والشجاعة والإيجابية.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/