قمة الصناعة والتصنيع: السياسات التقليدية و ضعف الاستثمار يعيقان توظيف الهيدروجين مصدرا للطاقة النظيفة

قمة الصناعة والتصنيع: السياسات التقليدية و ضعف الاستثمار يعيقان توظيف الهيدروجين مصدرا للطاقة النظيفة


أكد خبراء أن حلول الطاقة المستدامة التي يوفرها الهيدروجين قادرة على إحداث ثورة في قطاع الطاقة العالمي من خلال الحد من انبعاثات الكربون الضارة في القطاع الصناعي وقطاع الصناعات الثقيلة على وجه الخصوص، وقطاع النقل خلال العقد المقبل.
و شدد الخبراء المعنيون في هذا المجال خلال مشاركتهم في جلسة نقاش نظمتها القمة العالمية للصناعة والتصنيع ضمن سلسلة الحوارات الافتراضية على ضرورة التخلص من العقبات التنظيمية و غير التنظيمية التي تقف عائقا أمام تطوير و تسخير الهيدروجين كمصدر للطاقة المستدامة ونشر استخدامه في مختلف أنحاء العالم.

جاء ذلك جلسة نقاشية حملت عنوان: “الهيدروجين: طاقة المستقبل ودوره في الحد من انبعاثات الكربون في القطاع الصناعي” بمشاركة عدد من الخبراء في مجال الطاقة المستدامة و كل من تشارلي راتان، الرئيس التنفيذي ومستشار مشاريع الطاقة بالهيدروجين والرياح البحرية لدى تشارلي راتان أسسوشيتس بالمملكة المتحدة، وريبيكا ماسيرمول، كبير المدراء المتخصصين بالهيدروجين والطاقة في الإدارة الوطنية للعلوم والابتكار في جنوب أفريقيا، وليون ستيل، المدير العام لمعهد دلتا الطاقة في تحالف الطاقة الجديدة في هولندا فيما و أدار الجلسة، طارق مطيرة، مدير إدارة الطاقة في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو».

و أوضح طارق مطيرة في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها خلال الجلسة أن منظمة “ اليونيدو “ تساعد الدول النامية في مساعيها للتحول إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة بما يتماشى مع أهداف المنظمة في مجال تعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة. و أشار إلى أن اتفاق باريس أكد ضرورة اعتماد مصادر جديدة للطاقة تساهم في الحد من انبعاثات الكربون الضارة، وهو ما يستلزم اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن استخدام موارد طاقة مستدامة وبناء بنية تحتية لهذه الطاقة.. و أشار إلى أن انخفاض التكاليف والحاجة الملحة لخفض انبعاثات الكربون كانت من أبرز العوامل التي دفعت العديد من الدول للتوجه نحو استخدام الهيدروجين. وقال مطيرة: “ينظر اليوم إلى الهيدروجين على أنه وقود نظيف خال من الانبعاثات الكربونية عند توليده باستخدام المياه».

من جهته أوضح تشارلي راتان أن البنية التحتية لتطوير واستخدام الهيدروجين متوفرة بالفعل لدى العديد من الدول ما يجعل الهيدروجين أحد أبرز الحلول المطروحة للتغلب على المشاكل التي تواجه قطاع الطاقة العالمي. وقال: “ يرى الخبراء أن طاقة الهيدروجين ستسهم في إيجاد الحلول لغالبية المشاكل التي تواجه قطاع الطاقة العالمي.. فعلى سبيل المثال، يمكن في المملكة المتحدة توظيف شبكات الغاز الحالية لاستخدام الهيدروجين ما ينفي الحاجة إلى تشييد بنية تحتية إضافية فكل ما علينا القيام به هو إعادة هيكلة الأنابيب وضمان عملها بكفاءة واختبار الأجهزة.” ..وأضاف: “ لقد قامت المملكة المتحدة بوضع استراتيجية من أربع نقاط لتوظيف الهيدروجين كمصدر للطاقة». و شدد راتان على أهمية تعديل القوانين التنظيمية بما يدعم المشاريع المستقبلية لإنتاج الطاقة بالهيدروجين خاصة وأن القوانين الحالية تم صياغتها منذ أكثر من قرن، وبالتالي فهي لا تلبي احتياجات الفترة الحالية..

و قال: “نحن بحاجة لإعادة النظر في كل شيء قبل البدء في تطوير مشاريع لضمان تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للطاقة». بدورها ناقشت ماسيرمول المساعي التي تبذلها الدول النامية لتسخير طاقة الهيدروجين خاصة في دولة جنوب أفريقيا التي تسعى إلى الانتقال إلى توظيف الطاقة النظيفة في الصناعات الاستخراجية وقطاعات النقل. و قالت: “ما زلنا في دولة جنوب إفريقيا نعتمد على محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، والتي أعتقد أنها ستستمر لبعض الوقت.. وإذا أردنا أن نحظى بدعم مختلف النخب العلمية والعملية و الجهات ذات العلاقة علينا بذل الجهود للحد من الانبعاثات الكربونية في قطاعات الحديد والصلب والاسمنت وتطوير وسائل النقل، والتي تعتبر ثاني أكبر مصدر لانبعاثات الكربون الضارة في جنوب أفريقيا».

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot