لبناني يصنع توربين رياح لتوليد الطاقة البديلة

لبناني يصنع توربين رياح لتوليد الطاقة البديلة

في بلدة ببنين بشمال لبنان، صنع محمد سبسبي البالغ من العمر 25 عاما، توربين رياح من مواد معاد تدويرها ونجح في توليد الكهرباء لعائلته وبعض جيرانه. لطالما وجد سبسبي نفسه في العمل بمجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا، فقرأ واطلع على كتب انطلاقا من شغفه بالعلوم، وصنع العديد من النماذج الأولية قبل إنشاء ما أسماه (جرين إكس).
 
تم صنع التوربين مما يشبه الشفرات والزعانف المعدلة من البراميل البلاستيكية المستعملة ومولد ملحق بالتوربين لتوليد الكهرباء. كما قام سبسبي بتركيب ألواح شمسية لاستخدامها في الأيام التي تقل فيها الرياح.
 
ينتج المشروع ما بين 4.5 و6 أمبير، حسبما قال سبسبي، ويستفيد منه 6 من جيرانه.
وقال “أكيد بسبب أزمة الكهرباء التي عصفت ببلادنا اضطرينا نبحث عن بدائل لكهرباء الدولة.. خطر ببالنا فكرة طاقة الرياح يلي ممكن نطبقها عمالة المنازل بلبنان وكان هدفنا الأساسي أنه نحن نخترع مولد (بالانجليزية) بلبنان حتى يكون الكفاءة أعلى وسعره أقل».
 
وأضاف “لقينا طاقة الرياح هي الأفضل والأسهل من حيث التطبيق. أكيد وضعنا عدة تصاميم. قرأت العديد من الكتب. بحثت بهيدا المجال كتير حتى توصلنا برأي هيدا النموذج الأكفأ بتوربينات الرياح».
ومضى قائلا “هيدا التوربين بيتميز عن باقي إللي متوفر بالسوق بالكفاءة الأعلى تبعته... في عنا ست بيوت مستفيدين من مصدر الطاقة هيدا، في عنا 4 بيوت تقريبا بيستفيدوا بكل الأدوات الكهربائية وبيتين بس إضاءة».
ويعتمد الكثير من اللبنانيين عادة على المولدات الخاصة التي تعمل بالديزل، رغم أن ذلك أصبح بعيد المنال بالنسبة للكثيرين.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot