كليفلاند كلينك أبوظبي: الأطعمة غير الصحية تزيد من خطر سرطان القولون لدى الشباب في دولة الإمارات

كليفلاند كلينك أبوظبي: الأطعمة غير الصحية تزيد من خطر سرطان القولون لدى الشباب في دولة الإمارات


 أشار الخبراء في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون عند الشباب موجهين أصابع الاتهام في ذلك إلى البدانة والنظام الغذائي الفقير بالألياف وتناول اللحوم المعالجة التي تصنفها منظمة الصحة العالمية في المجموعة الأولى من المواد المسرطنة بالإضافة إلى قلة النشاط البدني.
وينجم سرطان القولون عن أورام خبيثة تنمو في الجدار الداخلي للأمعاء الغليظة أو المستقيم ومن اللافت ارتفاع نسبة تشخيص هذا المرض الذي غالباً ما كان يصيب الكبار في السن لدى الشباب في العالم وذلك نتيجة ارتفاع نسبة البدانة التي تمثل أحد عوامل خطورة الإصابة له.
وتتضح هذه المشكلة أكثر في دولة الإمارات العربية المتحدة التي يبلغ عمر أصغر مريض سرطان قولون فيها 16 عاماً فقط كما تشير بيانات دائرة الصحة في أبوظبي إلى أن سرطان القولون يصيب المرضى فيها بعمر أقل بـ15 عاماً مقارنة بالمرضى في الولايات المتحدة كما تشير البيانات أيضاً إلى أن سرطان القولون هو أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين الرجال وثالث أكثر أنواع السرطان التي يتم تشخيصها عند النساء في الدولة.
ولفت د. آيدمير الرقاوي استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد في معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” إلى الخيارات الخاطئة المتعلقة بأسلوب الحياة على أنها من أهم الأسباب المؤدية إلى إصابة الشباب بسرطان القولون.
وقال: “نحن نلمس توجهاً واضحاً لدى الشباب لتناول الأطعمة المعالجة واللحوم الحمراء وتقليل استهلاك الألياف وهي جميعاً عوامل خطورة معروفة للإصابة بسرطان القولون».
ونوه الرقاوي إلى إمكانية تغيير هذه الخيارات ونصح بالحد من تناول الدهون الحيوانية واستهلاك ما يتراوح بين 25 و35 غ من الألياف يومياً من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الغنية بالألياف مضيفاً أن “هناك أدلة دامغة بأن الحمية الغذائية المتوازنة وممارسة ما يتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات من الرياضة المتوسطة مثل المشي أسبوعياً يفيد في الحد من نشوء سرطان القولون وتحسين الصحة” بالإضافة إلى تغيير العادات المتعلقة بأسلوب الحياة.
و أكد الرقاوي على ضرورة أن يحرص المرضى المعرضون للخطر على إجراء الفحوصات المنتظمة للكشف عن سرطان القولون للوقاية منه ومحاربته وأضاف: “لا يسبب سرطان القولون أعراضاً واضحة حتى يصل إلى مرحلة متقدمة يجب على المرضى أن يدركوا أن هناك إمكانية للشفاء من هذا المرض والوقاية منه وذلك في حال كشفه مبكراً من خلال الفحوصات الدورية التي تتيح لنا رصد أي أورام حميدة أو نمو غير طبيعي في الأنسجة وعلاجها قبل أن تتحول إلى سرطان».
تنصح جمعية السرطان الأميركية المرضى الذين يواجهون مستوى متوسطاً من خطر الإصابة بسرطان القولون ببدء إجراء فحوصات الكشف عنه في سن الـ45 عاماً بدلاً من الـ50 فيما تنصح السلطات الصحية في دولة الإمارات بذلك منذ سن الـ40 وهذه النصيحة تناسب الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون أو لا يعانون من أعراض أما في حال وجود تاريخ عائلي للمرض أو أعراض فيجب البدء بإجراء فحوصات الكشف المبكر قبل 10 سنوات.
وأظهر استبيان أجرته رابطة سرطان القولون أن الكثير من المرضى يتجاهلون الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة المبكرة بسرطان القولون والتي تتضمن الإمساك ووجود الدم في البراز والنفخة ونزيف المستقيم والإسهال لمدة ستة أشهر على الأقل حتى يستشيروا الطبيب بشأنها كما أظهر استبيان أجراه مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” في دولة الإمارات في العام 2018 أن الخوف من الألم المحتمل ومن أن تكون النتائج إيجابية والحرج الاجتماعي يمنع المرضى من إجراء تنظير القولون.
وقال الرقاوي: “من المهم جداً أن نعزز الجهود لطمأنة المرضى بأننا قطعنا شوطاً طويلاً على صعيد توفير فحوصات وعلاجات مبتكرة سريعة وغير مؤلمة فحالياً تتوفر للمرضى خيارات العلاج الجراحي وجراحات المناظير والعلاج الكيماوي المتطور والقدرة على التعافي بسرعة».
ويوفر معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” رعاية متميزة للمرضى من خلال عدد من العلاجات المتطورة ومنها جراحات السمنة والفتق والقولون وجراحات الجهاز الهضمي باستخدام المنظار والروبوت وجراحات المناظير المتطورة لاستئصال الأورام وعلاج تعذر ارتخاء المريء وأمراض البنكرياس والصفراء والمستشفى هو أحد المراكز المعتمدة من قبل دائرة الصحة في أبوظبي لفحص سرطان القولون.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/