كيف تكبح شهيتك لتناول السكريات؟ تعرف على الحل السحري

كيف تكبح شهيتك لتناول السكريات؟ تعرف على الحل السحري

يساعد تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية على مدار اليوم في الحصول على النشاط والطاقة والشعور بالشبع. ولكن في حالة شعر المرء بالرغبة الشديدة غير المتوقعة لتناول السكر، فإن الحل الصحي المثالي يتمثل في الحصول على وجبة خفيفة مفيدة. وبحسب ما نشره موقع "إيت ذيس نوت ذات" Eat This Not That، تقول الدكتورة لورين ماناكير، مؤلفة كتاب The First Time Mom's Pregnancy Cookbook and Feeding Male، إن أحد أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للوجبات الخفيفة لسحق الرغبة الشديدة في تناول السكر هي البرقوق المجفف، المعروف أيضاً باسم "القراصيا".

تقول الدكتورة ماناكير إنه يمكن أن يساعد تناول البرقوق المجفف في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام لعدد من الأسباب، من بينها أنها "تؤدي إلى إخماد الشعور بالجوع، فوفقا لدراسة نُشرت في دورية Journal of Nutrition Bulletin، شعر الأشخاص الذين يتناولون وجبة خفيفة من القراصيا بجوع أقل وتناولوا سعرات حرارية أقل بشكل عام وتحكم أفضل في الشهية، بالمقارنة مع المشاركين الآخرين في الدراسة، الذين تناولوا وجبات خفيفة من الزبيب أو الفاصوليا".

ويعــــــد تنـــــاول البرقـــــــوق المجفـــــــف، أو "القـــــراصيــــا"، طريقة موثوقة يمكن من خلالها التغلب على الرغبة الشديدة في تناول السكر، لأنها تمنح المذاق الحلو بدون إضافة سكر للتحلية، بما يساعد على تحقيق أمر أساسي، هو القضاء على خصائص إدمان السكر في الكيمياء العصبية للدماغ.
وتقول الدكتورة ماناكير إن "القراصيا فاكهه طبيعية يمكن أن ترضي أذواق محبي الحلويات، بالإضافة إلى أنها، على عكس الحلوى، تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية والفيتامينات والمعادن، إلى جانب الألياف مما يجعلها غذاءً مشبعًا".

وتحتوي كل حبة من البرقوق المجفف على 3.5 غرام من السكريات الطبيعية و0.5 غرام من الألياف، وتنصح دكتور ماناكير من يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص الوزن يصاحبه ممارسة للتمرينات الرياضية، بالاحتفاظ بكيس من "القراصيا" في البرّاد وكلما شعروا بالرغبة في تناول الحلويات أو الأطعمة المحلاة بالسكر، يمكنهم تناول وجبة خفيفة منها للمساهمة بفاعلية في المضي قدمًا في نظامهم الغذائي الصحي وتحقيق الهدف والفوز بوزن مثالي.

تعرف على الفرق بين السكريات والكربوهيدرات
يوضح الفرق بين السكريات والكربوهيدرات من حيث التعريف في الآتي:
1. السكريات
السكريات هي جزيئات بسيطة قابلة للذوبان بالماء وذات مذاق حلو، وتتكون السكريات من ثلاثة جزيئات رئيسة، وهي: الغلوكوز (Glucose)، والفركتوز (Fructose)، والغلاكتوز (Galactose)، وبذلك فإن السكريات كربوهيدرات بسيطة.
ويتم تصنيف السكريات إلى أنواع حسب نوع الجزيئات المكونة لهيكل السكريات، وتصنف إلى الآتي:
سكريات أحادية
هي السكريات التي تحتوي على جزيء واحد من السكر، مثل: الغلوكوز، أو الفركتوز، أو الغلاكتوز.
سكريات ثنائية
هي السكريات التي تتكون من اتحاد نوعين متشابهين أو مختلفين من السكريات الأحادية، مثل: السكروز (Sucrose) وهو اتحاد الغلوكوز مع الفركتوز، واللاكتوز (Lactose) وهو عبارة عن اتحاد الغلوكوز مع الغلاكتوز، والمالتوز (Maltose) وهو اتحاد الغلوكوز مع الغلوكوز.
2. الكربوهيدرات
الكربوهيدرات هي جزيئات سكر معقدة مكون من سلسلة طويلة من جزيئات السكر، إذ تعد الكربوهيدرات مصدر الطاقة الرئيس في الجسم.
ويوجد نوعين من الكربوهيدرات تصنف حسب طول سلسلة جزيئات السكر المكونة للكربوهيدرات، وهما:
الكربوهيدرات البسيطة
تتكون من سلسلة جزيئات تمتد من 3 جزيئات إلى حد 10 جزيئات وتسمى بسلسلة السكريات قليلة الوحدات (Oligosaccharides)، وهذا النوع من الكربوهيدرات يذوب بالماء، ومن أبرز الأمثلة عليها السكريات الثنائية.
الكربوهيدرات المعقدة
تتكون من سلسلة جزيئات تمتد إلى أكثر من 10 جزيئات وتسمى بسلسلة السكريات المتعددة (Polysaccharides)، وهي من الكربوهيدرات غير قابلة للذوبان بالماء.

الفرق بين السكريات والكربوهيدرات: عملية الهضم
يوضح الفرق من ناحية الهضم في الآتي:
1. السكريات
تتم عملية هضم السكريات في المعدة سريعًا، إذ إن السكريات هي جزيئات بسيطة لا تحتاج إلى وقت ليتم هضمها، ويتم امتصاص جزيئات السكر الأحادية في مجرى الدم، مما يؤدي لارتفاع مستوى السكر بالدم، ومن ثم يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي ينقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا التي تحول السكر إلى طاقة لأداء الوظائف الفسيولوجية والحفاظ على التمثيل الغذائي بالجسم.
2. الكربوهيدرات
تتم عملية هضم الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة بتكسير الروابط بين جزيئات السكريات، وتحويلها إلى سكريات أحادية بسيطة يتم امتصاصها بمجرى الدم، ومن ثم استخدام هذه السكر كطاقة في الجسم أو تخزين السكر في الكبد والعضلات على شكل غليكوجين (Glycogen)، وعند الحاجة يتم تكسير الغليكوجين إلى الغلوكوز للحصول على الطاقة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot